University of Arizona - image gallery 1

نظرة عامة

جامعة أريزونا هي جامعة أمريكية رائدة، وهي مصنفة ضمن أفضل 50 جامعة عامة في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لتصنيفات تقرير العالم والأخبار الأمريكية لعام 2019. وقد صنفت مجلة فوربس الجامعة كواحدة من أفضل الجامعات الأمريكية من حيث القيمة. وتبذل الجامعة كل ما لديها لتصبح مركزًا تعليمياً شاملاً، غنية بالتنوع بالطلابي، ولذلك تستقبل طلاباً دوليين من جميع الخلفيات العرقية، والجنسيات، والمعتقدات المختلفة.

تعتبر الجامعة واحدة من أكثر الجامعات البحثية احتراماً في الولايات المتحدة الأمريكية. وتوفر الجامعة تعليماً من الطراز الأول. وتطور الجامعة مهارات الطلاب اللازمة للمشاريع البحثية، والاكتشاف، والإبداع. ويضم طاقم التدريس بعض أنير عقول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تعد الجامعة الطلاب لحل المشاكل المجتمعية المعقدة. من جانب آخر، هناك مجموعة كبيرة من البرامج الدراسية الممتازة أمام الطلاب لدراستها في الجامعة. وهناك فرصة أمام الطلاب للتعرف على أصدقاء جدد وزملاء عمل مدى الحياة سواء من توكسون في أريزونا أو من الصين، وإندونيسيا، وكمبوديا، وبيرو، والشرق الأوسط، على سبيل المثال لا الحصر، وذلك بفضل علاقات الجامعة العالمية، وبرامج الدراسة في الخارج التي توفرها الجامعة للطلاب.

University of Arizona - image gallery 2

ما الجديد ؟

تتعاون الجامعة مع جامعات شريكة من جميع أنحاء العالم لتمنح شهادات جامعية أمريكية ذات قيمة كبيرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية بأسعار مناسبة. احصل على شهادة من جامعة أريزونا وجامعة شريكة من مكان أو دولة واحدة أو سافر للدراسة في أحد فروع الجامعة العالمية، بما في ذلك الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة الذي يقع في مدينة توكسون لتحصل على تجربة تعليمية فريدة من نوعها. وتضمن الجامعة استعداد الطلاب لتحديات المستقبل العالمية.

تصنيفات فوربيس للكليات

صنفت فوربيس الجامعة ضمن قائمة أفضل الجامعات من حيث القيمة، وجاء ذلك نتيجة استثمار الجامعة الكبيرة لتطوير البرامج الأكاديمية التي تدرسها للطلاب. وارتفع تقييم الجامعة 46 نقطة لتنضم إلى قائمة أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتحتل الجامعة حالياً الترتيب 34 على الجامعات العامة، والترتيب 41 على الجامعات البحثية في أمريكا.

University of Arizona - image gallery 3

جودة التعليم

تٌدرس الجامعة مجموعة كبيرة من البرامج الأكاديمية، يُصنف العديد منها ضمن قائمة الأفضل في العالم. لذلك، تُصنف الجامعة ضمن الجامعات البحثية الرائدة في جنوب غرب الولايات المتحدة. وتعتبر الجامعة رائدة في مجال الهندسة، والرقص، والعلوم البيئية، والبصريات، والدراسات الأمريكية اللاتينية. وتوفر الجامعة فرصاً تعليمية ممتازة في جميع المجالات الدراسية. وسيدرس الطلاب على يد نخبة من أفضل المدرسين، بما في ذلك مدرسين من حملة جائزة نوبل، وخبراء معروفين على مستوى العالم في مجالاتهم الدراسية.

يتعلم طلاب الجامعة بطريق جديدة وذلك عن طريق إشراكهم في مجموعة مختلفة من المحاضرات، والمناقشات، والمناظرات، والأعمال المخبرية، والمشاريع البحثية. وتساعد الجامعة الطلاب على اكتشاف الفرص المتاحة عن طريق تطبيق ما يتم تعلمه داخل الفصول الدراسية عملياً عن طريق أسلوب الإشراك التعليمي المعروف باسم "المشاركة 100%". وتسهل هذه الخبرات التعليمية اكتشاف الطلاب للفرص الجديدة للتعلم وتطوير المهارات اللازمة لسوق العمل. وتشير الجامعة على كشوف درجات طلاب البكالوريوس الأكاديمية رموزاً تدل على "مشاركة الطالب في الخبرات التعليمية المختلفة".

University of Arizona - image gallery 4

شروط الالتحاق

يمكن للطلاب قراءة المزيد عن البرامج الدراسية المتاحة في الجامعة عن طريق زيارة قائمة برامج البكالوريوس، وقائمة برامج الدراسات العليا، وتفاصيل كل برنامج دراسي. وتختلف شروط الالتحاق من برنامج لآخر، ولكن هناك شروط عامة للدراسة في الجامعة.

برامج البكالوريوس

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة الحاصلين على معدل تراكمي 3.0 أو الطلاب المحولين الحاصلين على معدل تراكمي 2.5. وقد تقبل الجامعة الطلاب بناءاً على التحسن والجدارة الأكاديمية في حال عدم استيفاء تلك الشروط. تعطي المعادلات المدرجة أدناه الطلاب فكرة عامة عن المعدل التراكمي المعمول به في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تختلف عملية تقييم المعدل التراكمي التي تجريها لجنة تقييم الجامعة عن تقييم الطالب الشخصي.

برامج الدراسات العليا

يجب على الطلاب الدوليين استيفاء جميع شروط الالتحاق الأساسية الخاصة ببرامج الدراسات العليا. وتشمل قائمة الشروط: شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها بمعدل تراكمي 3.00 كحد أدنى بناءاً على مقياس 4.00، حيث يمثل المعدل 3.00 المستوى (B)، في حين يمثل المعدل 4.00 المستوى (A). ويجب على الطالب إرسال شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية، والتغطية المالية، والتأمين الصحي.

تنصح الجامعة الطلاب بضرورة زيارة موقع الجامعة لقراءة المزيد من التفاصيل عن شروط الالتحاق ومواعيد انتهاء التسجيل التي تختلف من قسم إلى آخر. وقد تمنح أقسام الدراسات العليا الطلاب قبولاً مشروطاً إذا استوفوا كافة شروط الالتحاق باستثناء اللغة الإنجليزية. وبالتالي، يحتاج الطالب إلى التسجيل في مركز اللغة الإنجليزية التابع للجامعة لدراسة برنامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية على حسابه الخاص، مع ضرورة تحسين مستوى اللغة الإنجليزية خلال عام دراسي واحد.

يمكن التسجيل عبر الإنترنت بأي وقت عبر موقع الجامعة. ويمكن لطلاب البكالوريوس التسجيل من خلال خاصية التسجيل العام أو التسجيل المشترك مع الجامعات الأخرى. 

University of Arizona - image gallery 5

المنح الدراسية والتمويل

تمنح الجامعة الطلاب المميزين أكاديمياً، بما في ذلك الطلاب الجدد، والطلاب المحولين، وطلاب الدراسات العليا من جميع أنحاء العالم منحاً دراسية سخية تغطي عدة سنوات دراسية. بالنسبة للطلاب الجدد، تزداد قيمة المنح الدراسية الخاصة بهم بناءاً على المعدل التراكمي، ودرجة اختبار (SAT) أو (ACT)، وكفاءة اللغة الإنجليزية. وتتوفر منح دراسية للطلاب المحولين بناءاً على المعدل التراكمي. وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا، تمنح الأقسام المختلفة الطلاب، وتأتي المنح الدراسية على شكل منح زمالة، ومساعدات طلابية، وإعفاءات مالية. وتمنح الجامعة المنح الدراسية عادة عند إصدار القبول الجامعي. وتمنح الجامعة الطلاب المنح الدراسية تلقائياً عند التسجيل في الجامعة.

وتدير الجامعة أيضاً بوابة دولية مختصة بالمنح الدراسية، وتعلم هذه البوابة الطلاب المنح الدراسية المحتملة، وتساعد الطلاب في عملية التسجيل في المنح الدراسية المتاحة.

University of Arizona - image gallery 6

الموقع والمرافق

تمزج مدينة توكسون، حيث تقع جامعة أريزونا، جمال صحراء سونوران بوسائل الراحة المتاحة في مدينة رئيسية بالإضافة إلى الموسيقى المباشرة، والفعاليات الفريدة، والمتاحف العالمية. وتشتهر مدينة توكسون بانخفاض تكاليف المعيشة وود سكانها. وتقع المدينة في ولاية أريزونا، بالقرب من ولاية كاليفورنيا، والمكسيك، والمحيط الهادئ. وتشهد المدينة 350 يوماً مشمساً سنوياً، وهي مدينة رائعة للتجول بالدراجات الهوائية، وممارسة بعض الأنشطة الخارجية طوال العام.

توفر جامعة أريزونا الاحتياجات الأكاديمية والإدارية من خلال فصولها الدراسية المبتكرة، والمساحات الإبداعية المجتمعية، والمكتبات المجهزة على أعلى مستوى، ومركزًا ترفيهيًا عالميًا وغير ذلك الكثير. وتتيح هذه المرافق الممتازة في أريزونا للطلاب خبرة أكاديمية مفيدة كما توفر فرصًا للأنشطة الدراسية والمجتمعية التي تعتبر أساسية لكي يستمتع الطلاب بتجربة دراسية شاملة.

University of Arizona - image gallery 7

نتائج الخريجين

تضمن الجامعة إكساب الطلاب خبرة عملية حقيقية قبل التخرج من الجامعة لإضافتها إلى قائمة الإسهامات والإنجازات الفردية. ويؤسس الطلاب شركاتهم الخاصة، ويتعاونوا في المشاريع البحثية، ويتولوا مشاريع وفرص تدريب تعليمية، ويعملوا في مكاتب ومختبرات داخل الحرم الجامعي وخارجه، وذلك بفضل التدريب العملي والخبرات العملية التي توفرهما الجامعة للطلاب خلال الدراسة في الجامعة. ويشارك الطلاب في مشاريع مدرسي الجامعة وهذا يؤدي إلى فرص عمل مع شركات رائدة، بما في ذلك: Cisco، Ernst & Young، Adidas، Nestlé، Tata للخدمات الاستشارية، Texas Instruments، Sony للترفيه، Google، والكثير. ويواصل العديد من طلاب الجامعة دراسة برامج الدراسات العليا في نفس الجامعة أو في جامعات عالمية مرموقة على مستوى العالم. وهناك فرصة أمام طلاب البكالوريوس المميزين المسجلين في بعض التخصصات للحصول على شهادة بكالوريوس وماجستير خلال 2 سنوات دراسية من خلال برنامج الماجستير المسرع.

close