أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

بالتفصيل: كل ما تحتاج معرفته عن نظام اختبار الآيلتس IELTS للغة الإنجليزية

بالتفصيل: كل ما تحتاج معرفته عن نظام اختبار الآيلتس IELTS للغة الإنجليزية
114360

معلومات أساسية

إذا كنت ترغب في الدراسة فى بلد ناطق باللغة الإنجليزية، عليك أن تثبت قدرتك على الفهم والتواصل فى اللغة الإنجليزية قبل البدء فى دراستك؛ ونحن نستعرض معاً معلومات هامة عن إختبار الـIELTS فى اللغة الإنجليزية وكل شىء قد تحتاج لمعرفته عن الاختبار.

العديد من المؤسسات التعليمية تطلب منك إثبات وجود مستوى معين من الكفاءة فى اللغة الإنجليزية، وإختبار الـIELTS هو طريقة لإظهار قدرتك اللغوية. إختبار الـIELTS معترف به عالميا كإختبار لقياس مدى إتقان اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار جميع مهارات اللغة الأربعة وتقييم قدرتك التواصلية.

ما هو إختبار الايلتس IELTS؟

هو نظام اختبار اللغة الإنجليزي الدولي International English Language Testing System وهو مُصنّف لقياس كفائتك وقدرتك التواصلية في اللغة الإنجليزية، ويثبت أن لديك مستوى معين في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة. فهو اختبار فى اللغة الانجليزية يقيم جميع مهارات اللغة الأربعة: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

من يعترف بامتحان الايلتس IELTS؟

المؤسسات التعليمية فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإستراليا ونيوزيلندا وهونج كونج وأيرلندا وجنوب إفريقيا ومعظم الجامعات والمعاهد والهيئات الأكاديمية والمهنية التي تدرّس باللغة الإنجليزية حول العالم كلها تعترف بإختبار الـIELTS بما في ذلك دائرة الهجرة فى نيوزيلندا، والمجلس الطبى البريطانى العام. وتقبل شهادة الايلتس  IELTS من أكثر من 6000 مؤسسة مختلفة فى جميع أنحاء العالم.

من يضمن جودة اختبار الايلتس  IELTS؟

إختبار الـIELTS هو ملكية مشتركة بين كل من المجلس البريطاني، ومؤسسة IDP الاسترالية وجامعة كامبريدج، وهم يضمنون إتاحة تطبيق الاختبار لجميع الجنسيات. حيث يتم إنتاج محتوى الاختبار باللغة الإنجليزية وفق معايير دولية دقيقة، بحيث لايتضمن أى تحيز ثقافى أو لغوى.

هناك نوعان من اختبار الايلتس 

• الاختبار الأكاديمى مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة فى مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الإنكليزية.

• إختبار التدريب العام مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ناطق بالانجليزية أو للعمل بمنظمة مهنية.

أجزاء الإستماع والتحدث لإختبار الـIELTS هي نفس الاجزاء فى الاختبارين، ولكن إختبارات القراءة والكتابة صممت  لقياس المهارات الأكاديمية أو المهارات العامة.

أهم ما ترغب فى معرفته عن اختبار الايلتس IELTS

إختبار الاستماع: مدته 30 دقيقة في 4 أقسام تتألف من 40 سؤال.

أما عن المحتوى فسوف يتم اختبارك على قطع للفهم فى مجالات محددة، وأخرى عامة وشاملة فى اللغة الإنجليزية بصورة متنوعة.

إختبار القراءة الأكاديمية أو القراءة لاختبار التدريب العام: وتكون مدته 60 دقيقة في 3 أقسام تتألف من 40 سؤال.

أما عن المحتوى فسيكون عليك فهم نص مفصل وإثبات أنك فهمت المعلومات المعقدة التى يتضمنها النص.

اختبار الكتابة الأكاديمية أو إختبار الكتابة فى التدريب العام: مدته 60 دقيقة، ويتكون من قسمين

وسوف يتوقع منك إستخدام اللغة الإنجليزية لأغراض متنوعة، وإظهار أنه يمكنك تكييف لغتك الإنجليزية المكتوبة بما يناسب مجموعة متنوعة من المواضيع. فبنائك للجملة، وإستخدامك للكلمات والقواعد والروابط، سيكون موضع التقييم.

اختبار المحادثة: تتراوح مدّته من 11 إلى 14 دقيقة، ويشمل 3 أجزاء.

 وهذا الإختبار هو نفسه بالنسبة للممتحنين سواء لغرض أكاديمى أو للتدريب العام. ويحتوى على مقابلة، تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات. وسيكون عليك الحديث فى موضوعات شخصية، وتخوض منفرداً فى نقاش قصير حول موضوع محدد وأيضا المساهمة في نقاش ثنائى عن قضايا محددة.

يمكنك الوصول إلى مجموعة واسعة من نماذج اختبار الايلتس على الموقع الرسمي للمركز الثقافي البريطاني.

درجات الايلتس IELTS ... ما هو المقصود بها؟

لا يوجد نجاح أو رسوب في اختبار الآيلتس، لكن بعد إجتيازك لإختبار اللغة الإنجليزية سوف يتم تقييمك على أساس ادائك ومنحك درجة أو تصنيف والمعلومات التالية توضح إلى ماذا تشير كل درجة.

• 9 -- ممارس خبير (Expert user)

• 8 -- ممارس جيد جدا (very good user)

• 7 – ممارس جيد (Good user)

• 6 – ممارس كفأ (competent user)

• 5 -- ممارس متواضع (modest user)

• 4 -- ممارس محدود (limited user)

• 3 – ممارس بشكل محدود للغاية (extremely limited user)

• 2 – ممارس بشكل متقطع (intermittent user)

• 1 -- غير ممارس (non user)

عادة ما تطلب الجامعات علامة تتراوح بين 6 و7 تختلف حسب التخصّص والمرحلة الدراسية.

كم تبلغ تكلفة اختبار الآيلتس IELTS؟

في الوقت الراهن، اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) يتكلف حوالى 235 يورو وتختلف حسب البلد وسعر الصرف. يمكنك البحث حسب البلد والعملة المحلية على موقع  الايلتس  IELTS.

ما هي الدرجة التى احتاجها للقبول بجامعة فى بريطانيا؟

إذا كنت تهدف إلى دراسة فى مؤسسة تعليمية فى الولايات المتحدة وكندا أوالمملكة المتحدة أو إستراليا، سيكون عليك عادة تحقيق درجة من 6.0  إلى 7.0. وإذا كنت ترغب في دخول دراسة مثل دراسة الطب، قد يطلب منك 7 أو أعلى، ولكن دائما تأكد من متطلبات كل مؤسسة أو منظمة دراسية.

ماذا عن اختبار التوفل؟

تستخدم أيضا نفس الطريقة فى إختبار التوفل لاثبات قدرتك فى اللغة الإنجليزية؛ عند التقدم بطلب للحصول على دراسة أكاديمية. والـTOEFL معترف به في بعض الأحيان من قبل الجامعات البريطانية كبديل للأيلتس. والتوفل هو الامتحان الاميركي ولكن يستخدم فيه اللغة الإنجليزية الأمريكية والتى يعترف بها لدخول معظم الجامعات فى الولايات المتحدة.

فى النهاية أخى الطالب أدرجت لك أدناه دورات الدراسة للتحضير لاختبار الايلتس  IELTS فى بعض الدول وأتمنى لك التوفيق فى دراساتك المستقبلية.

دورات الـIELTS  فى أستراليا

دورات الـIELTS  فى ماليزيا

دورات الـIELTS  فى نيوزيلندا

دورات الـIELTS  فى سنغافورة

دورات الـIELTS  فى بريطانيا

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

بالتفصيل: كل ما تحتاج معرفته عن نظام اختبار الآيلتس IELTS للغة الإنجليزية

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

221525

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59087

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28902

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

26966