أساسيات
جمهورية ايرلندا: قدم طلبك للجامعة

شروط القبول في الجامعات الأيرلندية

28 نوفمبر 2021
176
شروط القبول في الجامعات الأيرلندية


تعد أيرلندا من الوجهات الدراسية البارزة التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من جميع دول العالم، لما تتمتع به من نظام تعليمي قائم على اللغة الإنجليزية وجامعات تصنف من أفضل جامعات العالم، كما يوجد بها العديد من البرامج الدراسية قصيرة المدى وطويلة الأجل التي تضمن للطلاب فرصًا رائعًا متناسبة مع خطّتهم الدراسية، وتعد تخصصات الأدوية والكيمياء والتكنولوجيا من أفضل البرامج الدراسية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين عند الدراسة في أيرلندا، علاوة على الآمان الذي تتمتع به البلد حيث تصنف ضمن أفضل 20 دولة في العالم من حيث السلام والآمان وجودة الحياة، وتستقبل كل عام ما يصل إلى 35 ألف طالبًا دوليًا من 161 دولة مختلفة، بالإضافة إلى الفرص الوظيفية الرائعة سواء أثناء الدراسة أو بعدها، والعديد من المميزات الآخرى التي تجعل أيرلندا من أفضل البلاد التي يمكنك أن تبدأ الدراسة بها، إذا كنت تسعى للتعرف على شروط القبول في الجامعات الآيرلندية نقدّم لك أهم هذه المعلومات.

كيف يتم الحصول على قبول في الجامعات في أيرلندا؟

يتم تقييم طلبك للدراسة في إحدى الجامعات الأيرلندية وفقًا لنموذج وطني تم وضعه من قبل الإطار الوطني للمؤهلات في أيرلندا NFQ وهو نظام يتم وضعه لضمان مطابقة الطلاب للجودة المتبعة في الجامعات الآيرلندية،

وهذا الإطار هو الذي يتم قياس وتقييم المؤهلات الدراسية للمتقدمين للدراسة في أيرلندا والذي يتيح لك التعرف على الفرص الأنسب لك المتاحة من التخصصات والبرامج الدراسية المختلفة، كما يضمن لك هذا النموذج الفرصة للانتقال من مؤسسة تعليمية لآخرى بسهولة، وجدير بالذكر أن معايير الإطار الوطني في أيرلندا متوافق بصورة كبيرة مع معايير الإطار الأوروبي الأمر الذي يجعل شهادة الجامعات الأيرلندية معترف بها دوليًا.

تعرّف على أفضل المنح الدراسية في أيرلندا

 

الدراسة في ايرلندا

 

الفصول الدراسية في أيرلندا

قبل التقديم للجامعات في أيرلندا عليك أن تتعرف على بداية الفصول الدراسية ومتابعة هذه المواعيد حتى تتمكن من التقديم في الوقت المناسب، وتنقسم الفصول الدراسية في أيرلندا لفصلين دراسيين الخريف والربيع طبقًا للجدول الزمني التالي:

الشهر

التفاصيل

يونيو / حزيران و يوليو/تموز

الموعد النهائي لتقديم الطلبات لفصل الخريف

سبتمبر/أيلول

بداية الفصل الدراسي الأول

سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول

الموعد النهائي لتقديم الطلبات لفصل الربيع

يناير/كانون الثاني

بداية الفصل الدراسي الثاني

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة الطالب في أيرلندا؟

  • يجب عليك بداية أن تملأ نموذج طلب للحصول على تأشيرة الطالب في أيرلندا من الموقع الرسمي للتأشيرات، ثم قراءة التعليميات الخاصة بشروط التقديم من كل بلد، والبدء في تسجيل بياناتك وإرفاق المستندات المطلوبة من جواز سفر أصلي وصورة ملونة بحجم جواز السفر ودفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة.
  • بعد ذلك ينبغي عليك التأكد من الحصول على الموافقة لتبدأ في حجز رحلتك إلى أيرلندا، وفي حالة رفض منحك التأشيرة يمكنك استئناف التقديم خلال شهرين.
  • بعد الوصول إلى أيرلندا عليك أن تبدأ في تحديد موعدًا مع مكتب خدمات الهجرة والجنسية الأيرلندية بمكتب التسجيل بها ودفع رسوم 300 يورو لإصدار تصريح الإقامة.
  • ولا بد أن يتوافر لك دليلًا على دفع الرسوم الدراسية من خلال نسخة التحويل الإلكترونية للأموال من مقدم الطلب إلى البنك الأيرلندي الخاصة بالجامعة مع ضرورة وضوح تفاصيل اسم المستفيد والعنوان والتفاصيل المصرفية ونفس التفاصيل للمرسل ونسخة من خطاب / إيصال من الكلية الأيرلندية يؤكد أن الرسوم قد تم استلامها.
  • و لا تنس أنه لابد لك من تقديم ما يثبت وجود أموال لديك كافية لتغطية الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة دون اللجوء إلى الأموال العامة أو الاعتماد على العمل غير الرسمي، ويتم ذلك غالبًا من خلال تقديم كشف حساب بنكي يغطي فترة الستة أشهر التي تسبق طلب التأشيرة مباشرة.

اقرأ المزيد عن تأشيرة الطالب في أيرلندا.

 

تأشيرة ايرلندا

 

ماذا تفعل في حالة عدم وجود دليل تمويل لديك؟

قدمت الحكومة الأيرلندية برنامجًا تجريبيًا يسمح للطلاب الدرجات العلمية بتوفير بديل للبيانات المصرفية كطريقة لإثبات الموارد المالية، تسمى "سند تعليم" بحد أدنى 7000 يورو، يتم التقدم إليها والحصول عليه بصورة معتمدة ورسمية من موقع EduStep.

ما هي متطلبات اللغة الإنجليزية المطلوبة لتقدم للجامعات الأيرلندية؟

لا شك أن فهم اللغة الإنجليزية بصورة جيدة من أهم متطلبات الدراسة في أيرلندا للطلاب الذين ليست الإنجليزية هي لغتهم الأولى، لذا تعد تقديم درجات اللغة الإنجليزية من أهم معايير التقييم والقبول في الجامعات الأيرلندية، وإن لم تكن مؤهلًا لذلك لا داعي للقلق فهناك 94 مؤسسة خاصة للتدريب على اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء البلاد والتي سوف تساعدك للتأهل للدراسة بسهولة في الجامعات الأيرلندية، أمّا الدرجات الإنجليزية المطلوبة تختلف طبقًا لاختلاف الشهادة كتالي:

 

الشهادة

الدرجة المطلوبة

آيلتس IELTS

6.0

شهادة توفل TOEFL Ibt

C

اختبار بيرسون الأكاديمي PTE Academic

لا يقل عن 36 درجة

اختبار كامبريدج Cambridge ESOL

C1  أو  C2

 

ما هي تكاليف الدراسة والمعيشة في أيرلندا؟

يتكون النظام التعليمي في أيرلندا من جامعات وكليات ومعاهد للتكنولوجيا يتم تكويل معضهم من الحكومة الأيرلندية الأمر الذي يفسّر التكاليف الدراسية المناسبة في أيرلندا مقارنة بغيرها من الوجهات الدراسية، 7 جامعات و7 كليات و15 مؤسسة تعليمية خاصة و 14 معهدًا للتكنولوجيا، تتسم جميعها بالتكاليف المناسبة حيث تتراوح المصروفات الدراسية في المتوسط بين 10 و20 ألف يورو سنويًا.

أمّا نفقات المعيشة فتختلف وفقًا للمكان الذي توجد به الجامعة فبالتأكيد تكاليف السكن والمعيشة خارج العاصمة دبلن تقل عن المعيشة داخل العاصمة، وفي المتوسط تتراوح تكاليف السكن والمعيشة في أيرلندا للطلاب ما بين 7-15 ألف يورو سنويًا.

تعرّف على خيارات البقاء في إيرلندا بعد الدراسة.

 

 

تتمتع أيرلندا بالعديد من المميزات والكثير من الحياة المتشابه مع النظام البريطاني علاوة على إمكانية التحدث لغتين بها وغيرها من الميزات التي تجعل تجربة الدراسة بها رائعة وتضيف لك العديد من الخبرات مع الحصول على شهادة معترف بها عالميًا وفرص وظيفية جيدة للغاية، يمكنك البدء في التعرف على أفضل الجامعات في أيرلندا المناسبة لك باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أفضل جامعات إيرلندا للدراسة فيها في 2020

من المتوقّع أن يترك انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المُرتقب (والذي قد يكون حدث بالفعل أثناء قرائتك لهذه المادة) آثاراً إيجابية على قطاع التعليم العالي في إيرلندا التي ستكون - إلى جانب مالطا - الدولة الوحيدة التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في تكتل الاتحاد الأوروبي.   في حين أنّ الجامعات البريطانية تحتل مراتب مُتقدّمة عندما يتعلّق الأمر بتصنيف الجامعات إلّا أنّ تكلفة الدراسة فيها تحتاج إلى ميزانية كبيرة للغاية. وهنا تبرز

43.9K
article Img

معلومات مركزة حول أشهــر الجامعات الإيــرلنــدية

مع ما تُعرف به ايرلنــدا ، بانها واحدة من أكثــر الوجهــات السياحية نشــاطاً ، كونها جمعت عبق التاريخ العريق والمناظر الخلابة والمتاحف المختلفة ، وحتى الشعب الودود الكــريم .. الا أنها أضافت لكل هــذه الصفــات أيضــاً التميــز فى التعليــم الدولي .. يوجد فى ايرلندا أكثر من 30 مؤسسة تعليمية وجامعية كُبرى تقدم تعليماً مميزاً .. نستعرض لكم هنا بعضهــا والذي يعتبــر الأكثــر شهـــرة بين بقيــة الجامعات الايرلنــدية .. كلية ترينيتي دبلن ، جامعة دبلن

6.9K