أدرس خدمات الصيانة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Maintenance Services

يشير مصطلح دراسات الصيانة أو هندسة الصيانة إلى تطبيق مبادئ الهندسة و المنطق لحل المشكلات التي تنشأ من صيانة المباني و المعدات. يلعب مهندس الصيانة دورا بارزا في تقدم مجال الإنشاء و التصنيع حيث يقوم بتشخيص مشاكل التصميم و الإنتاج و معالجة المعدات و الميزانية الإدارية و الإلتزامات القانونية.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل أنت مهتم بالهندسة و الإنشاء؟ هل تهتم بالعلوم الفيزيائية و تسعى للعمل بهذا المجال؟ ان كان الأمر كذلك، إذن يمكنك أن تفكر في دورة بهندسة الصيانة. ومع ذلك، فبجانب الموهبة الفطرية في العلوم الفيزيائية، يجب على الطلاب أن يكون لديهم اهتمام بالتجارة و مهارات حل المشكلات حيث سيمثل هذا جزءا كبيرا من محتوى الدورة. بالمثل، تتطلب دورة هندسة الصيانة أن يعمل الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجات عليا بجدية. فبالإضافة إلى حضور المحاضرات و المناقشات، يجب على الطلاب عمل دراسة مستقلة و تسليم واجبات للتقيييم.

المســار الوظيفي

معظم الخريجين الذين يرغبون في الحصول على وظيفة بهذا المجال قد درسو به بنية ايجاد فرصة للعمل كمهندس صيانة. هذا و يبلغ متوسط الراتب الذي يتقاضاه من يعمل بهذا المجال 20.000- 24.000يورو سنويا بالمملكة المتحدة. على الرغم من ذلك، يتوقف هذا على الموقع الجغرافي. هناك بعض الفرص المتاحة بهذا القطاع للتخصص في مجالات تقنية معينة و قد يمنح بعض العاملين به فرصة السفر. وبالمثل، هناك خيار آخر أمام الخريجين المحتملين للعمل بمجالات التسويق و المال و الموارد البشرية و تكنولوجيا المعلومات حيث انهم على مدى الدورة سيتم تشجيعهم على فهم مبادئ التجارة و كيفية التواصل مع صناع القرار بالمجالات التقنية. اذا كنت ترغب في العمل بقطاع آخر، عليك أن تفكر في عمل دراسات عليا مثل دبلوم الدراسات العليا في القانون و شهادة الدراسات العليا في التربية. وبالمثل، بفضل المهارات التحليلية و التنظيمية المكتسبة خلال الدورة الدراسية، هناك اقبال كبير على توظيف الخريجين بهذا المجال بالصحافة و إدارة المشاريع.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

اذا كنت تخطط لدراسة دورة جامعية بدراسات الصيانة /هندسة الصيانة، سيتطلب منك الأمر أن تحصل على 3 مستويات A أو ما يعادلها. و يجب أن تكون هذه المستويات في مواد مثل الرياضيات و العلوم. تعتمد الدورة على معرفتك السابقة بهذه المواد لذا من الضروري أن تكون قد حصلت على تقديرات مرتفعة. هذا و تستمر معظم الدورات الجامعية لمدة 3 سنوات على الاقل. وعلى الرغم من ذلك، فقد تمتد الدورات المهنية مثل دراسات الصيانة/ هندسة الصيانة لعام حتى تتيح للطلاب فرصة اكتساب الخبرة العملية. يتاح أيضا الدراسة بعدد من دورات الدراسات العليا. و يستمر هذا من سنة الى 3 سنوات حيث يتوقف على مستواك الدراسي و ما اذا كنت ترغب في التفرغ للدراسة أو ستدرس بجانب العمل. اذا كنت تسعى لدراسة دورة الدراسات العليا ستحتاج الى الحصول على مرتبة شرف مع حصولك على 1:2درجة في مادة ذات صلة. بالمثل اذا كنت ممن لا يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، فلا بد أن تجتاز اختبار الآيلتس و تحصل على 0.6- 6.5 حتى تثبت كفاءتك اللغوية.

أين تدرس هذا التخصص ؟

لا بد أن تعرف شروط الإلتحاق بالجامعة و تتأكد من امكاناتك المادية قبل تقديم طلبك للجامعة التي وقع اختيارك عليها. هل حصلت على درجات تؤهلك للإلتحاق؟ هل يمكنك تحمل الرسوم بالإضافة الى تكاليف المعيشة؟ اذا لم تستطيع تحمل تكاليف الدورة، هناك خيارات متاحة أمامك منها أن تقدم بمنحة دراسية. هل يمكنك توفير عمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة؟ بغض النظر عن الدورة التي ترغب في دراستها، لا بد من وضع موقع الجامعة في اعتبارك عندما تقرر أين ستدرس. يمثل التعرف على ثقافات جديدة و مقابلة أشخاص جدد جزءا كبيرا من حياة الطالب، لذا من الضروري أن تحصل على أقصى استفادة من الخبرة الجامعية. يفضل بعض الطلاب الدراسة بجامعات كبرى تقع بمركز المدينة. بينما يفضل آخرون الدراسة بمؤسسات تعليمية أصغر. ليس هناك قرار صحيح أو قرار خاطئ لكن من الضروري ان يكون القرار الذي اتخذته هو الأمثل بالنسبة لك من الناحية الأكاديمية و الإجتماعية و النفسية. من الأمور المهمة أيضا عندما تقرر مكان الدراسة هو أن تعرف المستويات المتاحة بكل جامعة و خبرة المحاضرين الذين من المحتمل أن يدرسوا لك. هذا و تتشابه العديد من المستويات الأساسية في الدورات، إلا أن المستويات الإختيارية قد تختلف تبعا للمؤسسة التعليمية. اذا كان لديك فكرة عن أي مجال دراسي تود أن تتخصص به، ينبغي عليك أن تبحث دائما عما اذا كانت الجامعة التي وقع اختيارك عليها تقدم المستويات التي من شأنها أن تخدم وظيفتك فيما بعد.

ما هي تخصصات خدمات الصيانة المقدمة هناك؟

1

كفاءة الطاقة (مباني)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

هندسة خدمات البناء

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

السباكة (أعمال البناء)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية
4

تركيب/ صيانة المعدات التي تعمل بالغاز

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة خدمات الصيانة

1
32
كندا
1,152 مشاهدات 20 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
870 مشاهدات 49 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
453 مشاهدات 92 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
271 مشاهدات 10 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
84 مشاهدات 1 عرض الدورات
6
9
أستراليا
71 مشاهدات 9 عرض الدورات
7
84
هونغ كونغ
65 مشاهدات 3 عرض الدورات
8
204
تركيا
59 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
159
روسيا
48 مشاهدات 2 عرض الدورات
10
39
الصين
46 مشاهدات 5 عرض الدورات