أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

أسئلة مقابلات العمل للطلاب، ما هي وكيف تجيب عليها؟

27 مايو 2021
94
أسئلة مقابلات العمل للطلاب

يسعى العديد من الطلاب إلى البدء في الجانب العملي والانخراط في سوق العمل منذ دراستهم وقد يكون ذلك على وجه الخصوص عند الدراسة في الخارج، فهناك عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين الذين يعتمدون على عمل جانبي لدراستهم من أجل اكتساب المزيد من الخبرات والحصول على أموال أيضًا تساعدهم في حياتهم في الخارج، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الجامعات التي تدعم وتشجع الطلاب على العمل وتمنحهم فرصًا للتدريب والعمل أثناء عطلات نهاية الأسبوع أو العمل بالدوام الجزئي، لذا إذا كنت تسعى للحصول على وظيفة بجانب دراستك في الخارج إليك أهم أسئلة المقابلات الشخصية كطالب وكيفية الإجابة عليها. 

 

هل شاركت في أنشطة طلابية في الجامعة أو المدرسة؟ 

يهدف هذا السؤال التعرف على مدى اهتمامك بتنمية مهاراتك من خلال العمل المجتمعي ومدى مبادرتك وقدرتك على التواصل الجيد وحل المشكلات، لذا إذا كنت شاركت بالفعل فلا تتردد في الكشف عن القيمة المضافة التي ساعدت بها في هذا العمل سواء من خلال إنجازاتك أو مهاراتك التي اكتسبتها من هذه المشاركة. 

 

أسئلة المقابلة الشخصية وإجابتها للطلاب

 

 

ما هي أنواع المشاريع التي أنجزتها أثناء دراستك؟

من خلال هذا السؤال يحاول صاحب العمل تقييم مدى قدرتك على إنجاز المشاريع المطلوبة منك في الوقت المحدد لها والالتزام بالمواعيد النهائية، لذا حدّد مشروع أو مشروعين أو حتى بحث علمي قمت به مؤخرًا وكان ذو نتائج متميزة أو استطعت من خلاله أن تتغلب على العديد من التحديات أو تواجهة نقط من نقاط ضعفك وتسيطر عليها. 

 

مثال: "لقد أكملت مؤخرًا مهمة تسويق  لفصل التحليلات حيث كان على التخطيط لتنفيذ إستراتيجية كاملة، كان التحدي الأكبر الذي واجهته هو تعلم برنامج جديد لإدخال مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبعها، كان من الصعب التعامل مع البرنامج في البداية لكنني استخدمت البرامج التعليمية وشاركت في مجموعة دراسة برمجية بعد الفصل لتطوير مهارتي بها، ساعدني تعلم كيفية استخدام البرنامج في النهاية على إكمال مشروعي، الذي حصلت على درجة A عنه. "

 

لماذا يجب أن اختارك أنت لهذه الوظيفة؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة المكررة التي ستتعرض لها في كل مقابلات العمل تقريبًا، ويهدف بصورة أساسية التعرف على مدى تناسب شخصيتك مع متطلبات الوظيفة، لذا اجعلها فرصتك لاستعراض مهارات العمل الجماعي لديك والقيادة والمهارات الأخرى ذات الصلة بالوصف الوظيفي واربط ذلك بأهمية هذه المهارات في الوظيفة التي أنت بصدد التقدم لها.

 

ما هو أكبر إنجاز أكاديمي حققته؟

يطرح صاحب العمل هذا السؤال كي يتمكن من تقييم قدرتك على تحديد الأهداف لنفسك والحفاظ على حماسك حتى يتم تحقيقها والوصول إليها، لذا حاول في إجابتك التركيز على الأهداف المحددة التي حددتها والإجراءات التي اتخذتها والتي ساعدتك في الوصول إلى النتائج النهائية.

 

نموذج مقابلة شخصية للطلاب

 

كيف تنظم أولوياتك للالتزام بالمواعيد النهائية للمهام؟

يقيم هذا السؤال قدرتك على إدارة الوقت والمهارات التنظيمية لديك، لذا حاول في إجابتك الإشارة إلى استراتيجيات إدارة الوقت التي استخدمتها لمساعدتك في تنظيم مهامك وإكمالها في ظل مواعيد نهائية محدودة.

 

ما هي المساهمات التي قدمتها في المجتمع الطلابي للحرم الجامعي الخاص بك؟

يهدف هذا السؤال التعرف على مدى مشاركتك ومساهمتك في المجتمع، فإذا كانت لديك خبرة في التطوع في لجان بعينها أو في النوادي الأكاديمية أو أي مشاركة أخرى عليك الإشارة إليها في الحال.

 

كيف تحافظ على شغفك مدة طويلة وأين تجد متعتك في الدراسة؟ 

يسعى صاحب العمل هنا إلى التعرف على ما الذي يحفزك ويبقيك شغوفًا وما الذي يلهمك، لذا عليك أن تظهر أنك ملتزم للغاية وتسعى للفصل بين مزاجك وأحوالك الشخصية وبين ما عليك إنجازه وتحاول أن تحافظ على ذهنك صافيًا ولا تضيع الكثير من الوقت فيما لايفيد، ويمكنك الإشارة أيضًا إلى المواد الدراسية المحفزّة لك. 

 


 

أخبرني عن خطأ ارتكبته وكيف تجاوزته؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المكررة أيضًا التي تكشف كيف تعاملك مع احتمالية حدوث خطأ خلال المهمة التي بين يديك، والجواب المثالي هي أنك تعترف بوجود خطأ ولا تنكره ثم تحاول إصلاحه بأقل خسائر ممكنة، ثم تعيد بناء ثقة أقوى بعدها بعدم تكرار هذا الخطأ والتعرف على الثغرات التي أدت لحصوله لتفاديها في المستقبل.
 

كيف تتجاوز التحديات التي تواجهك أثناء العمل؟ 

هنا عليك أن تركز على مهاراتك التي تساعدك على تفادي الكثير من الأخطاء، منها تنظيم الوقت بين العمل والدراسة، والتعرف على كل مهمة ومدتها، ومدى المرونة لديك في التعديل والتغيير طبقًا للأولويات، ومدى قدرتك على استخدام الأدوات المساعدة لك لتنظيم العمل، وكذلك على التعاون مع فريق العمل لسد أي عجز يمكن أن يحدث، واضعًا نصب عينيك الأهداف الكبرى للشركة أو العمل. 

 

لذا تحدث عن مهاراتك ونجاحاتك التي استخدمت فيها كفاءات مثل:

 

  • مهارات التواصل
  • المبادر
  • الإبداع
  • الإقناع
  • المهارات تنظيمية
  • المرونة والمثابرة

وغيرها من المهارات لتحقيق هدف صعب.

المقابلات الشخصية وإجابتها

 

ما هي الأهداف التي حددتها لنفسك للسنوات الخمس القادمة؟

الإجابة المثالية لهذا السؤال المكرر أيضًا في مرحلتك الدراسية أن تركز على أهداف مهنية ومهارات وابتعد تمامًا عن المسميات الوظيفية، لإنها تبدو غير واقعية مع عدم البدء بالفعل في حقل عمل بعينه، لذا تحدث عن أهدافك لتنمية مهاراتك في:

  • المسؤولية الإشرافية لديك.
  • تنمية مهاراتك مع تحديد أهدافك في التدريب والتعلم.

وهنا يمكنك الاستعانة بموقع الشركة على لينكد إن لتتطلع على المسارات الوظيفية للعاملين لدى الشركة، حتى تتمكن من فهم التدرج الوظيفي مع التركيز على المهارات الخاصة بكل وظيفة وليس مسمى وظيفي بعينه.

 

يبقى الإعداد الجيد لأسئلة المقابلات للطلاب مع هدوئك النفسي وحماسك وشغفك أثناء المقابلة من أهم العوامل التي تساعدك على الأداء الجيد والإجابة الواثقة التي لا تقل أهمية على مدى مطابقة الإجابة للمطلوب الوظيفي، ولاتنس الإشارة إلى جميع الأعمال التطوعية والدورات التدريبية التي حصلت عليها وهدفك المستقبلي المحدد كي تكون أكثر تنظيمًا وثقة وتركيزًا. 

 

اقرأ أيضًا: 

أهم 10 أسئلة في مقابلات عمل المناصب الإدارية

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

4 أسئلة في مقابلات العمل عليك أن تكون قادراً على التعامل معها



 

 
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2199.4K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

66.8K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

41.7K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

25.9K