أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

مجال انترنت الأشياء وكيف تبدأ مسيرتك نحوه

9 فبراير 2020
2.4K
دراسة إنترنت الأشياء

يقترب العالم كثيرًا من العالم الرقمي ليتدخل في أدق تفاصيل حياتنا، فلن تكون الهواتف وأجهزة الكمبيوتر هي فقط القادرة على الاتصال بالإنترنت، بل ستكون الثلاجة والميكرويف والغسالة والسيارة أيضًا، أي أن الأشياء سوف تتصل بالإنترنت من خلال بيانات أنت أيضًا سوف تطرحها لتحليلها ومساعدتك على حياة أسهل، هذا ببساطة مجال إنترنت الأشياء الذي طلّ علينا منذ سنوات قليلة ولكنه أخذ في الاتساع. فهل أنت مستعدًا لتكون واحدًا من روّاد هذا المجال؟

 

ما هو مجال إنترنت الأشياء؟

إنترنت الأشياء يعني توصيل أي جهاز (طالما كان لديه مفتاح تشغيل / إيقاف) بالإنترنت مع الأجهزة الأخرى المتصلة. أي إنه عبارة عن شبكة عملاقة من الأشياء والأشخاص المتصلين وجميعهم يشاركون البيانات حول طريقة الاستخدام والبيئة المحيطة بهم، ليمنحوا بيانات ذكية قادرة على التحليل والاستنتاج دون تعب الإنسان في التفكير.

وبالتالي فهو مجال شبكي يتضمن عددًا غير عادي من الكائنات من جميع الأشكال والأحجام، من أفران الميكروويف الذكية، التي تقوم تلقائيًا بطهي طعامك لمدة زمنية مناسبة، إلى السيارات ذاتية القيادة، التي تكتشف مستشعراتها المعقدة كائنات في طريقها، إلى أجهزة اللياقة البدنية التي يمكن ارتداؤها والتي تقيس معدل ضربات القلب وعدد الخطوات التي اتخذتها في اليوم، ثم استخدم هذه المعلومات لاقتراح خطة تمارين مصممة خصيصًا لك.

مجال إنترنت الأشياء

 

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

يتم توصيل الأجهزة والكائنات المزودة بأجهزة استشعار مدمجة بمنصة إنترنت الأشياء، والتي تدمج البيانات من الأجهزة المختلفة وتطبق التحليلات لمشاركة المعلومات الأكثر قيمة مع التطبيقات المصممة لتلبية الاحتياجات المطلوبة من المستخدم أي الإنسان قبل بدء الاستخدام.

كما يمكن لهذه المنصات القوية لإنترنت الأشياء أن تحدد بدقة المعلومات المفيدة وما يمكن تجاهله بأمان تام دون تدخل بشري. بالإضافة إلى قدرتها على استخدام هذه المعلومات للكشف عن الأنماط المختلفة وتقديم التوصيات واكتشاف المشكلات المحتملة قبل حدوثها.

أهم التخصصات المطلوبة لإنترنت الأشياء

 

1. علم البيانات

إنترنت الأشياء يعمل بالأساس على البيانات المتاحة له من الأجهزة والأشخاص، لذا فهي تتطلب مجال علم تحليل البيانات، أو إدارة البيانات الضخمة لتحليلها وترتيبها واستنباط منها معلومات ضرورية جديرة بالمشاركة مع المستخدم، لذا كن مستعدًا لدراسة علم تحليل أو جمع البيانات.

2. علم تفاعل الإنسان والحاسوب

يعد التفاعل بين الإنسان والحاسوب واحدًا من أهم المجالات التي يحتاجها إنترنت الأشياء حيث يركز على التفاعل بين الإنسان والحاسوب، بالإضافة إلى المجالات ذات الصلة مثل تجربة المستخدم والعوامل البشرية (بيئة العمل)، أي كيفية عمل الأفراد والتكنولوجيا معًا في مجالها.

كما يشتمل هذا العلم على تعليم الطلاب كيفية تصميم واجهات أفضل، وكيفية استخدام بيانات لعمل اختبارات للمستخدم لإجراء تحسينات على المنتجات.

3. التصميم الصناعي والمنتجات

لعل المشترك في مجال إنترنت الأشياء هو التصميم الجيد، وتجمع برامج شهادات التصميم الصناعي والمنتجات بين الفن والتصميم والتكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر، لتعليم الطلاب كيفية إنشاء منتجات لا تعمل فقط بشكل جيد ، ولكن تبدو جذابة.

4. تطوير تطبيقات الهواتف

تعمل منتجات إنترنت الأشياء على تطبيق جوال أو يرتبط على الأقل بتطبيق جوال. لذا يعد تخصص تطوير التطبيقات من المجالات المطلوبة بشدة عند تصميم شبكة إنترنت أشياء قوية.  والتي لابد أن تجمع بين الراحة والتشغيل البسيط.

 

تكنولوجيا إنترنت الأشياء

 

 5. تصميم الأغلفة

 هل سمعت عن التغليف الذكي؟ حسنًا، هذا مثال على تقنية إنترنت الأشياء أيضًا. تعد التعبئة والتغليف واحدة من أكبر الصناعات في العالم، وتصميم الأغلفة هو واحدًا من المسارات الوظيفية في مجال إنترنت الأشياء والتي يغفل عنها الكثيرون.

6. منسّق روبوتات

وهو الشخص المسئول عن تنسيق عمل الروبوتات أي الأجهزة في نظام شبكة إنترنت الأشياء، ومتابعة سير المعلومات والبيانات واستكشاف الأعطال والأخطاء، علاوة على الصيانة الدورية لشبكة إنترنت الأشياء.

7. مهندس صناعي

وهو الذي يقوم ببرمجة الروباتات والأجهزة الذكية الموصولة بإنترنت الأشياء بفاعلية، أي إنه يصنع الدائرة التي تشبة الدائرة الكهربائية، لجعل جميع الأجهزة متصلة بشكل جيد بالشبكة.

8. مصمّم نظام تجربة المستخدم

 تعد المرحلة الأخيرة لإنترنت الأشياء هو إعداد شاشة ذكية تمكّن المستخدم من التحكم في البيانات، سواء للتحكم في المستشعرات أو البيانات، لذا يعد دور مصمم نظام تجربة المستخدم فعّال في المستقبل.

  9. مصمم أوتوكاد  

قبل البدء في توصيل الأجهزة لابد من رسم على الأتوكاد لمسار الاستشعار وكيفية اتصال الأجهزة شبكة إنترنت الأشياء، لذا سيكون مجال مصمم أوتوكاد محوريّ في هذه المجال.

10. خبير المواد

وهو المسئول عن تحديد المواد المناسبة في بناء أجهزة منظومة إنترنت الأشياء، والمواد التي قد لا تعمل في إطار شبكة إنترنت الأشياء.

 

تخصصات إنترنت الأشياء

 

11. مهندس شبكات

وهو الذي يعمل على تأسيس شبكة حوسبة قابلة لاستقبال الاستشعارات والبيانات بدقة وبصورة صحيحة تمكنها من عملية التحليل المنضبط.

12. مهندس اختبار

والذي يتمحور دوره في التحقق من سلامة جميع أجزاء المنظومة وإجراء الاختبارات لاستكشاف السيناريوهات المحتملة من جميع البيانات المتلقاة.

كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟

وفقًا لموقع PayScale تترواح مرتبات العاملون في هذا المجال من 80,000 دولار إلى 103,000 دولار سنويًّا حسب نوع الوظيفة، لذا يعد مجالًا مربحًا ومليء بالمتعة والجديد.

أهم الجامعات التي تدّرس مجال إنترنت الأشياء في العالم

  1.  تقدم جامعة  واشنطن University of Washington منح ودورات في مجال إنترنت الأشياء 

  2. تمنح جامعة فلوريدا Florida International University شهادة البكالوريوس في مجال إنترنت الأشياء منذ عام 2018

  3.  جامعة مالمو Malmö University في السويد تمنح شهادات في مجال إنترنت الأشياء

  4. جامعة برادفورد University of Bradford في المملكة المتحدة تمنح شهادة الماجستير في إنترنت الأشياء

 

 لاشك أن الإنترنت مازال يحمل لنا الكثير من المجالات المستقبلية والتي يسلّم بعضها للآخر، وتبقى القدرة على التقاط المستقبل والإعداد له من الآن هو مهمة كل من يسعى للتميز في المستقبل، فابدأ من الآن لإعداد مهاراتك المستقبلية التي تلائم هذا المجال الحيويّ.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أبرز تخصصات الهندسة 

الدارسة في امريكا | الدراسة في الجامعات الأمريكية 

3 مجالات دراسية بالسويد

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

345.4K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

73.8K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

40.9K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.1K