أساسيات
الولايات المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في أمريكا

بواسطة
99348

تكاليف الدراسة في أمريكا

ربما يكون أول سؤال يقفز في ذهنك فوراً ، عندما تفكر فى الدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن وجهة الدراسة : ماهي التكاليف التى سأتحملها طوال فترة الدراسية ؟ ..وربما تزداد علامات الاستفهام أيضا عندما تكون وجهتك المفترضة للدراسة هي  الولايات المتحدة ، بسبب المعروف عنها من عراقة مؤسساتها التعليمية وتنوعها وغلو المعيشة في مناطق كثيرة منها.

والحقيقة هو سؤال مشروع لأي طالب يريد الدراسة فى الخارج ، حتى يوازن بين قدرته المادية ، وتكاليف الدراسة فى الجامعة التى تلبي طموحه الشخصي والوظيفي ، إلى جانب إعتبارات الإقامة والمعيشة والمواصلات والترفيه وغيرها من الاحتياجات الانسانية التى يحتاجها أي طالب وافد للدراسة فى الخارج.

ولأن الولايات المتحدة تستقبل كل عام آلاف الطلبة الوافدين من كل أنحاء العالم ، وفي كل التخصصات والدرجات الجامعية ، أصبحت كنتيجة طبيعية لذلك ؛ تشمل مستويات مختلفة من التقسيمات الجامعية والتعليمية طبقا للتكاليف الدراسية التى سيتحملها الطالب ،  الى جانب الاعتبارات المعيشية من سكن وتأمين صحي وترفيه ومواصلات وغيرها.

فى المجمل ، يمكن القول أن التكاليف التى سيتحملها الطالب الدارس في أمريكا تتوزع على :

تكاليف الدراسة :

المصاريف الدراسية فى أمريكا تتنوع بتنوع المؤسسات التعليمية ونوعية التخصص الذي يريد الطالب دراسته ، إلى جانب أيضا كثافة الطلاب المتقدمين لهذه المؤسسة ..إلا أنه يمكن القول أن متوسط التكاليف الدراسية التى يتحملها الطالب تتراوح بحديها الأدنى والأقصى بين : ( 5,000 إلى 50,000  )دولار للسنة الجامعية ، مع الوضع فى الحسبان أن  هذا المتوسط يغطى جميع المستويات التعليمية ، سواءا كجامعات خاصة أو عامة أو مؤسسات تعليمية اجتماعية.

تكاليف الإقامة :

تكاليف الإقامة أيضا تتنوع بنوع الإقامة الذي سيقيمها الطالب ، كونه يستطيع أن يقيم في مدرسة داخلية تابعة للمؤسسة الذي سيدرس بها ، أو يمكنه تأجير شقة منفردة أو حتى الاقامة مع عائلة مضيفة أمريكية إذا كان راغبا في تواصل أكبر مع الثقافة الأمريكية والتطوير اللغوى لديه..إلا أنها على كل حال تتراوح مابين 400 دولار إلى 1200 دولار شهريا على حسب طبيعة محل الإقامة كما ذكرنا.

تكاليف المعيشة :

تشمل تكاليف المعيشية للطالب الوافد ، مصاريف تتنوع بين : الطعام والشراب وشراء الكتب والمراجع وشراء الملابس والمواصلات والاتصالات والتأمين الصحي..وهذه التكاليف تعتمد على الطالب نفسه وقدراته المادية ، إلا أنه يمكن تقديرها بمتوسط 13,000 دولار سنوياً ، وذلك أيضا يعتمد على مستوى الطالب المادى وقدرته على الدفع ، التى تزيد أو تنقص من هذه القيمة.

وقد يبدو للبعض أن هذه التكاليف مرتفعة ، إلا ان العديد من الجامعات الأمريكية تقدم تسهيلات اقتصادية تخفف العبء على الطلبة الوافدين ، تشمل تسهيلات في التنقل وإعطائهم الفرصة للعمل بدوام جزئي لسداد بعض المصاريف ، ودوام كلي فى العطلات ، وغيرها من التسهيلات التى تختلف من جامعة لأخرى.

حصولك على درجة جامعية من إحدى الجامعات الأمريكية – أفضل مستوى جامعي فى العالم - ، سيفتح أمامك مساراً توظيفياً وأكاديمياً رائعاً ، سيمكّنك من تغطية التكاليف الذي تكلفتها طوال مدة دراستك فى فترة وجيزة ، والتى ستعتبرها كلفة بسيطة إذا ماقورنت بالمستوى التعليمي الراقي الذي ستحصل عليه ، والذي سيكون جانباً للفخر والتميز الوظيفي والبحثي على مدى حياتك بلا شك.

 انقر هنا لمزيد من المعلومات حول تكاليف الدراسة في أمريكا

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد