ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

دليل شامل حول تخصص الذكاء الاصطناعي بدءً من مفهومه حتى دراسته والعمل بعد التخرج.

145
طالب يدرس تخصص الذكاء الاصطناعي

 

تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم. و الذكاء الاصطناعي من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.

 

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟ 

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة على محاكاة الذكاء البشري بحيث تتصرف هذه الأنظمة  مثل البشر من حيث التعلم والفهم والإدراك للأشياء. و يعتمد هذا التخصص على دراسة العوامل التي تعمل على فهم التصورات المستمدة من البيئة الخارجية لتحليلها وتحويلها إلى رد فعل ذكي للاستجابة له. حيث يسمح الذكاء الاصطناعي للآلات بتكرار قدرات العقل البشري.

 

يرتكز عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على استيعاب كميات كبيرة من البيانات ثم تحليل البيانات من أجل الكشف عن الارتباط بينها، واستخدام هذه الارتباطات للتنبؤ بالحالات والأحداث المستقبلية. وبهذه الطريقة يتعلم روبوت المحادثة، حيث يتم تزويده بأمثلة كثيرة من الدردشات النصية، كي يتمكن من إجراء محادثة واقعية مع الأشخاص. 

 

مهندس يفحص روبوت في الذكاء الاصطناعي


ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟   

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى أربعة فئات أساسية، بناءً على نوع وتعقيد المهام التي تستطيع الآلة أن تنفذها وتفهمها. 

1-  الآلات التفاعلية: وهي القادرة على إدراك والتفاعل مع العالم من حولها في مهام محددة لها، مثل لعبة الشطرنج، حيث يتمكن من التنبوء بالرقعة التالية للعبة، لذا هي دون ذاكرة فلا تخزن معلومات سابقة كي تتنبأ بسلوكيات مستقبلية، بل تلعب في الحال.

2- ذكاء الذاكرة: تتمتع أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه بذاكرة، لذا هي تستطيع تخزين البيانات والتنبؤات السابقة لإبلاغ التنبؤات بما قد يحدث.

3- نظرية العقل: وهي الآلات التي تعتمد في تشغيلها على أنظمة العقل، لذا فهي لديها ذكاء اجتماعي لفهم المشاعر. لذا فهي قادرة على استنتاج النوايا البشرية والتنبؤ بالسلوك.

4- الوعي الذاتي: وهي الآلات التي تتطور لتكون قادرة على العمل بوعي بالذات، وهي غير موجودة حاليًا بكثرة.

تعرّف على لغات البرمجة الأكثر طلبّا في سوق العمل

 

ماذا يُدَّرس في تخصص الذكاء الاصطناعي؟    

تركّز دراسة الذكاء الاصطناعي على فهم التقنية الحديثة والخوازميات ونظام إنشاء وعمل الروبوتات، وإن كان لكل برنامج دراسي خصائصه وخطته الدراسية، إلا أنه هناك مجموعة من المواد الأساسية التي لا بد دراستها في الذكاء الاصطناعي ومنها:  

  • التعلم الآلي.

  • صنع القرار والروبوتات.

  • التصور واللغة.

  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان.

  • التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.

  • الأخلاق والذكاء الاصطناعي.

  • البرمجة الوظيفية

  • تحليل البيانات وهندسة الخوارزميات

  •  أنظمة الكمبيوتر

  • علم الروبوتات

  • الرياضيات المحوسبة.

  • واجهات الإنسان والحاسوب

  • النظم الذكية لتمييز الأنماط. 

  • أساسيات الذكاء الاصطناعي.

  • التعلم الآلي.

  • الحواسيب الموزعة.

  • تطوير التطبيقات الذكية.

تعرّف على أفضل 5 جامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في الخارج

 

طلاب يدرسون تخصص الذكاء الاصطناعي


كم مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي؟  

دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج تستغرق من 3 إلى 4 سنوات تبعًا للدولة التي سوف تختار الدراسة بها، ففي كندا وأمريكا تستغرق الدراسة 4 سنوات، أمّا إذا كنت تسعى للدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي، تستغرق مدة الدراسة من عام إلى عامين. 

 

كم معدل قبول الذكاء الاصطناعي؟    

تعد دراسة الذكاء الاصطناعي فرعًا من فروع دراسة علم الحاسوب، لذا المتطلبات الأساسية لدراسته هي نفس متطلبات دراسة تخصص علوم الحاسب، وأهم هذه الشروط:  

  • الحصول على درجات مرتفعة في الرياضيات والفيزياء

  • الحصول على ما لا يقل عن 70% في شهادة الثانوية العامة

  • بالنسبة لشهادة البكالوريا الدولية، يجب الحصول على 32 نقطة فيها. 

  • الحصول على 6.5 درجة في اختبار آيلتس على ألا يقل أي قسم عن 6.0 ودرجة 90 في اختبار التوفل.

  • المستندات الأكاديمية

  • رسالة الدوافع الخاصة بسبب الدراسة.
     

متطلبات دراسة الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من المهارات والمتطلبات التي لا بد أن تتوافر في الطالب كي يبدأ في دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، وإن كانت تختلف حسب الجامعة والدولة، لكن هناك شروط عامة منها:

  • معرفة قوية بالرياضيات والمفاهيم الرياضية المختلفة مثل الاحتمالات والإحصاء والجبر  وحساب التفاضل والتكامل لبناء القدرة المنطقية المستخدمة على نطاق واسع في تطوير البرامج والأنظمة

  •    معرفة جيدة بلغات البرمجة وأساسيات كتابة الأكواد، مثل لغات:  بايثون وجافا وسي ++

  • مهارات تحليلية قوية، والتي تعني القدرة على التفكير النقدي وتحليل البيانات والقدرة على اتخاذ القرار وكذلك حل المشكلات المعقدة

  •  القدرة على فهم الخوارزميات المعقدة حيث يعتمد الذكاء الاصطناعي على خوارزميات مختلفة و التي تعطي الأوامر المختلفة لأجهزة الكمبيوتر بكيفية التعلم واتخاذ المزيد من الإجراءات. مثل خوارزميات التصنيف وخوارزميات الانحدار وخوارزميات التجميع

  • المعرفة الأساسية للإحصاء والنمذجة، وهي تعني استخدام النماذج الرياضية والافتراضات الإحصائية لتوليد بيانات للتنبؤ بالنتائج المستقبلية، فالنموذج الإحصائي هو مجموعة من التوزيعات الاحتمالية على جميع النتائج المحتملة للتجربة أثناء العمل. 

  •  المعرفة القوية بأساسيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم الإحصاء.

 

 أهم الجامعات لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج  

بريطانيا   

كندا   

 

أستراليا  

 

كما يمكنك دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي من خلال برامج دراسية من على بعد، إذا كنت لا تريد السفر بسبب العمل أو الأهل. 

 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي    

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي من التخصصات التي لها العديد من التطبيقات والاستخدامات في حياتنا اليومية، والتي سوف تتسع هذه الاستخدامات في المستقبل القريب. من أهم هذه الاستخدامات:

  • خاصية التعرف على الوجه.

  • الكشف عن السرطانات والأورام في الرعاية الصحية.

  • الروبوتات الصناعية.

  • السيارات ذاتية القيادة.

  • التطبيقات الذاتية التي تحاكي الإنسان.

  • توجيه الصواريخ في أنظمة الدفاع.

تعرّف على مجال انترنت الأشياء وكيف تبدأ مسيرتك نحوه

 

دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي


هل الذكاء الاصطناعي له مستقبل؟   

تخصص الذكاء الاصطناعي يعتبر من التخصصات التي تتزايد الحاجة إليها، وله مستقبل كبير، نظرًا لاتجاه الشركات لاتباع نظم الذكاء الاصطناعي في إداراتها وتواصلها مع العملاء، وغيرها من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الهامة. ووفقًا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، من المحتمل أن يتوفر ما يقرب من 85 مليون وظيفة في السنوات القادمة في تخصص الذكاء الاصطناعي. 

وتبعًا لتقرير  لينكد إن عن الوظائف الحديثة، فقد تزايد الطلب على خبراء الذكاء الاصطناعي بنسبة 74٪ سنويًا على مدار السنوات الخمس الماضية. وتعد هي الوظيفة رقم 1 في التخصصات الحديثة الناشئة. 

 

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي    

هناك العديد من الفرص الوظيفية التي تتيحها لك دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك العمل في عدة وظائف أهمها: 

مهندس برمجة 

وهو المهندس الذي يعمل على استخدام مهارات الحوسبة والبرمجة لإنشاء برامج وتطبيقات جديدة وصيانتها. يبلغ متوسط راتب مهندس البرمجة 84 ألف دولار أمريكي سنويًا.

عالم في اللغة الحاسوبية  

يطور اللغويون الحسابيون أنظمة يمكنها التعرف على الكلام، والتحقق من القواعد، والنصوص. يبلغ متوسط الراتب السنوي لهم 80 ألف دولار أمريكي.

عالِم بيانات  

أمّا علماء البيانات فهم الذين يفسرون عالم البيانات لاستخلاص المعنى من البيانات، والتي تُستخدم بعد ذلك لتحسين المنتجات أو الخدمات أو قرارات العمل. يبلغ متوسط الراتب السنوي لهم 95 ألف دولار أمريكي.

مهندس التعلم الآلي  

يعمل مهندسو التعلم الآلي مع البيانات ولغات البرمجة، لإنشاء برامج ذاتية التشغيل تتعلم بناءً على البيانات. يبلغ متوسط الراتب السنوي لهم 112 ألف دولار أمريكي.

مهندس روبوتات  

يقوم مهندس الروبوتات بإنشاء روبوتات وأنظمة تؤدي مهام لا يمكن للبشر القيام بها أو يفضلون عدم القيام بها.  يبلغ متوسط الراتب السنوي لهم 81 ألف دولار أمريكي.

 

اختيار تخصص الذكاء الاصطناعي يعني اختيار لمستقبل وظيفي متميز، يمكنك البدء في اختيار جامعتك الأنسب لك وفقًا لتفضيلاتك بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل و الآيلتس. فإذا كنت تطمح للدراسة بالخارج في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك اثبات قدرتك على فهم اللغة الانجليزية والتعامل معها بسلاسة قبل البدء في دراستك عن طريق تقديم احدى هذين الاختبارين. لذلك تعرف على هذه الفروقات معنا.   ما هو الآيلتس  IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل

357K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

74.9K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.6K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.4K