أدرس الصحة والسلامة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Health and Safety

شهدت المملكة المتحدة انتشارا سريعا في صناعة الخدمات الصحية كنتيجة لمعايير تقييم الخطر الصارمة فى أماكن العمل، حيث يعمل في هذا المجال ما يزيد على 1500 شركة متخصصة في بيع الخدمات الخاصة بالصحة و السلامة للشركات الأخرى كي تفي بجميع المتطلبات القانونية. رغم ذلك، فإن الاهتمام بالصحة والسلامة لا يقتصر على إطار بيئة العمل فحسب بل أيضا يكون وثيق الصلة بأي وضع خاص تتحمل فيه الشركة أو الأفراد مسئولية راحة و رفاهية من هم تحت رعايتهم. و ينطبق هذا أيضا على المدارس أو الأنشطة الجماعية أو حتى في إطار البيئة الأسرية.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل أنت مهتم بالصحة و السلامة؟ هل تبحث عن وظيفة معنية بحماية الآخرين؟ هل تحرص على معرفة المزيد من التفاصيل؟ إن كان الأمر كذلك، فإن تلقى دورة تدريبية في الصحة و السلامة قد يكون هو البرنامج الأمثل للدراسة بالنسبة لك. ومع ذلك، فإذا كنت ترغب في دراسة هذا البرنامج على وجه التحديد، فمن الضروري أن تكون من المهتمين بالقانون – خاصة القانون العام – حيث يستلزم جزءا من الدورة أن يتمكن الطلاب من فهم المتطلبات القانونية التي يجب أن تلتزم بها صناعات محددة نحو موظفيها و من هم تحت رعايتها، ويتضمن ذلك المكاتب والمدارس ومواقع الإنشاءات وحتى الرعاية الاجتماعية. ومن الأهمية بمكان أن يكون لدى دارسي هذه الدورة قدرة على العمل الجاد و على التحفيز الذاتي . فليس من المتوقع أن يتعلموا الجانب النظري الخاص بالصحة و السلامة فحسب بل يتوقع أيضا أن يتعلموا كيفية تطبيقها على دراسات من واقع الحياة.

المســار الوظيفي

هناك العديد من فرص العمل لمن يحصلون على مؤهلات في مجال الصحة و السلامة بمرتبات تبدأ من 18000يورو و حتى 25000 يورو في المملكة المتحدة. هؤلاء الذين سيقومون بهذا الدور الخاص من المتوقع أن يقوموا بالتنسيق مع عدد من الشركات لإسداء النصح وتقديم المشورة من ذوى الخبرة و العمل على تعزيز بيئة ايجابية من الصحة والسلامة والتأكد من الالتزام بكافة اللوجيستيات الخاصة بهما. غير أن هناك العديد من الأدوار الأخرى المتاحة لمن لديهم مؤهلات في الصحة والسلامة مثل العمل كمسئول تطبيق المعايير التجارية والذي يكون مسئول عن التأكد من توافر معايير قانونية معينة في الخدمات والبضائع الاستهلاكية أو كممارس صحة بيئية. بالمثل، فإن ذوي المؤهلات في مجال الصحة والسلامة من الممكن أن تناسبهم وظائف داخل قطاعات الرعاية الاجتماعية للقيام بتحديد المخاطر الخاصة بالصحة والسلامة والمخاوف المتعلقة بمرافق المسكن ومعالجة المخلفات ومستويات التلوث.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يوجد العديد من الدورات في الصحة والسلامة متاحة لمن يرغب في الاستمرار في هذا المجال. وتعتبر دورات التنمية المهنية المستمرة هي الأكثر شيوعا في هذا المجال حيث أنها تعود بالنفع على العاملين في مجالات عمل مثل التدريس والموارد البشرية. ومع ذلك، هناك عدد من الدورات التدريبية المتاحة فى المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا والتي تسمح للطلاب باكتساب الخبرة في مجال صناعة الخدمات الخاصة بالصحة والسلامة. فالدورة التدريبية الخاصة بالطلاب الجامعيين تمتد لـ 3 سنوات بحد أدنى، والمرشحين للتقديم في هذه الدورة الدراسية الخاصة من المتوقع لهم الحصول على 3 مستويات (A) في مجال ذي صلة. أما مؤهلات طلاب الدراسات العليا فستستمر بحد أدنى سنة. الطلاب الدارسين بدوام جزئى يضطرون للدراسة لفترة زمنية أطول، وعلى كل من يرغب في الحصول على هذه الدورة الدراسية التدريبية أن يحصل على درجة من 1:2 أو على خبرة عملية ذات صلة. أغلب الجامعات تطلب إجتياز إحدى إختبارات مدى إجادة اللغة الإنجليزية لقبول طلب الإلتحاق، الأيلتس بدرجة 6 على الأقل، أو إختبار التوفل بدرجة تختلف من جامعة لأخرى.

أين تدرس هذا التخصص ؟

من الضروري اختيار مكان ما من شأنه أن يضفي عليك السعادة خلال فترة الدورة لا سيما في حالة اختيارك العيش بعيدا عن المنزل. من الـمهم أيـضاً أن تحصل على أقصى إستفادة من الوقت من الناحية دراسياً وعملياً أثناء وجودك فى الـخارج. كما أنه من الضرورى أن تضع فى إعتبارك أن المكان والبيئة التى ستعيش فيها ستضيف متعة إلى تجربة دراستك الجامعية فضلا عن الاستفادة الأكاديمية من الدراسة فى الخارج. من الضروري أيضا أن تقوم بعمل ميزانية وفقا لبرنامجك الدراسى، وهل ستحتاج للعمل أثناء الدراسة؟ هل يمكنك أن تدبر فرصة عمل بدوام جزئى؟ هل أنت مؤهل للحصول على منح دراسية تغطي جزء من تكاليف دراستك؟ عندما تقوم بالتقديم للدراسة في دورة الصحة العامة، ليس من المهم فقط أن تنظر إلى خيارات البرنامج الدراسى المتاحة لك، ولكن أيضا التدريب العملى والخبرة العملية التى سوف تكتسبها أثناء دراستك. أيضاً العديد من المؤسسات التعليمية تقوم بتزويد الطلاب بأفضل تدريب عملى عبر تأسيس علاقات مع مقدمى خدمات الرعاية الصحية المحلية بالتالى تسمح للطلاب إكتساب خبرة عملية من العمل داخل قطاع الأعمال الصحية، كما أن التدريب العملى يتيح أيضا مجموعة متنوعة من فرص العمل للـطلاب فى المستقبل. تقبل معظم الجامعات الخريجين الحاصلين على المستوى 3A للإلتحاق بدورات المرحلة الجامعية أو الحاصلين على درجة 1:2 لإلتحاق بدورات الدراسات العليا. قبل أن تقرر أن دورات الصحة العامة هى الدورة الدراسية المناسبة لك، عليك التأكد من أن درجاتك تفى بهذه المتطلبات.

ما هي تخصصات الصحة والسلامة المقدمة هناك؟

1

الصحة المهنية و الأمان المهني

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

إدارة/ نظم الأمان

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

الصحة المهنية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

الصحة العامة المهنية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الصحة والسلامة

1
210
المملكة المتحدة
1,487 مشاهدات 43 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
1,377 مشاهدات 17 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
676 مشاهدات 174 عرض الدورات
4
69
ألمانيا
610 مشاهدات 3 عرض الدورات
5
32
كندا
474 مشاهدات 23 عرض الدورات
6
9
أستراليا
210 مشاهدات 22 عرض الدورات
7
154
جمهورية ايرلندا
99 مشاهدات 4 عرض الدورات
8
134
نيوزيلاندا
51 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
87
الهند
43 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
84
هونغ كونغ
43 مشاهدات 3 عرض الدورات