أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

قبل السفــر للدراسة فى الخارج .. قائمة بالأشياء التى يجب مراجعتها

981

قبل أن تســافر للدراسة بالخارج ، يجب أن تتأكد أن كل الاجراءت صحيحة .. وتتــأكد من معرفتك بكافة الخطــوات التى ستقوم بها ، منذ نــزول الطائرة فى مطار الدولة التى ستستضيفك .. لا تترك شيئــاً للظروف أو الحــظ ..

فى الأيام الاخيــرة قبل السفــر ، قم بإعداد لائحة بأهم الامور المطلوب منك التاكد من آداءها بشكــل أساسي ، لتتجنب التعرض لاي مشــاكل أو ارتبــاكات طوال رحلة السفـــر ..

ضع في ضمن هذه القائمة ، مايلي :

مراجعة كل خطــوات الرحلة من بدايتها إلى نهايتها :

متى ستقلع الرحلة ؟ .. هل ستستخدم القطــار بعد الوصول ؟ .. هل قمت بحجز التذاكر الصحيحة فى المواعيد الصحيحة ؟ .. كيف ستصل إلى مقــر اقامتك ؟ ..هل ستوفر لك الجامعة مواصلات تقلك إلى مقر الاقامة ؟ .. هل عنوان اقامتك واضح ؟ ..

أجب على كل هذه الاسئلة – وغيرها – اجابات مؤكدة ، ولا تتــرك أي شيئ للظــروف ..

كافة الوثائق والمستنـــدات :

قبل أن تغادر وطنك وتستقل الطائرة ، يجب أن تراجع بمنتهى الدقة والتركيز كافة المستندات والوثائق التى سوف يُطلب منك إشهارها بمجرد وصولك المطــار .. الوثائق التى سيُطلب منك تسليمها فى الجامعة .. كافة الوثائق المطلوبة الأصلية .. واحتفظ بعدة نســخ منها كذلك للإحتيــاط ..

هذه الوثائق والمستندات يجب ان تخصص لها مكانا قريباً من متناول يدك ، لإشهارها سريعاً بمجرد طلبها منك ..

مبــلغ من المـــال :

لا يكفيك يوماً او يومين .. بل يكفيــك لمدة أسبــوع كام أو عشــرة أيام منذ لحظة وصولك إلى البلد الذي ستدرس به .. لا تعتمــد أنك لديك حساباً فى البنك ، لأنه ربما تجد صعوبة فى سحب الاموال تحت أي ظرف : الزحـــام ، أي اعطــال بنكية .. إلخ ..

لذلك ، احتفظ بعمــلات البلد المحليــة معك بمقــدار يكفيك مدة طويلة نسبيــاً ، حتى تتأقلم على المكان والمنطقة ، وتعرف عناوين البنــوك وأنظمتها وكيفيــة السحب والإيداع .. وكافة هذه الأمـــور ..

ملابس مناسبـــة :

خذ مايكفي من ملابس مناسبــة ( وفقــاً لحالة الطقس فى البلد الذي ستسافر إليه ) ، بحيث يمكنك ارتداءها لعدة أسابيع .. حتى تتعـــود على الاقامة ، وتتعــرف على أماكن متــاجر الملابس ، وتشتــري ملابســاً جديدة فيما بعد ..

المتطلبــات الاساسية :

لا تغفــل أخذ حاسبك الشخصي ، وهاتفك الذكي الذي ستتواصل من خلاله مع أهلك واصدقاءك .. وبقية الاجهزة التى ترى انها ضرورية وغير قابلة للإستغنــاء عنها..

تذكر دائماً أنك كلمــا اعطيت اهتماماً زائداً بورقة المهام ( Checklist ) قبل ان تســافر فعليــاً ، فانها ستجعل من رحلتك الدراسية رحلة مليئة بالمتعة والاسترخاء والراحة .. ولن تتعــرض لأي مواقف تسبب لك الإرتبــاك من أي نوع ..

بالتوفيــق !

اقـرأ أيضـاً :

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

أربع إجراءات أساسية للدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

11916

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3518

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2335