ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

المستندات الأساسية التي يحتاجها الطالب عند الدراسة في الخارج

14 أبريل 2022
462
المستندات الأساسية التي يحتاجها الطالب عند الدراسة في الخارج


تعتبر الدراسة في الخارج من المراحل الجديدة والفريدة في حياة الطالب، والإعداد لها يتطلب الكثير من الدقة مع مراعاة الوقت؛ فهو أمرًا ضروريًا للغاية للوصول لهدفك من أول مرة للدراسة في دولة أحلامك والتخصص الذي تفضله بسهولة، لذا كان الإعداد بتجهيز المستندات المطلوبة منذ وقت كافي من أهم الأمور التي عليك مراعاتها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج في المستقبل القريب، لمساعدتك في ذلك نقدّم لك أهم المستندات التي عليك مراجعتها وتجهيزها قبل بدء التقدم للدراسة في الخارج.

 

قائمة المستندات الأساسية التي يحتاجها الطالب عند الدراسة في الخارج

هناك العديد من المستندات التي لا بد أن تحرص على توفيرها واستخراجها في أقرب وقت قبل البدء في رحلة دراستك في الخارج أهم هذه المستندات هي:

جواز السفر

جواز السفر من المستندات التي لابد أن تتوافر لديك بصورتها الأصلية وليس نسخة منها خاصة في الأمور الرسمية مثل الحصول على تأشيرة الطالب في الخارج، وفي نفس الوقت يمكنك الاستعانة بالنسخ في الخارج إذا أردت الدخول إلى إحدى الأماكن التي تتطلب إثبات هوية، لذا لن تقوم بتقديم الأصل أو حمله معك في كل مكان، فقد يؤدي ذلك إلى ضياعه أو إتلافه.

جواز السفر للدراسة في الخارج

 

كما يمكنك تدوين رقم جواز سفرك أو الاحتفاظ بصورة لجميع الصفحات الرئيسية لجواز سفرك على هاتفك، لن تتمكن من استخدام هذا للسفر ولكن على الأقل هذا شيء إذا كنت بحاجة إلى نسخ إحتياطًا.

تعرّف على: شروط القبول في الجامعات البريطانية

 

شهادة الميلاد

تعتبر شهادة الميلاد من الوثائق الرسمية التي ستحتاجها للتحقق من هويتك عند قرار الدراسة في الخارج، وهي من السهل الحصول عليها في أغلب البلدان من خلال الموقع الإلكتروني للجهة الحكومية المختصة كما هو الحال في المملكة المتحدة وكذلك في بعض الدول العربية.

 

شهادة طبية

ستطلب منك بعض الدول اجتياز اختبارات طبية معينة قبل السماح لك بالدخول إليها، وخاصة في ظل وباء كورونا وهناك دول تطلب فحص أمراض أخرى مثل مرض السل عند التقدم للحصول على تأشيرة الطالب في نيوزيلندا، وهذا يختلف وفقًا للخوف من وباء معين لدى البلد والذي قد أحدث لديها مشكلات صحية في الماضي، ومن المفيد أيضًا إجراء فحص طبي كامل قبل مغادرة بلدك للتعرّف على أي مشكلات صحية قد تكون لديك، تذكر أن تأخذ نسخًا من شهادتك الطبية وأي نتائج اختبار معك أثناء السفر، بالإضافة إلى قائمة كاملة بأي أدوية تقوم بتناولها وكذلك إذا كان لديك أي حساسية لديك.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعات الأيرلندية

 

تأشيرة طالب

عند الدخول لبلد الدراسة ستحتاج بالتأكيد إلى تأشيرة الطالب في صورتها الأصلية وليست نسخة منها، ويفضّل أن تبدأ في إجراءات التأشيرة بمجرد الحصول على عرض القبول من جامعتك، ولا تنس أيضًا الاحتفاظ بصور منها على هاتفك المحمول في حالة ضياعه أو فقدانه في الخارج حتى يمكنك تدارك الموقف واستخراج بدلًا منه، فالتحقق من الهوية وسبب التواجد في البلد من أهم الأمور التي تحرص الدولة على مراجعتها في الأماكن المختلفة منها.
 

تأشيرة الطالب للدراسة في الخارج

 

رسالة تأكيد العرض من جامعتك

ستكون الرسالة الأصلية من جامعتك والتي تؤكد مكانك مطلوبة منك عند التقدم للحصول على تأشيرة الطالب وكذلك عند التقدم للحصول منحة دراسية، لذا احتفظ برسالة تأكيد العرض لديك وكذلك أي نسخة أو إيصال للتسجيل لديك أو إي إقرار قدمته للجامعة.

اقرأ أيضًا: أهم أسئلة مقابلات تأشيرة الدراسة في أمريكا

 

النصوص الأكاديمية

لابد أن يتوافر لديك بيانات ومستندات دراستك على مدار السنوات الماضية لعمرك قبل التقدم للسفر للدراسة في الخارج، ويجب أن تكون باللغة الإنجليزية، لذا احرص على ترجمتهم في حالة وجودهم بلغة عربية أو أي لغة أخرى، و لابد أن تكون بترتيب زمني متسلسل، حتى يسهل على الجامعة مراجعة مستنداتك والتعرف على مدى قابلتك للدراسة بها وفقًا لمؤهلاتك ومقارنتها بنظام الدرجات الخاص بهم، كما يمكنك تقديم والاحتفاظ بدرجات الأنشطة الصيفية أو الدورات التي قد حصلت عليها.

 

نتائج الإختبارات

هناك العديد من المتطلبات الإضافية الضرورية منها اختبارات القبول وعلى رأسها

نتائج اختبارات اجتياز اللغة الإنجليزية إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى، كما تختلف درجات اللغة الإنجليزية سواء اختبار آيلتس أو توفل باختلاف البرنامج الدراسي، فسيتعين عليك تلبية متطلبات اللغة المحددة لتلك الجامعة، وفي بعض التخصصات سيتعين عليك اجتياز اختبارات قبول معينة لاختبار كفاءتك أو معرفتك، لذا بعد إجراء هذه الاختبارات احرص على الحصول على نسخ منها لديك.

 

الإثبات المالي

عند التقدم للحصول على تأشيرة طالب أو للحصول على منحة دراسية سيتطلب منك تقديم إثبات مالي يشمل تفاصيل حساباتك المالية، أي أنه يجب عليك إثبات أن لديك الأموال اللازمة لتمويل جزء من دراستك أو كلها في البلد التي قررت الدراسة بها، قد يُطلب نفس الشيء من والديك إذا كانوا هم الداعمين لك، يمكنك طلب هذه الكشوفات من البنك الذي تتعامل معه، أو يمكنك فقط طباعتها بنفسك من المنزل من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

كذلك عليك الاحتفاظ بمستندات وإيصالات دفع الرسوم المختلفة التي قمت بها، فمثلًا عند التقدم للحصول على تأشيرة طالب فمن المحتمل أن يتم إرسال إيصال أو تأكيد، تأكد من حصولك على نسخة منه، بالإضافة إلى تاريخ هذه العملية، فهي بمثابة دليل لك في حالة عدم توافر المستندات.
 

شروط الدراسة في الخارج

 

تأكيد الحصول على جوائز مالية أو المنح الدراسية

إذا كنت تسافر بناء على منحة دراسية عليك الاحتفاظ بتأكيد خطاب المنحة، الذي يحتوي على تفاصيل أساسية بما في ذلك المبلغ الذي ستحصل عليه وكيف سيتم دفعها لك وهكذا، كما أن ذلك سيساعدك في التخطيط لأموالك وميزانيتك للأشهر و السنوات التالية.

 

المراجع

تحتاج إلى المراجع وهم الأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم للتعرف عليك بصورة أقرب في حالة التقدّم للعمل في الخارج أو أثناء المقابلات الشخصية المختلفة، عادة سيكون من المقبول تقديم نسخ ضوئية، ويمكنك تقديم نسخة إلكترونية بتنسيق PDF أيضًا عند إرسال الطلبات الإلكترونية.

 

في النهاية رحلة الدراسة في الخارج هي رحلة حياة جديدة تسعى من خلالها إلى التواجد بذاتك وبأوراقك ومستناداتك التي ربما لا تعيرها الكثير من الاهتمام في بلدك الأم، لكنها ستكون جزء من هويتك في الخارج، لذا احرص على الإعداد المبكر، وتعرّف على شروط القبول في الجامعات مبكرًا، ويمكنك أن تبدأ في التعرّف على الجامعات باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا لمساعادتك للوصول لنتائج أدق.

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

14.6K
article Img

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

4.4K
article Img

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.6K