The University of Alabama Homepage

The University of Alabama - image gallery 1

نظرة عامة

تخرج الجامعة نخبة من الخريجين، وتشتهر الجامعة باسم (UA) أو (جامعة التتويج). وتخرج الجامعة مغنيي الأوبرا، والساسة، ولاعبي كرة السلة، وغيرهم.

تأسست الجامعة في عام 1831 في مدينة توسكالوسا، وهي جامعة ريادية، وهي أول كلية عامة في المدينة. تُدرس الجامعة 200 برنامج عبر كليتها الأكاديمية 10، وتضم كلية القانون الوحيدة المصنفة بالترتيب 8 على الكليات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر برنامج الهندسة ضمن 5 أقدم برامج هندسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تسعى الجامعة إلى توفير عالم أفضل من خلال التعليم، والأبحاث، والخدمات الأكاديمية. وتشجع البيئة التعليمية للجامعة على الإبداع الحقيقي. لذلك، تُلهم الجامعة الطلاب لاكتشاف مشاريع قادرة على تغيير الحياة إلى الأفضل من خلال العمل مع خبراء أكاديميين يعملون معاً في مختبرات وفصول دراسية حديثة.

يوفر الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 1.200 فدان مساحات خضراء جميلة يزينها الفن المعماري الجذاب والمرافق الأكاديمية الحديثة. ويوفر الحرم الجامعي أكثر من 600 جمعية طلابية، وخدمات دعم كثيرة، وأنشطة مصممة خصيصاً للطلاب الدوليين. وتوفر الجامعة خيارات سكنية داخلية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.

مدينة توسكالوسا هي مدينة رائجة بين الطلاب. تكاليف الحياة فيها منخفضة، وهناك العديد من الأنشطة الخارجية الممتعة، والأطعمة، ومتاجر التسوق. تحيط بها الحياة الطبيعية لأنها قريبة من نهر بلاك واريور، ويمكن للطلاب الاستمتاع بفصل الصيف الدافئ والشتاء المعتدل.

تشتهر الجامعة في تصنيفاتها الوطنية، فهي حاصلة على التصنيف 1 من مؤسسة كارنيجي البحثية مما يضعها ضمن أفضل الجامعات البحثية في أمريكا. ووفقاً لقائمة أفضل الجامعات لعام 2019 التي يصدرها تقرير العالم والأخبار الأمريكية، حصلت الجامعة على الترتيب 61 مقارنة بالجامعات البحثية العامة الأخرى. وصنفت (Niche) الجامعة كأفضل كلية تضم جمعيات طلابية اجتماعية في أمريكا مقارنة بأكثر 848 جامعة، وثانيأفضل جامعة من حيث الألعاب الرياضية مقارنة بأكثر من 1402 جامعة أخرى. الجامعة حاصلة أيضاً على الترتيب 11 كأفضل حرم جامعي في أمريكا مقارنة بأكثر من 1.408 جامعة.

The University of Alabama - image gallery 2

ما الجديد؟

يوفر معهد اللغة الإنجليزية التابع للجامعة عدداً من برامج اللغة الإنجليزية. وتحضر هذه البرامج الطلاب الدوليين لدراسة البرامج الأكاديمية في الجامعات، والعمل في مختلف الوظائف، وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية.

برنامج اللغة الإنجليزية المكثف (IEP)

هذا يتضمن 20 – 26 ساعة دراسية كل أسبوع تُدرس في جلسات دراسية مدتها 3 – 8 أسابيع. وتتوفر 6 مستويات مختلفة (مبتدئ حتى المتقدم).

مفتاح الدراسة في الجامعة

يحصل طلاب البكالوريوس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية قبل دراسة البرنامج الدراسي على 17 ساعة أكاديمية معتمدة. مواعيد الدراسة هي: يناير، ومايو، وأغسطس.

فصل دراسي بالخارج

يقضي طلاب البكالوريوس الدوليون فصلاً دراسياً في أمريكا لدراسة اللغة الإنجليزية وبعض المواد الجامعية، ويحصلون على ساعات أكاديمية معتمدة في الجامعات المحلية. ويمكن لطلاب الدراسات العليا الحضور كطلاب زوار.

برنامج اللغة الإنجليزية + التجارة

يدرس الطلاب اللغة الإنجليزية والتجارة معاً على يد مدرسيين متخصصين في مجال التجارة. وهذا يتضمن 45 ساعة دراسية و 2 – 3 زيارات لعض الشركات.

بعض البرامج الأخرى: برامج جماعية خاصة، وبرنامج اللغة الإنجليزية لابت، وبرنامج الدعم الأكاديمي، وبرنامج المعيد الجامعي الدولي.

The University of Alabama - image gallery 3

جودة التعليم

يستثمر مدرسو الجامعة وطاقم العمل الرياديون وقتهم لمساعدة الطلاب على تحقيق النجاح الأكاديمي والوظيفي. ويصل عدد الطلاب لكل مدرس 23:1 لتوفير انتباه ورعاية أكبر للطلاب.

تظهر جودة التعليم في الجامعة جلياً في نجاح الخريجين. ولقد خرجت الجامعة 56 باحثاً (Goldwater)، و 15 باحثاً (Rhodes)، و 16 باحثاً (Truman)، و 33 باحثاً (Hollings)، وهي من أكثر الجامعات التي تخرج خريجي فولبرايت في الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر الجامعة بتاريخ حافل عندما يتعلق الأمر بالخريجين المميزين، ومن أبرزهم مارلين هيوسون، خريجة كلية كالفرهاوس للتجارة، والرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن، وحصلت على لقب الرئيس التنفيذي المميز لعام 2018، وهي من أكثر النساء تأثيراً في مجال التجارة في عام 2018، وهي من أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم وفقاً لمجلة التايمز(2019).

يمكن للطلاب أن يصبحوا قادة إيجابيين من خلال الدراسة في الجامعة.

The University of Alabama - image gallery 4

الأقسام

تُدرس الجامعة عدداً كبيراً من البرامج الأكاديمية:

التخصصات الجامعية

تُدرس أكثر من 70 برنامج بكالوريوس عبر كلياتها 10.

برامج الدراسات العليا 

تُدرس الجامعة أكثر من 120 برنامج ماجستير، ودكتوراه، وبرامج متخصصة في مجالات عدة، مثل: الهندسة، والعلوم، والتحليل التجاري، وعلوم الحاسوب، والاتصالات، والإنسانيات، والفنون.

كلية القانون

تُدرس الكلية برامج قانون قادرة على تخريج قادة دوليين ومحليين في مجال القانون. ويصل عدد الطلاب لكل مدرس 6:1.

التعليم عن بعد 

هناك فرصة للحصول على شهادة جامعية من خلال التعليم عن بعد.

استثمرت الجامعة أكثر من 3 بليون دولار لترميم المرافق وبناء مرافق جديدة حيث يتعلم الطلاب على يد نخبة من المدرسين المشهورين في مجالاتهم الدراسية. ويستفيد الطلاب من فرص التدريب والأبحاث، والدراسة بالخارج، والمزيد.

كليات الجامعة:

  • الفنون والعلوم
  • علوم الاتصالات والمعلومات
  • علوم صحة المجتمع
  • كلية كولفيرهاوس للتجارة
  • التعليم
  • الهندسة
  • العلوم البيئية البشرية
  • التمريض
  • العمل الاجتماعي
The University of Alabama - image gallery 5

شروط الالتحاق

يجب على الطلاب استيفاء متطلبات القبول الأكاديمية ومتطلبات اللغة الإنجليزية للدراسة في الجامعة. ويجب على الطلاب الدوليين إرسال شهادة تثبت كفاءة اللغة الإنجليزية. وتقبل الجامعة اختبارات اللغة الإنجليزية التالية:

البكالوريوس

  • التوفيل عبر الإنترنت: 79.
  • الأيلتس 6.0.
  • اختبار بيرسون 54.

قد تعفي الجامعة بعض الطلاب من شهادة اللغة الإنجليزية، مثل: الطلاب الناطقون باللغة الإنجليزية أو خريجو مدراس الثانوية الأمريكية. ويمكن للطلاب الحاصلين على درجة عالية في مهارة القراءة والكتابة في اختبار SAT تقديم التماس للحصول على إعفاء من متطلب اللغة. اختبار SAT/ACT اختياري ولكنه شرط أساسي للاستفادة من منحة الجدارة الأكاديمية.

الدراسات العليا

  • التوفيل عبر الإنترنت: 79.
  • الأيلتس 6.5.
  • اختبار بيرسون 59.

تشترط الجامعة اختبار GRE في معظم برامجها بحيث تكون الدرجة 300 على الأقل. يجب أن تكون جميع الاختبارات قد تم إجراؤها في العامين السابقين قبل تسجيل الطالب في الجامعة.

يمكن للطلاب الدوليين التسجيل في حصص اللغة الإنجليزية الإضافية المتاحة في معهد اللغة الإنجليزية.

The University of Alabama - image gallery 6

التمويل والمنح الدراسية

قد يستفيد الطلاب الدوليون الجدد الراغبون بالدراسة في الجامعة لأول مرة من المنح الدراسية التالية:

  • منحة التتويج - القيمة السنوية 8000 دولار أمريكي.
  • منحة الجامعة - القيمة السنوية 10.000 دولار أمريكي.
  • منحة التميز - القيمة السنوية 15.000 دولار أمريكي.
  • منحة باحث الجامعة- القيمة السنوية 20.000 دولار أمريكي.
  • منحة الرئاسة - القيمة السنوية 26.000 دولار أمريكي.

تمنح الجامعة هذه المنح الدراسية بناءً على الجدارة الأكاديمية، والمعدل التراكمي، ودرجات الاختبارات. للتأهل لمنحة دراسية، يجب على الطلاب استيفاء الموعد النهائي للمنحة بالإضافة إلى شروط أخرى. المبالغ المذكورة أعلاه هي من بيانات عام 2019-2020، وتخضع للتغيير.

قد يستفيد الطلاب الدوليون أيضاً من منحة التميز الأكاديمية. وللتأهل لهذه المنحة، يجب أن يكون الطالب عضواً في برنامج الخبرة الجامعية. بالإضافة إلى ذلك، هناك منح دراسية محدودة متاحة للطلاب المحولين.

The University of Alabama - image gallery 7

المرافق والتسهيلات

توفر الجامعة مرافق حديثة للطلاب. واستثمرت الجامعة أكثر من 3 بليون دولار أمريكي لترميم المرافق وبناء مرافق جديدة منذ عام 2003. وتوفر الجامعة مرافق حديثة في مختلف المجالات الدراسية، مثل: محركات صاروخية، ومرافق للتصميم، ومختبرات محاكاة حديثة، ومختبرات تحاكي الزلازل الأرضية، وتقنيات لسباق السيارات، ومختبرات طباعة ثلاثية الأبعاد، والعديد من المرافق الأخرى التي توفر فرصاً للطلاب لتحقيق إنجازات بارزة.

هناك أيضاً مكتبات جامعية أخرى توفر قاعات دراسية هادئة ومصادر رقمية ومادية عديدة.

السكن والإقامة

هناك 34 مبنىً سكنياً داخلياً لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا. ويدير فريق كبير من المرشدين ومدراء المجتمع الجامعي المباني السكنية. ويحصل الطلاب على جميع خدمات الدعم عند السكن داخل الحرم الجامعي. وسيستفيد الطلاب الدوليون من الحياة التعليمية الداخلية لتعزيز النجاح الأكاديمي والاجتماعي.

close