أساسيات
جمهورية ايرلندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

أفضل جامعات إيرلندا للدراسة فيها في 2020

39.7K
أفضل جامعات إيرلندا

من المتوقّع أن يترك انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المُرتقب (والذي قد يكون حدث بالفعل أثناء قرائتك لهذه المادة) آثاراً إيجابية على قطاع التعليم العالي في إيرلندا التي ستكون - إلى جانب مالطا - الدولة الوحيدة التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في تكتل الاتحاد الأوروبي.

 

في حين أنّ الجامعات البريطانية تحتل مراتب مُتقدّمة عندما يتعلّق الأمر بتصنيف الجامعات إلّا أنّ تكلفة الدراسة فيها تحتاج إلى ميزانية كبيرة للغاية. وهنا تبرز جامعات إيرلندا كخيار ممتاز للطلّاب الدوليين الذين يتطلّعون الحصول على تعليم أكاديمي عالي الجودة باللغة الإنجليزية في دولة عضو بالاتحاد الأوروبي بتكاليف معقولة.

 

إذا كنت تفكّر بالدراسة في إيرلندا، نصحنك بإلقاء نظرة على قائمة أفضل جامعات إيرلندا في 2020 والتي نشرها موقع QS TopUniversities المُتخصّص بالدراسة في الخارج، واعتمد موقع QS في هذا التصنيف على منهجية تنطوي على 6 معايير رئيسية تتعلّق بجودة التعليم وخبرة الكادر التدريسي ونسبة الطلّاب الدوليين.


 

1- ترينتي كوليدج دبلن، جامعة دبلن Trinity College Dublin, The University of Dublin

 

جامعة ترينتي دبلن

 

تُعرف ترينتي كوليدج لندن كأفضل جامعة في إيرلندا وواحدة من الجامعات الرائدة عالمياً في مجال البحوث المُكثّفة. على نمط الجامعات البريطانية القديمة في أوكسفورد وكامبريدج تأسست ترينتي كوليدج لندن Trinity College Dublin عام 1592 لتكون بذلك أقدم جامعة إيرلندية وواحدة من أقدم جامعات أوروبا الغربية.

 

وفقاً لنشرة QS فإنّ الجامعة تُصنّف في المركز 108 عالمياً كأفضل جامعة إيرلندية في 2020. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتل المرتبة الـ 13 في تخصّص التاريخ القديم والكلاسيكي، والمرتبة الـ 28 في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها، والمرتبة الـ 39 في تخصّص هندسة المعادن والتعدين.

 

يدرس في الجامعة اليوم نحو 15 ألف طالب يُشكّل الطلّاب الدوليين نحو 34% منهم، وهو ما يجعلها بيئة رائعة للطلّاب الأجانب.


 

2- جامعة كوليدج دبلن University College Dublin

 

جامعة كوليدج دبلن

 

مع وجود أكثر من 20 ألف طالب على مقاعدها، تُعتبر جامعة كوليدج دبلن UCD واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في أوروبا وتحتل المرتبة 185 عالمياً لتكون بذلك ثاني أفضل جامعات إيرلندا. ووفقاً لنشرة QS TopUniversities 2019 فإنّ الجامعة تُصنّف ضمن أفضل جامعات العالم في تخصصات مثل العلوم البيطرية (26)، إدارة المكتبات والمعلومات (38)، التمريض (44)، اللغة الإنجليزية وآدابها (49)، الرياضة (50)، وهندسة المعادن والتعدين (50).

 

للسنة الثانية على التوالي، فقد تم تصنيف جامعة كوليدج دبلن في المرتبة الأولى وطنياً و74 عالمياً عندما يتعلّق الأمر بالقدرة على توظيف الخريجين الجُدد.


 

3- جامعة إيرلندا الوطنية غالواي National University of Ireland Galway

 

الجامعة الوطنية في إيرلندا

 

يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى سنة 1845 تحت اسم  Queen's College Galway لتكون إحدى الكُليّات الملكية التي تأسّست بموجب قانون "كُليّات الملكة". تحتضن الجامعة نحو 14 ألف طالب بينهم 3 آلاف طالب أجنبي قادمين من 40 دولة.

 

في حين تحتل الجامعة المرتبة 259 عالمياً، فإنّها تُصنّف ضمن أفضل 250 جامعة في العالم عندما يتعلّق الأمر بتخصّصات اللغة الإنجليزية وآدابها، التدريب والتدريس، الصيدلة وعلم الأدوية، والدراسات القانونية.


 

4- جامعة كوليدج كورك University College Cork

 

جامعة كوليدج كورك

 

جامعة على طراز عالمي يعود تاريخ تأسيسها إلى مُنتصف القرن التاسع عشر، ويلتحق ببرامجها الأكاديمية اليوم نحو 20 ألف طالب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العٌليا.

تحتل الجامعة - التي تقع في مدينة كورك في جنوب البلاد - المرتبة 310 عالمياً لتكون بذلك ثالث أفضل جامعة في إيرلندا. بالإضافة إلى ذلك فإنّ جامعة كوليدج لندن UCC تفخر نسبة التوظيف العالية في خريجيها الجُدد والتي تصل إلى نحو 90%.


 

5- جامعة مدينة دبلن Dublin City University

 

جامعة مدينة دبلن

 

جامعة حديثة نسبياً تأسست سنة 1989 في ضواحي العاصمة الإيرلندية دبلن، ومع ذلك فهي تُعتبر اليوم من الجامعات الرائدة في القارة الأوروبية وتحتضن 10 آلاف طالب محلي إلى جانب ألفي طالب دولي قادمين من 116 بلداً.

 

في حين تُصنّف جامعة مدينة دبلن DCC في المرتبة الـ 429 عالمياً، فهي تُعتبر ضمن قائمة أفضل 60 جامعة حديثة. إلى جانب ذلك ووفقاً لنشرة QS TopUniversities الأخيرة، فإنّ الجامعة تُصنّف ضمن أفضل 250 جامعة على مستوى العالم لدراسة تخصّصات مثل التواصل ودراسات الإعلام، السياسة، دراسات الأعمال والإدارة، التدريب والتدريس، واللغة الإنجليزية وآدابها.



 

هل ما زلت مُتردّداً في اختيار إيرلندا كوجهتك الدراسية القادمة؟ أنصحك بقراءة مقالاتنا عن الدراسة في إيرلندا ثم تصفّح الجامعات وابدأ التواصل مع إحداها عبر هذا الرابط.



 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث