ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني

21 ديسمبر 2021
20.3K
معلومات عن الأمن السيبراني

 

تخصص الأمن السيبراني هو التخصّص الذي يحمي الأنظمة المختلفة من الهجمات الإلكترونية، ويحاول التصدي للجرائم الإلكترونية والقرصنة التي قد تخترق الشبكات.

 ففي عالمنا الرقمي الحالي باتت التهديدات الأمنية من أهم المخاطر التي تسعى الشركات الكبرى للتصدى لها للحفاظ على ما لديها من بيانات ومعلومات والتي تعد ثروتها.

ومع تعرّض شركات كبرى للاختراق ازدادت الحاجة لتخصص الأمن السيبراني في مختلف قطاعات الأعمال.

ما هو الأمن السيبراني وأين يمكنك دراسته والمزيد نقدمه لك.

 ما هو الأمن السيبراني؟

هو المجال الذي يهتم بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تسعى للوصول للمعلومات السرية أو إتلافها أو تغييرها، يعمل الأمن السيبراني بشكل أساسي من خلال طبقات متعددة من الحماية تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي يجب الحفاظ عليها، ولا يقتصر  الأمن السيبراني على حماية الإنترنت فحسب بل يعمل على حماية الأنظمة الرقمية والمركبات والبنية التحتية والضوابط الصناعية والمالية والأجهزة الطبية، فجميعها موجودة داخل المجال السيبراني.
 

وظائف الأمن السيبراني

 

ماهي أهمية تخصص الأمن السيبراني؟

يعتبر تخصص الأمن السيبراني من أهم المجالات التي تضمن حماية جميع المعلومات والبيانات الشخصية الفردية أو بيانات الشركات التي من ممكن اختراقها وبيعها لذا زاد الاهتمام بهذا التخصص على مستوى العالم نظرًا للتنبوءات المستقبلية بزيادة الهجمات الإلكترونية على البيانات الرقمية التي أصبح يزخر بها شبكة الأنترنت، ومن المتوقع أن يصل سوق التأمين ضد الهجمات الالكترونية السيبرانية إلى 17.55 مليار دولار أمريكي في عام 2023 من 4.52 مليار دولار أمريكي في عام 2017 ، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب يبلغ 25.4٪ خلال فترة (2018 - 2023)، وفقا  للتقرير العالمي Global Cyber Security Insurance Market 2018-2023
تعرف على الفرق بين تخصّص نظم المعلومات وعلوم الحاسب.

 

ما هي الوظائف المتاحة في تخصص الأمن السيبراني؟

يتزايد الحاجة لمتخصصي الأمن السيبراني كل يوم في العالم نظرًا لأهمية هذا المجال حيث تقوم الشركات بطلب الكفاء في هذا المجال لضمان حماية أنظمتهم الرقمية وتدفع في سبيل ذلك الكثير، كما أنشأت المنظمات العالمية مراكز عمليات أمنية (SOCs) وأنشأت فرقًا أمن تكنولوجيا المعلومات لمراقبة الحوادث الأمنية العالمية والاستجابة لها، وأشار موقع مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة أن المستقبل القريب سيشهد زيادة في الطلب على مختصي تحليل أمن المعلومات والأمن السيبراني بنسبة 32% من عام 2018 إلى عام 2028، وهو معدل أسرع بكثير من متوسط توقعات النمو بالنسبة لجميع المهن الأخرى، ويبلغ متوسط الرواتب السنوية 99,730 دولار أميركي.

ومن أهم الوظائف المتاحة لمتخصصي الأمن السيبراني ومتوسط ​​رواتبهم  وفقًا لـ CyberSeek:

  • محلل الأمن السيبراني: متوسط الراتب 95 ألف دولار
  • مستشار الأمن السيبراني: 91 ألف دولار
  • مدير /مسؤول الأمن السيبراني: 105 ألف دولار
  • مطور برامج / مهندس: 110 ألف دولار
  • مهندس نظم: 90,920 دولار
  • مهندس شبكات / مهندس معماري $ 83،510 *
  • محلل نقاط الضعف/ اختبار الاختراق: 103 ألف دولار
  • أخصائي / فنّي الأمن السيبراني: 92 ألف دولار
  • محلل الحوادث: 89 ألف دولار

اعرف المزيد عن دراسة علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في الخارج.

 

جامعات الأمن السيبراني

 

أين يمكنك دراسة تخصص السيبراني؟

هناك العديد من الأقسام التي يمكنك أن تبدأ منها دراسة الأمن السيبراني في الخارج منها هندسة البرمجيات وعلم البيانات ونظام المعلومات الحاسوبية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى الأمن المعلوماتي وعلوم الروبوتات، لذا يمكنك دراسة تخصص الأمن اليبراني من خلال طريقتين:

1- الحصول على بكالوريوس في علوم الحاسوب أو نظم المعلومات أو هندسة الحاسوب أو تكنولوجيا المعلومات ثم الحصول على درجة الماجستير في تخصص الأمن السيبراني.

2- الحصول على بكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني مباشرة ثم الحصول على درجة الماجستير في أحد فروعه.

ماذا ستدرس في تخصص الأمن السيبراني؟

يتصل مجال الأمن السيبراني بالعديد من الفروع العلمية المختلفة وهي:

 

تعرف على تقنية البلوكتشين وتخصصات دراسته.

جامعات يمكنك دراسة بها تخصص الأمن السيبراني في الخارج

جامعة كيرتن Curtin University

تقدم جامعة كيرتن في أستراليا برنامجًا دراسيًا في تخصص الأمن السيبراني وهو:

دبلوم الدراسات العليا في الأمن السيبراني في جامعة كيرتن

تم تصميم هذا البرنامج الدراسي لمتخصصي الكمبيوتر المهتمين بالبحث عن الثغرات الأمنية وإصلاحها والتشفير وكشف التسلل وإدارة المخاطر السيبرانية وأمن الشبكات، حيث يقدم نظرة شاملة للمفاهيم والتحديات الرئيسية في حماية البيانات والموارد وأمن برامج الكمبيوتر، وأهم الموضوعات التي يتناولها هذا البرنامج جمع الأدلة ومكافحة التجسس وجرائم الإنترنت وسياسات أمان الشبكات لحماية الشبكة وغيرها من الموضوعات.
 

دراسة الأمن السيبراني

 

كلية القانون The University of Law

تقدم جامعة القانون البريطانية برنامجين دراسين في تخصص الأمن السيبراني وهما:

ماجستير الأمن السيبراني وإدارة البيانات

يعتمد هذا البرنامج على المزج بين التكنولوجيا والأعمال والسياسة لمنح الطالب صورة كاملة عن الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات وتخزينها ونقلها وحمايتها، حيث تعد هذه الرؤية ضرورية لكل مهتم ببناء نظرة متعمقة وتطوير معرفة متخصصة وفهم نقدي للجوانب الرئيسية للأمن السيبراني وإدارة البيانات، حيث يقدم هذا البرنامج للطلاب المهارات اللازمة لإدارة وتحليل أصول بيانات المؤسسة وتدابير الأمان مع فهمًا لمبادئ وممارسات وتقنيات حوكمة البيانات.

ماجستير العلوم في الأمن السيبراني وإدارة البيانات

كما تقدّم جامعة القانون البريطانية برنامجًا دراسيًا للحصول على ماجستير العلوم في الأمن السيبراني وإدارة البيانات وذلك عبر الإنترنت بدوام كامل على مدار 12 شهرًا أو بدوام جزئي على مدار 21 شهرًا، يهدف هذا البرنامج في الأساس إلى تعزيز معرفتك ومهاراتك في مجالات إدارة البيانات والأمن السيبراني لتعزيز حياتك المهنية في هذا المجال سريع الخطى والمثير.

تعرّف على الجامعات الأخرى التي يمكنك دراسة بها تخصص الأمن السيبراني.

 

في النهاية في عالم سريع التطور يبقى الاستعداد للمستقبل هو ما يسعى إليه الطلاب في جميع أنحاء العالم، ومع زيادة الطفرة التكنولوجية في العالم يأتي معها زيادة الحاجة لنظم تأمينية قوية ولن يتم ذلك إلا من خلال الأمن السيبراني.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

291.6K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

117.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.9K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.9K