أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها
6953

تحظى دول الاتحاد الأوروبي عموماً بشعبية واسعة في أوساط الطلّاب الدوليين الذين يطمحون للحصول على تعليم جامعي بجودة عالية، بالمقابل فإنّ الطلّاب ذو الميزانيات المالية المحدودة لا يرون في أوروبا خياراً مناسباً لهم ويفضّلون البحث عن خيارات أقل تكلفة مثل دول جنوب آسيا.

في هذا المقال قمنا بإعداد قائمة بأرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها، وذلك بالاعتماد على قائمة "أفضل المدن الطلابيّة" والتي تنشرها مؤسسة QS المتخصّصة بالتعليم العالي سنوياً.

بودابست – هنغاريا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

تُعتبر العاصمة الهنغارية كواحدة من أفضل 50 مدينة للدراسة فيها في 2018 بفضل 3 جامعات مُصنّفة ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم. بالإضافة إلى ذلك فإنّ بودابست مدينة غنيّة بالمعارض والمتاحف أبرزها المتحف الوطني المجري والمعرض الوطني المجري الذي يضم أكثر من 100 ألف قطعة من الفن الأوروبي.

فيلنيوس – ليتوانيا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

العاصمة الليتوانية هي مدينة طلابية ساحرة وصغيرة نسبياً يبلغ عدد سكّانها نحو 800 ألف نسمة فقط، اُختيرت في 2009 كعاصمة للثقافة الأوروبية. تُعتبر فيلنيوس مدينة رخيصة للعيش ومُصنّفة في المرتبة الـ 14 ضمن أقل المدن الطلّابية تكلفة.

وارسو – بولندا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

في المرتبة الـ 18 عالمياً تأتي العاصمة البولندية كواحدة من أرخص المدن للدراسة فيها على الإطلاق. تُعتبر وارسو من المدن الأوروبية الحديثة حيث تمّ إعادة بنائها بعد أنّ تدمّرت بشكل شبه كلّي خلال الحرب العالمية الثانية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المدينة مُصنّفة في المرتبة الـ 53 كأفضل مدينة للدراسة فيها بفضل اثنتين من الجامعات الرائدة.

شتوتغارت – ألمانيا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

تُعتبر مدينة شتوتغارت واحدة من أقوى المراكز الصناعية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، ممّا يجعلها الخيار الأنسب للطلّاب الدوليين في مجالي الهندسة والتكنولوجيا الذين يتطلّعون للبقاء في ألمانيا بعد التخرّج.

على عكس باقي الولايات الألمانية فإنّ رسوم الدراسة في جامعات ولاية بادن فوتمبيرغ تبلغ نحو 3 آلاف يورو سنوياً للطلّاب الدوليين، لكنّها تبقى خياراً رخيص التكلفة مقارنة بدول مثل هولندا المجاورة وبريطانيا والولايات المُتحدّة.

 

اقرأ أيضاً: أرخص المدن الأمريكية للدراسة فيها

 

أثينا – اليونان

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

اليونان ليست مُجرّد وجهة سياحية منخفضة التكلفة فحسب بل إنّ عاصمتها أثينا باتت واحدة من أرخص المدن للدراسة فيها حيث احتلّت المرتبة الـ25 عالمياً ضمن قائمة QS لأفضل المدن الدراسية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المدينة تحتضن 3 جامعات مرموقة أبرزها أبرزها جامعة أثينا الوطنية للتكنولوجيا والتي تحتل المرتبة 401-410 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

برلين – ألمانيا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

تحتل العاصمة الألمانية المرتبة الـ 7 كأفضل مدينة للدراسة فيها بالنسبة للطلّاب الدوليين، وهي كذلك واحدة من أرخص مدن أوروبا الغربية بالنسبة للطلّاب. هذا العاملان لعبا دوراً كبيراً في زيادة جاذبية برلين كوجهة للدراسة الدولية.

بالإضافة إلى أنّ رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية لا تصل إلى 300 يورو في الفصل الواحد، فإنّ برلين تُعتبر من المدن التي توفّر جودة حياة عالية مقابل تكاليف معقولة.

مونبلييه – فرنسا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

تُعتبر المدينة الصغيرة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط واحدة من أسرع المُدن الفرنسية نموّاً، وتمتلك المدينة طابعاً شبابياً بفضل 270 ألف مُقيم فيها ثلثهم من الطلّاب.

خلال السنوات القليلة الماضية اكتسبت مونبلييه سمعة طيّبة في قطاع التعليم العالي بفضل تكاليف المعيشة المُنخفضة نوعاً واحتضانها لاثنتين من الجامعات الرائدة.

 

اقرأ أيضاً: كم تُكلّف الدراسة في أوروبا؟

 

ليون – فرنسا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

تشتهر مدينة ليون بأنّها عاصمة الطعام الفرنسية، ورغم أنّ تكاليف المعيشة فيها تُعتبر مرتفعة إلى حدّ ما إلّا أنّها ما تزال مُنخفضة جدّاً مقارنة بالعاصمة باريس. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ليون تحتضن 5 جامعات رائدة مُدرجة في تصنيف مؤسسة QS لأفضل ألف جامعة للدراسة فيها في 2019.

ميونيخ – ألمانيا

 

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

 

صُنّف عاصمة ولاية بافاريا الألمانية مؤخرّاً  كواحدة من أفضل 6 مدن للدراسة فيها متفوقّة على العاصمة برلين التي جائت في المرتبة الـ7، هذا التصنيف ساعد ميونيخ لتصبح ثاني أكثر المدن شعبية بالنسبة للطلّاب الدوليين.

مع رسوم الدراسة شبه المجانية والقدرة على تحمّل التكاليف وجودة الحياة باتت المدينة من أكثر الوجهات الدراسية في غرب أوروبا جذباً للطلّاب الأجانب.

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

أرخص 9 مدن أوروبية للدراسة فيها

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@