ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

الفرق بين اختبار GRE و GMAT

4 أبريل 2022
384
مقارنة بين اختبار GRE و GMAT


تحتاج الدراسة في الخارج العديد من التحضيرات الاستباقية التي تضمن سهولة الاندماج في النظام التعليمي الجديد الذي يختلف كثيرًا عن نظام التعليم في بلدك، لذا ظهرت العديد من الاختبارات التي تتصل ببعض التخصصات الهامة مثل ماجستير إدارة الأعمال والطب والهندسة وغيرها من التخصصات، ومنها اختبارات GMAT واختبار GRE، ما هي هذه الاختبارات وما الفرق بينهما، هذا ما نقدّمه لك بالتفصيل.

 ما هو اختبار GMAT؟

اختبار جيمات GMAT هو أحد الاختبارت المعتمدة دوليًا لدى الجامعات والتي تلجأ إليه الجامعات لتقييم الطلاب المتقدمين إليها للحصول على قبول جامعي للدراسات العليا في تخصص إدارة الأعمال أو للدراسة في كليات إدارة الأعمال، تم إعداده وتجهيزه من قبل مختبر GMAC لسهولة اختيار الطلاب للدراسة في الجامعات العالمية، يتم إجراءه من على بعد.

اختبار GMAT

 

ما هي أقسام اختبار GMAT؟

يتكون اختبار GMAT من أربعة أقسام منفصلة وهي:

  • قسم الكتابة التحليلية: وهو يتكون من مقالة واحدة مدتها 30 دقيقة.
  • قسم التفكير المتكامل: يتكون من 12 سؤالاً مدته 30 دقيقة.
  •  القسم الكمي: يتكون من 37 سؤالاً مدته 62 دقيقة.
  •  القسم الشفهي: يتكون من 41 سؤالاً مدته 65 دقيقة.

اقرأ أيضًا: كيف تحضر نفسك لإجتياز اختبار قدرات الإدارة والأعمال GMAT

يتم حساب النتيجة النهائية لاختبارGMAT بإجمالي يتراوح ممن 200 إلى 800 درجة، وتشمل النقاط الفرعية درجة الكتابة التحليلية من 0 إلى 6 درجة، أمّا التفكير المتكامل يتراوح من 0 إلى 8، ودرجات القسم الكمي والشفهي يتراوح ما بين 6 إلى 51.

 يتم إجراء اختبار GMAT على جهاز الكمبيوتر ويعد اختبارًا تكيفيًا بمعنى أنه في حالة إجابتك على السؤال الأول بصورة صحيحة تبدأ الأسئلة تزداد صعوبة بالتدريج، وإذا أجبت على السؤال الأول بإجابة خاطئة كان السؤال التالي أسهل قليلًا، تستمر هذه العملية في جميع أنحاء القسم بأكمله لكل أجزاءه الكمي واللفظي، و بمجرد إجابتك على سؤال في GMAT لا يمكنك العودة إليه.

 ما هو اختبار GRE؟

يعتبر الاختلاف الأساسي بين اختبارGMAT  و GRE هو أن اختبار جيمات من أساسيات القبول في الدراسات العليا وفي كليات إدارة الأعمال، بينما GRE  فهو يشمل العديد من التخصصات الأخرى في برامج الدراسات العليا.

يحتوي اختبار GRE على ثلاثة أقسام رئيسية: الكتابة التحليلية والاستدلال الكمي والاستدلال اللفظي.

  • تتكون الكتابة التحليلية من مقالتين، 30 دقيقة لكل مقالة.
  • ينقسم جزء التفكير الكمي والتفكير التحليلي إلى قسمين كل قسم يتكون من 20 سؤالًا ، ليصبح المجموع 80 سؤالًا متعدد الخيارات.
  • يشمل  امتحانGRE  قسمًا بحثيًا من 20 سؤالًا، لن يتم تضمين درجاته ضمن نتيجتك النهائية، وقد يكون الامتحان في القسم اللفظي أو القسم الكمي.
  • تتراوح درجات قسم الكتابة التحليلية من 0-6 درجات، كذلك قسم التفكير الكمي والتحليلي، أما نطاق الدرجات النهائي يتراوح من 130-170 درجة.
     

 ما هو اختبار GRE؟

 

  •  ويتم إجراء اختبار GRE على جهاز الكمبيوتر أيضًا، وهو قابل للتكيف أيضًا لكن هنا على مستوى القسم، أي أن درجاتك في القسم الأول من كل من التفكير اللفظي والتفكير الكمي ستؤثر على صعوبة الأسئلة في القسم الثاني لكل موضوع.
  • على عكس GMAT  حيث يحدد كل سؤال فردي صعوبة السؤال التالي أمّا في GRE  تحدد درجاتك في القسم بأكمله صعوبة القسم التالي حول هذا الموضوع.
  • في اختبار GRE  يمكنك العودة إلى الأسئلة التي أجبتها بالفعل داخل القسم.

 اقرأ أيضًا: دليل مُختصر لإجتياز اختبار الـ GRE

وجه المقارنة

GMAT

GRE

طول الاختبار

 3 ساعات و30 دقيقة

3 ساعات و 45 دقيقة

عدد المقالات

1

2

عدد أسئلة الاختيار من متعدد

90

80 + 20  سؤال بحث

عدد الأقسام

4

6 أقسام مع إجراء بحث

الهدف

تتراوح درجة GMAT من 200 إلى 800

تتراوح درجات الاستدلال اللفظي والكمي من 130 إلى 170، بزيادات قدرها نقطة واحدة، للحصول على مجموع درجات 260-340

التكلفة

250  دولار

205  دولار

ما هي مدة صلاحية الدرجات؟

5 سنوات

5 سنوات

 

ما هي أوجه الاختلاف بين اختباريGRE  و GMAT؟

يحتوي كلا الاختبارين على أسئلة في ثلاثة مجالات رئيسيةاللفظية والكمية والكتابة، وفيما يلي الاختلاف بينهما تفصيليًا.

 مقارنة بين قسم الاختبار اللفظي لـ GMAT وGRE

يركّز اختبار GMAT على القواعد النحوية بصورة كبيرة بينما يركّز اختبار GRE على المفردات والكلمات.  

يختبر القسم الشفهي من اختبار GMAT قدرتك على فهم المواد المكتوبة، وتقييم الحجج حول مواضيع مختلفة، وتحديد الأخطاء في المواد المكتوبة وتصحيحها.

هناك ثلاثة أنواع من الأسئلة:

فهم القراءة: من خلال فقرة للقراءة ثم عدة أسئلة حولها، ستطلب منك الأسئلة غالبًا استخلاص استنتاجات من المقطع أو تحليل حجة تم طرحها.

القراءة  النقدية: تبدأ أسئلة القراءة النقدية بمقطع قصير، عادة ما يكون بطول 2-3 جمل ثم يطلب منك تحليل واختيار المعلومات وأحيانًا تحتوي على بيانات يجب عليك تحليلها للإجابة على السؤال.

تصحيح الجملة: جملة يتم وضع خط تحتها جزئياً أو جميعها، ستكون خمس طرق لصياغة الجزء الذي تحته خط، لتختار بينهما الاختيار الصحيح وتختبر هذه الأسئلة قواعد اللغة ومهارات التواصل اللغوية المناسبة.

 اختبار الاستدلال اللفظي لـ GRE

يقيس الاستدلال اللفظي لـ GRE مهاراتك في تحليل واستخلاص النتائج من المقتطفات المكتوبة، وتحديد النقاط الرئيسية في النصوص، وتلخيص القطع الكتابية، وفهم معنى الكلمات والجمل والمقاطع الكاملة.

هناك ثلاث فئات مختلفة من الأسئلة:

فهم القراءة: وهي عبارة عن فقرة عليك قرائتها وإجابة الأسئلة التفصيلية المحددة التي تتعلق بها، وكتابة صورة عامة حولها.

إكمال النص: سيكون لهذه الأسئلة مقطع قصير يحتوي على فراغ واحد أو أكثر، من خلال قائمة بالكلمات التي يمكنك اختيارها لوضعها في كل فراغ، وسيتعين عليك تحديد الكلمة الأكثر ملاءمة.

معادلة الجملة :ستحصل على جملة واحدة فارغة واحدة مع ستة اختيارات للإجابة.

اقرأ أيضًا: GRE اختبار قياس القدرات
 

الفرق بين اختبار GMAT و GRE

 

مقارنة بين القسم اختبار الكمية GMAT وGRE

الأقسام الكمية في GRE و GMAT متشابهة إلى حد ما في مفاهيم الرياضيات التي تغطيها ، لكن نهجها في هذه الموضوعات مختلف تمامًا.

اختبار الكمية لـ GMAT

  • يتكون اختبار GMAT من قسمين يختبران مهارات الرياضيات: القسم الكمي وقسم الاستدلال المتكامل.
  • يحتوي القسم الكمي على نوعين من الأسئلة: حل المشكلات وكفاية البيانات.
  • حل المشكلات: من خلال حل المعادلات أو تفسير الرسوم البيانية أو تقييم البيانات أو مزيج من الثلاثة.
  • كفاية البيانات: سيتم طرح سؤال متبوعًا ببيانينسيتعين عليك تحديد ما إذا كان أحد العبارتين أو كليهما أو أي من العبارتين كافيين للإجابة على السؤال

قسم الاستدلال المتكامل

يختبر سؤال الاستدلال المتكامل أيضًا المهارات الكميّة يحتوي هذا القسم على أربعة أنواع من الأسئلة: تفسير الرسومات والتحليل المكون من جزأين وتحليل الجدول والاستدلال متعدد المصادريختبر كل منهم مدى قدرتك على تحليل البيانات وتفسيرها لحل المشكلات المعقدة

قسم الاختبار الكمي لـ GRE

يعمل اختبار الكمية GRE على المنطق الكمي أي يختبر مهاراتك في المجالات التالية:

  • الجبر
  • علم الحساب
  • تحليل البيانات
  • الهندسة

مقارنة بين  قسم الكتابة التحليلية في اختباري  GMATو GRE

يعتبر الاختلاف الرئيسي بين اختبار الكتابة GRE و GMAT في أن اختبار GMAT لا يتطلب سوى مقال واحد في حين يتطلب اختبار GRE كتابة مقالتين.

اختبار الكتابة لـ GMAT

وهو عبارة عن مقالة واحدة يجب عليك تقييم نقاط قوتها وضعفها في مقال، مع ملاحظة أنك لا تعطي رأيك الخاص في هذه القضية، بل تناقش الرأي الوارد في المقالة مع تحديد أوجه القصور فيه وكيف يمكن تحسينه.

اختبار الكتابة لـ  GRE

بالنسبة للكتابة التحليلية على GRE يجب عليك كتابة مقالتين الأولى تحليلية نقدية من خلال انتقاد رأي أو حجة معينة وتحليل مهمة من خلال شرح رأيك وموقفك من المشكلة مع تبرير موقفك سيكون لديك 30 دقيقة لكتابة كل مقال.

في النهاية يبقى الإعداد الجيد للاختبار مع مراعاة المواعيد النهائية للاختبارات والهدوء من أهم الأساليب التي تضمن لك اجتياز أي اختبار بأعلى قدر من الكفاءة، يمكنك التعرّف على أفضل الجامعات وشروط القبول بها باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

358.2K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

295.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

121.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

85.9K