ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: تأشيرة السفر

أهم أسئلة مقابلات تأشيرة الدراسة في أمريكا

18 يناير 2022
632
تأشيرة الدراسة في أمريكا


عند الاستعداد للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية تأتي أهم الخطوات للسفر إليها وهي الحصول على تأشيرة الطالبF-1، وهو ما يتطلب إجراء مقابلة شخصية في السفارة أو قنصلية بلدك، ولمّا كانت أمريكا من الوجهات التي يسعى إليها الكثيرين كانت أسئلة الحصول على التأشيرة بها من الأسئلة التي تتطلب إجابات دقيقة تعكس كونك طالبًا جادًا تريد الدراسة في أمريكا ولديك الأسباب الوجيهة لهذا الاختيار، إذا كنت تستعد للدراسة في أمريكا إليك أهم أسئلة مقابلات الحصول على التأشيرة الأمريكية وإجابتها المثالية.

أقسام أسئلة تأشيرة الدراسة في أمريكا

بشكل عام تم تصميم أسئلة مقابلة تأشيرة F-1 الأمريكية لإظهار سبب سفرك إلى أمريكا والتوثق من كونك طالب تريد الدراسة بها بالطرق الرسمية، وتنقسم الأسئلة إلى أنواع أساسية وهي:

  • الأسئلة المتعلقة بالخطط الدراسية
  • الاسئلة الخاصة بسبب اختيار الجامعة
  • الأسئلة المتصلة بقدرتك الأكاديمية

الاسئلة الشائعة في مقابلات الحصول على التأشيرة الأمريكية
 

تأشيرة الدراسة في أمريكا للطلاب

 

لماذا تريد الدراسة في الولايات المتحدة؟

تعتبر الإجابة النموذجية على هذا السؤال ليس ذكر قوة أمريكا أو نظامها الاقتصادي والتكنولوجي العالمي، بل لا بد من التركيز على الجامعات الأمريكية وخريجنها والنظام التعليمي الأمريكي والتنوع الثقافي والبرامج رفيعة المستوى بها، كما يمكنك الإشارة إلى إمكانية تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية من خلال التواجد بها، ويمكنك أيضًا توضيح أسبابك الخاصة المتعلقة بدراسة تخصص معين غير موجود في بلدك أو غير موجود بنفس كفاءة تواجده في أمريكا.

تعرّف على أرخص 10 ولايات للدراسة والمعيشة في أمريكا

لماذا لم تواصل دراستك في بلدك الأم؟

يمكنك هنا مناقشة الاختلاف في جودة التعليم في بلدك والولايات المتحدة، والإشارة إلى أن الولايات المتحدة بها عددًا كبيرًا من الجامعات ذات التصنيف العالي، كما يمكنك توضيح أن الحصول على شهادة من مؤسسة عالمية المستوى في الولايات المتحدة هو أحد أهدافك، كما أن حديثك عن الاختلافات في هيكل البرنامج الدراسي والمرافق وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات في بلدك والولايات المتحدة ونتيجة هذه المقارنة كانت سببًا في اختيارك أمريكا موطنًا للدراسة.

ما هو التخصص الذي تريد دراسته في أمريكا؟

يسعى هذا السؤال للكشف عن نوياك الدراسية وأهدافك التي تسعى إلى تحقيقها من خلال الدراسة في أمريكا لذا احرص على التحدث بعمق عن تخصصك الدراسي، مثلا إذا كنت ترغب في التخصص في علوم الكمبيوتر فيمكنك مناقشة كيف تريد إحداث تأثير في صناعات مثل الرعاية الصحية والتعليم من خلال التكنولوجيا. إذا كنت ترغب في التخصص في الأعمال التجارية فراجع كيف تكون برامج درجة الأعمال متعددة الاستخدامات وتوفر إمكانيات وظيفية عالية الأجر، إجابتك بثقة تعكس أنك طالب جاد وتريد السفر للدراسة وليس للهجرة.

هل قمت بزيارة الولايات المتحدة من قبل؟

يمكنك توضيح هنا أسباب سفرك السابق لأمريكا، فإذا كنت سافرت للسياحة أو لحضور برنامج تدريبي أو لأسباب طبية أو أسرية، أما إذا كانت الإجابة بلا فيمكنك توضيح ذلك بكل بساطة بأنه لم تتح لك الفرصة بعد للسفر أو الدراسة هناك.
 

اسئلة تأشيرة أمريكا

 

كم عدد الجامعات المختلفة التي تقدمت إليها؟

يحاول هذا السؤال الكشف عن عدد الجامعات التي لم يتم قبولك بها، لذا لا داعي للقلق وكن صريحًا سيحترم محاورك صدقك، وقدم إجابات صادقة أنك على سبيل المثال أنك تلقيت خطاب قبول من واحدة فقط من ست جامعات أمريكية تقدمت إليها، واحذر من الكذب لأن القائم بالمقابلة يمكنه اكتشاف ذلك بسهولة وبالتالي سيتم رفض طلب التأشيرة.
اعرف المزيد عن 4 دول تمنح تأشيرة عمل بعد الدراسة للطلاب الدوليين

أين تقع جامعتك في أمريكا؟

يفضل أن تقوم بعمل بحث شامل عن الجامعة ومكانها ومعالم المنطقة التي تقع بها الجامعة، والتعرف على أعضاء هيئة التدريس البارزين بها، كل ذلك يعكس أنك قد أجريت مجهودًا في التعرف التفصيلي على الجامعة والمكان وأشهر الجوائز التي حصلت عليها الجامعة والأساتذة، كل ذلك يعكس أنك تريد الدراسة في هذه الجامعة وهذا المكان على وجه الخصوص وأنك مهتمًا بالحصول على تعليم مناسب وليس لمجرد السفر أو أنها وسيلة للهجرة لأمريكا.

ما هي درجاتك الأكاديمية؟

يقيس هذا السؤال مستواك الأكاديمي لذا عليك الإشارة إلى درجاتك التي حصلت بما في ذلك درجاتك في اختبارات اللغة الإنجليزية مثل اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) وامتحان نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)، بالإضافة إلى أي اختبارات معيارية أخرى أجريتها مثل اختبارات GRE و GMAT و ACT و SAT.

هل تستطيع التحدث الإنجليزية بصورة جيدة؟

يكشف هذا السؤال على مدى قدرتك على التفاعل والتواصل الجيد في أمريكا باللغة الإنجليزية، لذا يمكنك الإشارة أيضًا إلى درجاتك في المحادثة في اختبار آيلتس أو توفل بالإضافة إلى توضيح أنك تسعى لتعزيز قدرتك على التحدث بالإنجليزية من خلال التعايش والتواجد في المجتمع الأمريكي.


 

أسئلة مقابلات التأشيرة


 

ما هي خططك بخصوص التمويل المالي أثناء تواجدك في أمريكا؟

يعمل على هذا السؤال على الكشف عن خططك المالية أثناء التواجد في أمريكا، لذا يجب أن تتضمن خطتك المالية نفقات مثل الرسوم الدراسية والإسكان وتناول الطعام والتأمين الصحي والنقل، في هذا السؤال عليك أن تتحدث عن حسابك البنكي إن أمكن أو مدخراتك المالية أو التمويل الذي تحصل على من الأسرة، كل ذلك من خلال ما يثبت ذلك من مستندات وأوراق، وكذلك إذا كنت تسافر من  خلال منحة دراسية عليك إثبات ذلك بالمستندات.

اقرأ عن التخصّصات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

هل تخطط للعمل أثناء دراستك في الولايات المتحدة؟

كطالب يحمل تأشيرة طالب F-1 ، ستتمكن من العمل بدوام جزئي في الحرم الجامعي لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع أثناء الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل خلال فترات الراحة الأكاديمية، لذا يمكنك إخبار القائم بإجراء المقابلة أنك ترغب في التركيز على دراستك والعمل في الحرم الجامعي إذا حصلت على فرصة للقيام بذلك.

في النهاية تظل فرصة الدراسة في أمريكا من أفضل التجارب التي عليك الإعداد الجيد لها سواء من خلال المستندات والأوراق أو من خلال التجهيز النفسي والتحضير للإجابات المثالية الصادقة للحصول على تأشيرة الدراسة والبدء في مرحلة جديدة في حياتك للعيش والدراسة في أمريكا.

 

 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث