أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

إنفوجرافيك: أهمية التأمين الصحي للطالب الدولي

81
أهمية التأمين الصحي للطالب الدولي

 يعد التأمين الصحي من الضروريات الأساسية التي ينبغي أن تأخذها في الاعتبار عند التخطيط للدراسة في الخارج، فلا تعلم بالتأكيد البلد التي ستذهب إليها، وماهي الأمراض التي قد تكون منتشرة بها، أو ما هي طبيعتك البدنية التي قد تتأثر بالعوامل المختلفة ومناعة جسمك التي قد تتأثر بأعراض تتفاجئ بها، لذا عليك أن تمتلك تأمين صحي وتتأكد من فاعليته وتغطيته للأمور العلاجية المختلفة في البلد التي تتجه إليها. 

 

أهمية التأمين الصحي للطالب الدولي

 

1- التخلص من الضغوط المالية

يسهم التأمين الصحي في تخليصك من الضغوط المالية والمصروفات المفاجئة التي قد تطرأ عليك إذا احتجت لعلاج أو زيارة طبيب أو مستشفى، لذا فهي بمثابة الحصن لك ضد المفاجئات أو الحوادث التي قد تصيب حياتك الدراسية بالاضطراب إذا لم تخطط لها جيدًا.

لذا إن كنت تعتقد أنك لست بحاجة للتأمين الصّحي إلا في حالات المرض الشديدة والطارئة، فأنت على خطأ، في حال تعرضك لحادث أثناء قيامك بالرياضة أو حتى بالتّسوّق في أرجاء المدينة والاضطرار للذهاب إلى المستشفى فلن يمكنك تسديد كافة فواتير العلاج لارتفاع ثمنها، خاصّة كونك طالبًا، في حين أنه يمكن لكافة الفواتير أن تُدفع من قبل شركة التأمين الخاصّة.

 

الضغوط المالية للعلاج في الخارج للطلبة

 

2- ضمان مستوى جيد من الرعاية الصحية

عند تحديدك نظام التأمين على وجه الدقة، يعد ذلك ضمانة لك للحصول على مستوى جيد من الرعاية الصحية، ويضمن لك سرعة الوصول إلى الأماكن العلاجية التي تخضع لها في حالة تعرضك لأي وعكة صحية مفاجئة.

 

3-الشعور بالأمان أثناء ممارسة الدراسة والحياة في الخارج

بالتأكيد الحصول على تأمين صحي مناسب يتيح لك حرية الحياة دون قلق أو خوف من الكوارث المفاجئة، وبالتالي تنعم بآمان أثناء ممارستك لحياتك الطبيعية في الخارج.

 

صحة الطالب في الخارج

 

معلومات يجب أن تعرفها قبل اختيار برنامج تأمين صحي

قد تكون غير مشترك في خطة تأمين صحي تابعة للجامعة، وليس لديك متطلبات تأمين صحي، وفي هذه الحالة تُتاح أمامك خيارات الاشتراك في خطة تأمين مناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك، على أن تضع في اعتبارك البنود التالية:


1- معرفة المجالات التي لا يتم تغطيتها في التأمين الصحي

عليك أن تدرك على وجه الدقة المجالات التي يغطيها التأمين، ومراجعة قانون التأمين الذي تم الاشتراك فيه، ليلائم أكبر عدد من متطلبات الرعاية الصحية.

2- الحصول على خدمة طبية معترف بها في البلد 

عليك أن تتأكد من أن خطة التأمين الصحي الخاصة بك هي من شركة مرخّصة لها مكانتها وسمعتها المتميزة في البلد التي ستدرس بها. 

 

لكن، ما هي الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تواجه الطلاب في الخارج؟

 

1- التغير الفيسيولوجي للجسم 

من المعروف أن الطبيعة الجوية والبعد المكاني بين بلدك الأصلي وبلد الدراسة في الخارج، قد يؤثر على صحتك، فهناك تغير مناخي شاسع، لذا عليك متابعة التعليمات الصحية حتى يتمكن جسدك من ملائمة طبيعة الجو المختلف بناءً على معلومات صحيحة من البلد الأم.

 

2- الشعور بالوحدة والغربة 

حالة نفسية واسعة الانتشار بين المغتربين ككل ولا سيما الطلاب لما يعانونه من ضغوط دراسية وتغيرات ثقافية ودينية واجتماعية، ولكنها ستزول مع مرور الوقت وبمجرد التعرف على بعض الأصدقاء من ذات البلد أو أي بلد عربي آخر وبمجرد الانشغال بالدراسة وممارسة بعض الهوايات والتمتع بجمال ورفاهية الحياة في الخارج.

 

2- نقص الغذاء أو فقر الدم

هذا يعتمد على طبيعتك وطبيعة أكلك وطريقة تفكيرك ومعتقداتك، فالكثير من الطلاب العرب قد يمتنعون عن أكلات معينة كأنواع من اللحوم وغيرها من المأكولات والتي قد تؤثر على حصولك على غذاء متكامل.

 

3-الأنفلونزا ونزلات البرد وأمراض البطن والمعدة

جميعها تنتج عن التغير الفسيولوجي عند الإنتقال من المنطقة الدافئة والحارة (الشرق الأوسط والخليج العربي) إلى المناطق الشديدة البرودة والأمطار التي لا ترى الشمس كثيراً لذا لابد من اتباع الإرشادات الصحية والمعلومات صحية قبل السفر.

 

كيف تحصل على تأمين صحي عند الدراسة في الخارج؟

 

1- قبل السفر تأكد من البرنامج الدراسي

هناك العديد من البرامج الدراسية التي تكون مشتملة على تأمين صحي لطلابها، لذا عليك مراجعة البرنامج، هل يشتمل على تأمين صحي أم أنها ميزة إضافية تتطلب دفع رسوم أخرى للحصول عليها، لكي تتمكن من الإعداد الجيد قبل السفر، حتى لا تتفاجأ هناك. 

 

2- راجع جهة التأمين الصحي في بلدك الأم

إذا كنت تمتلك تأمينًا صحيًا في بلدك الأصلي من شركة معنية، ستحتاج إلى التأكد من إمكانية استمرار التغطية الخاصة بك طوال فترة تواجدك بالخارج، وسترغب في التأكد من أن تأمينك يوفر رعاية طبية طارئة، بما في ذلك النقل الطبي إلى بلدك والعودة إلى الوطن إذا لزم الأمر.

 

3- تأكد من الحد الأقصى للتغطية في التأمين الصحي

وفقًا لخبراء موقع Reviews.com بخصوص الحد الأقصى المناسب لقيمة التأمين الصحي للطالب أثناء دراسته في الخارج، كانت تتراوح ما بين ما لا يقل عن 50 ألف دولار في الرعاية الطبية الطارئة و 100 ألف دولار في النقل الطبي الطارئ.

 

4- التسجيل في برنامج تأمين صحي في بلد الدراسة

هناك العديد من الدول تمنحك مميزات المواطنين المقيمين بمجرد الوصول إليها، فمثلًا في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك التسجيل على HealthCare.gov لمعرفة الخطة المناسبة لك، وإذا اخترت التأمين الصحي للدراسة في الخارج يمنحوك برنامجًا مناسبًا لك ومخصوصًا لك.

 

5-احصل على تأمين الصحي أثناء السفر

إذا وجدت نفسك دون تغطية صحية كافية يمكنك التسجيل من خلال مزود تأمين صحي للسفر مثل World Nomads، وغيرها من المواقع التي تتيح لك برنامج تأمين صحي له بداية ونهاية، لذا يمكن أن تؤمن على نفسك طوال مدة الدراسة في الخارج.

 

6- تصفح المواقع التي تتيح لك التأمين الصحي في العالم

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك تغطية علاجية في أي بلد في العالم وفقًا لميزانيات محددة، منها international student insurance ، يمكنك من خلاله اختيار برنامج تأمين خاص بك والشروع فيه في الحال.

 

في ظل عالم يتطور سريعًا وتظهر فيه العديد من الأمراض المفاجئة أصبح التخطيط الصحي الجيد أمر لابد له لجميع الطلاب في

الخارج، بل وفي الداخل أيضًا، لذا عليك أن تعتني بدقة بخطة التأمين الصحي قبل بدء دراستك في الخارج.

 

كيف تحصل على تأمين صحي في الخارج

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل على التامين الصحي أثناء دراستك فى السويد ؟

التــأميــن والصحة أثناء الدراسة فى استراليـا

التــأميــن والصحة أثناء الدراسة فى بريطانيـا

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.7K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K