أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

جامعات دولية رائدة بتكاليف معقولة

21 مارس 2021
332
جامعات بأسعار معقولة

تعد تجربة الدراسة في الخارج من التجارب الفارقة في حياة الطلاب بشكل عام، لما تمنحه من خبرات علمية وحياتية وثقافية، وتعتبر أوروبا هي الوجهة الدراسية التي يسعى إليها الكثير من الطلاب الدوليين، لما بها من جامعات مميزة ذات جودة تعليم عالمية، ولمّا كانت الرسوم الدراسية من أكبر العوائق للدراسة في الخارج، جهزّنا لكم العديد من الجامعات الأوروبية ذات تكاليف معقولة لكي تبدأ في الإعداد للدراسة بها لتعيش تجربتك وتحقق نجاحك منها.


 

الدراسة في الخارج مجانا

 

جامعة غوتينغن University of Göttingen


تأتي ألمانيا على رأس الدول التي توفر إمكانية الدراسة مجاناً للطلاب الدوليين، ولعل جامعة غوتينغن واحدة من الجامعات المجانية بها، بها فقط بعض المصروفات الإدارية التي تبلغ حوالي 390 يورو لكل فصل دراسي، تتيح الجامعة العديد من البرامج الدراسية في تخصّصات متنوعة منها البرامج في العلوم الإنسانية والطبيعية والقانون والعلوم الاجتماعية، والتي يأتي بعضها باللغة الإنجليزية، علاوة على أن الجامعة بها واحدة من أكبر المكتبات في ألمانيا، أما عن تكلفة المعيشة   تتراوح من 700-800 دولار شهريًا.

 

جامعة فيينا The University of Vienna  

تعد جامعة فيينا التي تقع في النمسا من الجامعات أيضًا الرائدة التي توفر لك فرصة رائعة للدراسة بها بتكلفة معقولة للغاية، فالدراسة بها تعد مجانية أيضًا فيما عدا الرسوم الدراسية التي تتراوح من 746  -815 يورو لكل فصل دراسي، وبها ما يقرب من 200 برنامج دراسي منها اللاهوت، علوم الحاسوب، الدراسات الثقافية، الفلسفة وغيرهم، لذا ستجد تخصصًا مناسبًا لك بالتأكيد، علاوة على اعتماد الكثير البرامج بها على اللغة الإنجليزية، ولا يخفى تاريخ هذه الجامعة العريق التي تأسست عام 1365 لذا كن مستعدًا لخوض تجربة تاريخية عريقة بين جدران هذه الجامعة.


 

الدراسة في النمسا مجانا

 

 جامعة نانس Nantes University 

تعد جامعة نانس في فرنسا من الجامعات التي تضمن لك تجربة تعليم فريدة وممتعة بتكاليف مناسبة للغاية، حيث تبلغ رسوم جامعة نانس نحو 184 يورو، في حين تتراوح مصاريف المعيشة من 600 يورو شهريًا، كما تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية: علم الأحياء وعلم الأرض، واللغات الأجنبية والأدب والحضارات، والدراسات الأوروبية والدولية، أمّا التخصّصات الأكثر شعبية بها هي: الصحة والتكنولوجيا الطبية والهندسة والعلوم القانونية والسياسية وغيرها من البرامج.

 

 جامعة باريس سود  University of Paris-Sud

تعد جامعة باريس سود من أرخص الجامعات في أوروبا التي تمنح الطلاب الدوليين الدراسة بها بتكاليف منخفضة للغاية تتراوح من 170 يورو عن كل فصل دراسي، وتشمل برامجها العديد من البرامج باللغة الإنجليزية منها العلوم واللغات والفيزياء والاقتصاد والإدارة، ولا يخفى عنك جمال مدينة باريس ومواقعها السياحية الرائعة التي ستجعل تجربتك التعليمية ممتعة بأن تكون في بلد كفرنسا.

 

الدراسة في فرنسا

 

سولا نورمال سوبور Scuola Normale Superiore


جامعة سولا نورمال سوبور هي جامعة ذات تصنيف ممتاز في إيطاليا، حيث تعد واحدة من أفضل الجامعات في جميع أنحاء أوروبا، توفر الجامعة ثلاثة برامج أساسية للطلاب الدوليين: العلوم الإنسانية، والعلوم، والعلوم السياسية، ويشمل برنامج العلوم الإنسانية تخصصّات في مواضيع مثل تاريخ الفن القديمة، والآثار الحديثة، وفلسفة اللغويات، علاوة على قسم العلوم الذي يزخر بالمواد البيولوجية والكيمائية، كل ذلك مجانًا دون أي تكاليف من الطلاب.

 

جامعة سانتانا في إيطاليا Sant’Anna

تعد جامعة سانتانا الإيطالية من أرخص الجامعات على مستوى أوربا، وتشتمل الدراسة بها على برنامجين أساسين وهما العلوم التجريبية والتطبيقة والعلوم الاجتماعية، والخبر الجيّد أن هناك العديد من البرامج الدراسية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، لذا لن تكون اللغة عائقًا أمامك في الدراسة بإيطاليا، وإن كان يفضل أن تتعلم اللغة الإيطالية ليسهل عليك المعيشة بها ولتوسع فرص دراستك، وسيكون تعلمها أمر مفيد للغاية مقابل المنفعة التي ستعود عليك في المستقبل عند الدراسة بها، حيث تعد الدراسة بها مجانًا وبالتالي كل ما ستتكلفه هي نفقاتك المعيشية فقط.


 

الدراسة في إيطاليا

 

جامعة فورتسبورغ  University of Würzburg

تأتي جامعة فورتسبورغ في ألمانيا ضمن الجامعات التي يمكنك الدراسة بها بتكلفة معقولة للغاية، كما أنها تحتوي على الكثير من البرامج الدراسية التي تدرس باللغة الإنجليزية، وهذا لا يمنع بالتأكيد من أهمية اللغة الألمانية عند السفر إلى ألمانيا، تشمل برامجها الرئيسية دراسات ثقافية وموسيقى، فضلا عن السياسة والفلك والبيولوجيا الجزيئية والحوسبية،  لا يوجد رسوم دراسية بها، ولكنها تشترط أن يدفع الطالب 142 يورو لخدمات الطلاب في كل فصل دراسي، مما يجعلها فرصة رائعة وفي متناول الكثير من الطلاب الدوليين.

 

جامعة ولاية راين فيستفاليا التقنية RWTH Aachen University

تعد جامعة راين فيستفاليا التقنية من الجامعات الألمانية المتخصصة في الهندسة المعمارية والموارد الجغرافية وهندسة المواد، ولكن يتم تدريس جميع البرامج الدراسية بها في درجة البكالوريوس باللغة الألمانية، لذلك ستحتاج إلى قدر معين من الطلاقة للالتحاق بالجامعة، ولكن الأمر يستحق بع الجهد في سبيل تعلم اللغة الألمانية.

ولا تفرض الجامعة أي رسوم دراسية باستثناء مصروفات إدارية تبلغ حوالي 260 يورو لكل فصل دراسي، أمّا تكلفة تكلفة المعيشة المتوقعة حوالي 800 يورو شهريًا.

 

جامعات ألمانية مجانا

 

جامعة برلين الحرة   Free University of Berlin

تعد جامعة برلين في ألمانيا من الجامعات التي يمكنك الدراسة بها بصورة مجانية، دون دفع أي رسوم دراسية للجامعة، كل ما عليك تحمله هو تكاليف المعيشة الخاصة بك، والتي تبلغ حوالي 700 يورو شهريًا، كما تقدم الجامعة العديد من برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية، لذا تعد خيارًأ رائعًا لبدء تحقيق أحلامك بالدراسة في أوروبا.


 

 

 


اقرأ أيضًا:

أرخص 5 جامعات في أستراليا للدراسة بها في 2021

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

أرخص المدن الأمريكية للدراسة فيها

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

281.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

108.9K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.3K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.3K