أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

32396

ينفق الطلّاب الدوليون ملايين الدولارات سنوياً على الدراسة في الخارج، والكثير منهم يفقدون التركيز عند السعي للحصول على فرصة الدراسة في جامعات مرموقة سواء في الولايات المتحدة، بريطانيا أو غيرها من الدول التي تقدّم مستوى تعليم فريد.

فغالباً ينسى الطالب الدولي نفسه ويبحث فقط عن مجرّد فرصة للدراسة في مكان ما في الخارج دون أن يأخذ بعين الاعتبار قدراته ورغباته حول البرنامج الدراسي.

الاختيار الصحيح لتخصصك الجامعي سيعني حياة مهنية أكثر استقراراً ومستقبل أكثر إشراقاً، فما هو أفضل برنامج دراسي بالنسبة لك؟ وكيف تختاره؟

هل ترغب بالدراسة في الخارج ولا تعلم من أين تبدأ؟!

هل أنت بارع أم فاشل؟

تستغرق الدراسة الجامعية من 3 إلى 4 سنوات على الأقل، فتخيّل كم ستكون هذه السنوات طويلة ومرهقة إذا درست في تخصص لا يناسبك.

أولاً عليك أن تسأل نفسك هل ستسمتع بدراسة موادك؟ وهل ستقوم بتطوير شخصيتك والبحث عن نقاط قوتك الأكاديمية؟ هل تستطيع التفاعل مع أساتذتك؟ وهل بإمكانك تشكيل حلقات العمل وتكوين علاقات جيدة مع زملائك؟

اقرأ قصة محمد .. وكيف ساعده هوت كورسس في الحصول على منحة دراسية في أمريكا

الإجابة على هذه الأسئلة ستضعك موقف جيد لتختار تخصصك الدراسي الصحيح.

اهتماماتك أولاً

إذا لم تستطع التفكير في أحد التخصصات الأكاديمية المعروفة، فلا بأس من متابعك تحصيلك الجامعي باختصاصات غير أكاديمة على الإطلاق.

الكثير من الجامعات تعمل على تطوير المواهب المتميزة في صناعة الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى تنظيم المشاريع والفعاليات المرتبطة بهذه التخصصات وكل ما عليك أن تبرز للجامعات شغفك فربما تستطيع الحصول على منحة دراسية.

لكن عليك أولاً أن تتعرف على الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

هل فكرت جيداً بمهنتك المستقبلية؟

قد يكون لديك فكرة واضحة عمّا تريد أن تكونه في المستقبل لذا من المفترض أن تكون على دراية تامة بالبرامج التي يتوجب عليك دراستها. يمكنك البحث في مقالاتنا حول تلك المهن وأبرز البرامج الدراسية التي يتوجب عليك اللحاق بها.

هل تعلم كم يتلقى أساتذة الجامعات في المملكة المتحدة؟

كيف تبحث؟

عبر الشريط البحث في موقعنا ستجد المعلومات الضرورية حول 15 تخصص دراسي مختلف تضم مئات البرامج الدراسية.

 

روابط ذات صلة

كيف أحصل على منحة دراسية مثالية؟

كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية الخاصة بالطلاب العرب

بخطوات بسيطة .. احصل على التأشيرة الأمريكية

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

222562

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

85602

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72270

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

33980