أدرس الإستشارات القانونية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Legal Advice

يقصد بمفهوم الإستشارة القانونية الرأى الرسمي الذى يتعلق بالإجراءا ت القانونية. ومن الطبيعى ان تؤخذ هذه الاستشارة من محام أو مستشار قانونى .لا سيما إذا كان الأمر يستلزم الذهاب الى المحكمة؛ ولكن أيضا يمكن تلقى هذه الإستشارات من عدد من المصادر الأخرى وذلك مثل السكرتارية القانونية وذلك لأن مجال الإستشارات القانونية لا تحكمه قيود صارمة. إن غالبية الدورات التعليمية الخاصة بالإستشارات القانونية هى دورات للخريجين أو دورات تنموية مهنية متواصلة , فيما توجد بعض البرامج التعليمية للجامعين فى ذات المجال .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تبحث عن وظيفة فى مجال الإستشارة القانونية ؟ هل أنت محب لدراسة القانون؟ اذا كان الأمر كذلك , فإن تلقى دورة تعليمية فى الإستشارات القانونية قد يكون الإختيار الأمثل بالنسبة لك . على الرغم من كثرة ساعات الدراسة المطلوبة من الطلاب ,إلا أنه يجب على المرشحين تناول نصوص قانونية حاسمة فى أوقات فراغهم. هذا , والجادين فى العمل الذين يتمتعون بمهارات ممتازة لإدارة الوقت هم الأكثر تفوقا فى هذه الدورة . من أجل الوصول الى توافق أكاديمي مع محتوى الدورة التدريبية، يجب أن يكون الطلاب قادرين على عملية التفكير المنطقي فضلا عن وجود مهارات تحليلية قوية من أجل تفسير دراسات القضية والنظرية القانونية .

المســار الوظيفي

إن العديد من الطلاب الذين يدرسون دورات الإستشارات القانونية يفعلون ذلك بنية الحصول على وظائف إستشارية فى إطار النظام القانونى مثل الباحثين القانونيين,مستشارى الضرائب والأمناء القانونيين المسئولون عن تجميع المعلومات والبحوث القانونية. وبالطبع, ليس من الضرورى لخريجى الإستشارات القانونية ممارسة مهنة تعتمد على معرفتهم بالنظام القانونى, فهناك مجموعة كبيرة من المهارات التى يمكن إكتسابها خلال هذه الدورة واللاتى تزيد من فرصتك فى العمل بعد التخرج . هذا, وتعتبر مجالات المال والأعمال والموارد البشرية والمحاسبة والصحافة من المسارات المهنية المعروفة والمألوفة . وبالمثل , يمكن للحاصل على مؤهل فى الدراسات القانونية العمل خارج القطاع القانونى فى المجالات الاجتماعية حيث يكون للرؤية القانونية نفع كبير.هذا, ومما يناسب الخريجين الجدد كثيرا العمل فى مصلحة الضرائب و الخدمات الاجتماعية وغيرها من الهيئات الحكومية المماثلة .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تشترط غالبية برامج البكالوريوس حصول الطلاب على مالا يقل عن 3 فى المستوي الأول أو مايعادلها على أن يستمر البرنامج التعليمى الى مالا بقل عن 3 سنوات. كما تشترط غالبية برامج الدراسات العليا حصولهم على درجة عالية وذلك قبل البدء فى هذا البرنامج التعليمى الخاص . ومع ذلك, فإن برامج التطوير المهني المتواصلة ستكون متاحة لأولئك الذين يعملون بالفعل داخل القطاع القانوني, بهدف تطوير مهاراتهم وتحسين حياتهم المهنية, وقد يستغرق هذا أكثر من بضعة أسابيع أو قد يستمر لعام دراسي كامل. إذا كنت من غير الناطقين باللغة الإنجليزية، فأنت سوف تحتاج إلى إجراء إختبار الآيلتس وتسجيل ما لا يقل عن 6.0-6.5 لإثبات معرفتك المتعمقة للغة الانجليزية. تعتبر غالبية دورات الإستشارات القانونية محاضرات قائمة فى الأساس على تعليم الطلاب النظريات القانونية وتطبيقها على أرض الواقع . هذا, وسيتم تقييم معظم المستويات من خلال إختبار تحريري على الرغم من أن هناك بعض الدورات التى تشترط حصول طلابها على خبرة عملية كجزء من البرنامج التعليمى .

أين تدرس هذا التخصص ؟

إن تكلفة الدورة الخاصة بك هى التى ستقرر متى وأين وماذا ستدرس فضلا عن شروط التقديم . فمعظم الدورات الجامعية لن تقبل سوى الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة فى المستويات الأولى والتى من شأنها بيان قدرتهم على خوض هذه الدورة فيما تتطلب معظم دورات الدراسات العليا حصول المتقدمين على درجة1:2. ولذلك قبل تحديد القانون الذى ستدرسه تأكد من انك تتوافر بك كافة الشروط . أما بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل أعباء الدراسة، فهناك عدد من المنح الدراسية المتاحة لهم . إضافة الى ذلك, من المهم أيضا أن تختار مكانا للدراسة يتناسب مع شخصيتك . وعليك أن تعلم أنك لن تبقى طالبا للأبد ولذلك فمن المهم أن تستمتع بوقتك الدراسى .حيث تقيم معظم الجامعات أياما مفتوحة والتى يفضل أن تحضرها حيثما كانت فضلا عن التعرف عن الأماكن المحيطة بك . هل حصلت على ما يكفي من المشهد الاجتماعي؟ هل حصلت على أكثر من اللازم؟ عليك أيضا أن تنظر فى الفرص التى تتاح لك أثناء الدراسة بالجامعة ,أما بالنسبة للمسار الوظيفى فإن العمل فى القطاع القانونى يعتمد على علاقاتك فضلا عن موهبتك الأكاديمية ,ولذلك عليك البحث عن جامعه ذات روابط وثيقة بهيئات قضائية ذات سمعة طيبة فى نطاقك المحلى، والتى من شأنها أن تزيد فرصتك فى تحصيل خبرة متميزه فى هذا المجال وكذلك عليك أن تتصفح موقع الجامعه لمعرفتك ماإذا كان الخريجين السابقين لك قد حصلو على وظائف مناسبة حيث سيكون ذلك مؤشرا جيدا للخيارات المهنية التى ستتاح لك . حتى وإن كان موضع العمل ليس جزءا إلزاميا من دراستك، فعليك ألا تتوقف عن محاولة إيجاد بعض الخبرة الاضافية . مما سيرفع من قيمة سيرتك الذاتية ويوضح اهتمامك بهذا المجال.

ما هي تخصصات الإستشارات القانونية المقدمة هناك؟

1

العمل الاستشاري القانوني

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
2

كتابة المسودات القانونية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الإستشارات القانونية

1
210
المملكة المتحدة
96 مشاهدات 4 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
90 مشاهدات 20 عرض الدورات
3
172
جنوب أفريقيا
11 مشاهدات 1 عرض الدورات
4
154
جمهورية ايرلندا
11 مشاهدات 2 عرض الدورات
5
32
كندا
8 مشاهدات 1 عرض الدورات