University of Illinois At Chicago - image gallery 1

نظرة عامة

تقع جامعة إلينوي بشيكاغو (UIC) في شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية، وتُدير فرعين جامعين. تعتبر الجامعة من الجامعات البحثية الرائدة. وصُنفت ضمن أفضل الجامعات الناشئة في العالم، حيث حصلت على الترتيب 18 في عام 2015 وفقاً لتصنيفات التايمز للتعليم العالي.

تُدرس الجامعة عدداً من البرامج الممتازة، مثل: برنامج التمريض الذي حصل على الترتيب 20 على مستوى العالم في عام 2018 وفقاً لتقرير العالم والأخبار العالمية، وبرنامج التصميم الذي حصل على الترتيب 25 (مجلة انسايدر لعام 2018).

يستفيد طلاب الجامعة من المرافق الحديثة، مثل: المكتبة الحديثة، والمرافق الدراسية الممتازة. ومن الناحية الترفيهية، توفر الجامعة مركزاً للياقة والرياضة يضم ملاعب رياضية، وقاعات للتدريب، ومسارات للركض، وبركة سباحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من جدار التسلق الصخري الذي يبلغ طوله 42 قدماً، وجناح (MAC)، والمقهى الموجود في مرافق الطلاب الترفيهية. ويضم الحرم الجامعي أكثر من 20 مطعماً للطلاب، بما في ذلك مطاعم عالمية معروفة.

يضم الحرم الجامعي أكثر من 200 نادٍ وجمعية طلابية لتوفر للطلاب فرصة للمشاركة في أنشطة الفرق الرياضية والإعلامية خلال الدراسة في الجامعة. وتنظم هذه الأندية والجمعيات أنشطة متنوعة طوال العام، مثل: عرض الأزياء، ومعرض المرح، وفعالية (Spark) السنوية التي تقام خلال مهرجان الموسيقى السنوي.

توفر الجامعة عدداً من الخدمات للطلاب، مثل: مركز الطلاب أصحاب الحاجات الخاصة، ومركز الدعم الوظيفي. وهناك خدمات أخرى يمكن للطلاب الاستفادة منها أثناء الدراسة في الجامعة.

تقع الجامعة في مدينة شيكاغو الطلابية، وتشتهر المدينة بشواطئها الرملية، والحدائق، والمتاحف، والأنشطة الليلية التي تناسب جميع الأذواق. وتشهد المدينة أكثر من 100 مهرجان وعرض طوال العام. وبشكل عام، توفر المدينة كل ما يحتاجه طلاب الجامعة.

University of Illinois At Chicago - image gallery 2

ما الجديد

أحدث الأوسمة

فاز مدرسو الجامعة بعدد من الأوسمة والجوائز المرموقة. ويضم طاقم التدريس باحثين من منحة فولبرايت، ومدرسين من الرابطة الأمريكية لتطوير العلوم، وفائزين بجوائز المؤسسة الوطنية للعلوم.

لقد صنفت مجلة إنسايدر التجارية برنامج التصميم الذي تدرسه الجامعة ضمن أفضل 25 برنامجاً في العالم. وصنفت التايمز للتعليم العالي ومجلة وول ستريت الجامعة ضمن أفضل الجامعات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية. وحصلت الجامعة على الترتيب السابع ضمن قائمة أفضل الجامعات من حيث القيمة، وفقاً لتصنيفات التايمز للتعليم العالي ومجلة وول ستريت لعام 2019. وصنفت التايمز للتعليم العالي ومجلة وول ستريت الجامعة بالترتيب 29 مقارمة بأكثر من 400 جامعة أمريكية عامة في عام 2019.

صنف تقرير العالم والأخبار الأمريكية برنامج التمريض بالترتيب 20 على مستوى الوطن في عام 2018.

صنفت شركة برينستون ريفيو برنامج علوم الحاسوب في الحوسبة المتمركزة على الإنسان بالترتيب 50.

مبنى هاريسون

سيتسع مبنى هاريسون الجديد أكثر من 550 طالباً. بقع المبنى في الحرم الجامعي، وسيعتبر مركزاً متعدد الاستخدام، بحيث يمكن للطلاب السكن والدراسة فيه. 

Video thumb

جودة التعليم

التميز والإيداع هما شعار الجامعة. ويدرس طاقم التدريس الحاصل على جوائز والمشارك في الأبحاث الرائدة الطلاب وينقل لهم خبراتهم الواسعة. ويشارك في العملية التدريسية الباحثون، والمدرسون، والمبدعون، والرياديون، والعلماء، والمهندسون، والفنانون، والناشطون، وغيرهم. 81% من مدرسي الجامعة العاملين بدوام كامل هم من حملة درجة الدكتوراه أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى.

الجامعة هي الجامعة البحثية العامة الوحيدة في شيكاغو والتي تضم:

  • 30.000 طالب
  • 16 كلية
  • مستشفى
  • نظام العلوم الصحية

شهادات الطلاب

بعض شهادات الطلاب عن جودة التعليم في الجامعة:

"ما يعجبني في الجامعة هو الدراسة على يد مدرسين أجروا أبحاث أو يجرون أبحاث رائدة ويشاركونها معنا خلال التدريس."

ستيفاني تينا، العلوم البيولوجية

University of Illinois At Chicago - image gallery 4

الكليات

تضم الجامعة عدداً من الكليات التي تدرس مجموعة من برامج البكالوريوس، وبرامج الشهادات، والدراسات العليا، والبرامج المهنية.

كلية الفنون والعلوم الحرة

تُدرس الكلية أكثر من 40 برنامجاً متنوعاً في العلوم، والعلوم الاجتماعية، والإنسانيات، وتُدرس 11 برنامجاً تمهيدياً للبرامج المهنية.

كلية التمريض

صنف تقرير العالم والأخبار الأمريكية الكلية بالترتيب 20 على مستوى الوطن. وحصلت الكلية على أفضل التصنيفات خلال السنوات 25 الماضية.

كلية الصحة العامة

تُدرس الكلية عدداً من الخيارات الأكاديمية للراغبين في العمل في مجال الصحة العامة.

كلية الصيدلة

صنف تقرير العالم والأخبار الأمريكية الكلية بالترتيب 6 على كليات الصيدلة الأخرى، وحصلت على الترتيب 7 من حيث تمويل الأبحاث من المعاهد الوطنية للصحة.

كلية التربية

خرجت الكلية رواداً في مجال في التعليم الحضري والتنمية البشرية الذين عملوا في مناصب حكومية، وعملوا كمستشارين للرئيس الأمريكي للعمل على السياسة الوطنية.

كلية العمارة والتصميم والفنون

الكلية هي الكلية الرائدة في مجال العمارة والتصميم في شيكاغو، حيث توفر فرصاً للطلاب للعمل مع مدرسين حاصلين على عدة جوائز.

كلية إدارة الأعمال

تقع الكلية في المنطقة المالية في وسط مدينة شيكاغو، وتُدرس الكلية برامجاً أكاديمية في مجال المحاسبة، والمالية، وإدارة المعلومات، والإدارة والتسويق.

كلية طب الأسنان

تُدرس الكلية برنامج دكتوراه جراحة الأسنان، وتوفر فرصة لأطباء الأسنان الذين تدربوا خارج الولايات المتحدة للتدريب داخل مستشفياتها وعياداتها.

كلية الطب

تقع الكلية في المنطقة الطبية في إلينوي، وهي أكبر كلية على مستوى الوطن، وتضم حرم الجامعي الغربي، وتوفر خبرات حضرية وريفية في شيكاغو، وروكفورد، وبيوريا.

كلية الهندسة

كلية الهندسة هي من كليات الهندسة القليلة على مستوى الوطن التي توفر برامج تدريب مضمونة مدفوعة الأجر، وتحضر الطلاب للعمل في وظائف مختلفة في مجال علوم الحاسوب وكافة مجالات الهندسة.

كلية جون مارشال للقانون

كلية جون مارشال للقانون هي الكلية العامة الأولى والوحيدة في شيكاغو، وتوفر مصادراً قانونية كبيرة للعاملين في مجال القانون.

Video thumb

تدريس اللغة الإنجليزية

يُدرس مركز اللغة الإنجليزية اللغة الإنجليزية المكثفة وبرامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) داخل حرم الجامعة في شيكاغو. تأسس المركز في عام 1978، ويدرس فيه مدرسون من حملة أعلى الشهادات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى (TESOL)، واللغويات التطبيقية أو مجالات أخرى ذات صلة. ويشارك الجميع في أنشطة التنمية المهنية، والخدمات المهنية. وعلى عكس المراكز الأخرى، لا يوظف المركز مدرسين مساعدين كمدرسين رئيسيين في المركز.

يوفر المركز:

برنامج اللغة الإنجليزية المكثف (IEP)

يُدرس المركز برنامج اللغة الإنجليزية المكثف على 5 مستويات – المبتدئ حتى المتقدم. الحصص الدراسية مصممة لتطوير مهارات القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع، والمرادفات، والوعي الثقافي، ومهارات الدراسة. ويحصل الطالب على تأشيرة (I-20) لأن البرنامج يُدرس بدوام كامل.

يقدم برنامج توتوريوم دورات خلال 3 فصول دراسية كل عام:

فصل الخريف: أغسطس - نوفمبر

فصل الربيع: يناير - أبريل

فصل الصيف: مايو - يوليو

دورات خاصة للشركات والمؤسسات

يوفر المركز دورات للغة إنجليزية خاصة للمجموعات الطلابية من سن 18 فما فوق لتلبية متطلبات لغة إنجليزية خاصة. ويتعاون المركز مع الشركات، والموظفين، والمجموعات الخاصة لتحديد الأهداف العملية، ومن ثم يقوم المركز بوضع خطة دراسية لتحقيق هذه الأهداف. وتختلف الدورات من حيث الحجم، والموقع، والتركيز. ويوفر المركز حصص داخل الحرم الجامعي للمجموعات الطلابية أيضاً.

University of Illinois At Chicago - image gallery 6

شروط الالتحاق

التسجيل في الجامعة:

يجب على جميع الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعة تلبية المتطلبات التالية:

  • استيفاء شروط الالتحاق الخاصة بالعام الأول.
  • تقديم درجات اختبار إجادة اللغة الإنجليزية أو ما يفيد الإعفاء من شروط إجادة اللغة الإنجليزية.
  • التوفيل: درجة 80 أو أعلى من ذلك. يجب إرسال الدرجة مباشرة إلى الجامعة من قبل (ETS).
  • الأيلتس الأكاديمي: درجة 6.5 أو أعلى من ذلك.
  • اختبار (PTE) الأكاديمي: درجة 54 أو أعلى. يجب إرسال الدرجة مباشرة إلى الجامعة من قبل مركز بيرسون.

تنظر الجامعة في طلبات الطلاب الذين لم يلبوا متطلبات اللغة الإنجليزية، ولا ترفضهم مباشرة نتيجة لذلك.

التسجيل في مركز اللغة:

  • يجب ألا يقل عمر الطالب عن 17 عاماً.
  • شهادة ثانوية عامة تعادل الشهادة الأمريكية.
  • لا يُشترط الخضوع لأي اختبار لإجادة اللغة الإنجليزية.

لا يؤهل قبول المركز الدراسة في الجامعة تلقائياً.

University of Illinois At Chicago - image gallery 7

نتائج الخريجين

يساعد مركز الخدمات الوظيفية المتاح في الجامعة الطلاب على كتابة السير الذاتية ورسائل التغطية. ويعقد المركز ورش عمل تركز على كيفية البحث عن وظائف وكيفية اجتياز مقابلات العمل.

يعقد المركز معارض توظيف لمساعدة الطلاب على إيجاد فرص عمل وفرص تدريب. وتدير بعض كليات الجامعة مراكزها الخاصة لمساعدة الطلاب من الناحية الوظيفية، مثل: كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة. ويوفر موقع المركز الإلكتروني قوائم لفرص العمل الشاغرة.

توفر الجامعة نوعين من الإرشاد الوظيفي من أجل دعم احتياجات الطلاب الوظيفية.

المشورة المهنية الخاصة

يمكن للطلاب تحديد موعد الجلوس مع المرشد الوظيفي للحصول على المساعدة الخاصة.

المشورة المهنية المباشرة

توفر الجامعة خدمة إرشاد وظيفي دون تحديد أي موعد للحصول على مساعدة موجزة.

توفر الجامعة أيضاً قوائم الاستكشاف الوظيفي، وفرص للتدريب، وفرص للتعارف والتواصل، والكثير لدعم الطلاب ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم الوظيفية.

close