ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كل ما تريد معرفته عن اختبار سات SAT

20 أغسطس 2021
2.2K
طالب يجري اختبار سات

عند اختيار الدراسة في الخارج هناك العديد من الخطوات الاستباقية التي عليك أن تقوم بها لتكون مستعدًا بكامل أدواتك للتقدم في الجامعات، وإذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي وجهتك الدراسية ستحتاج مع درجاتك الأكاديمية اجتياز اختبار ساتSAT  وهو الاختبار الذي وضعته الجامعات الأمريكية كمعيار لقياس مدى كفاءة الطلاب المتقدمين لها مع مؤهلات اللغة الإنجليزية والمؤهلات الأكاديمية، لكن ما هو اختبار سات على وجه التحديد وما هي نوع الأسئلة به وكيف يمكنك اجتيازه؟ نجيبك على هذه التساؤلات.

ما هو اختبار سات SAT ؟
 

هو اختبار معياري موحد وضع من قبل الجامعات الأمريكية كوسيلة لتقييم القدرات الأكاديمية ومدى استعداد الطلاب للتأقلم بسهولة مع نظام التعليم الأمريكي، فمهما كانت مدى مطابقة درجاتك الأكاديمية للالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية يبقى على الجامعات أن تتأكد من ذلك بصورة عملية من خلال هذا الاختبار، وجدير بالذكر أن هذا الاختبار تم إنشائه وتطويره من قبل College Board وهي منظمة مستقلة غير هادفة للربح مفوضة لتسهيل وصول الطلاب إلى الجامعات الأمريكية وهي الجهة المشرفة على هذه الاختبارات.

ما هي مدة التسجيل في اختبار سات SAT؟

يتم التسجيل في اختبار سات بصورة دورية خلال العام في شهور محددة وهي أكتوبر/تشرين الأول، نوفمبر/تشرين الثاني، ديسمبر/كانون الأول، يناير/كانون الثاني، مايو/آيار، يونيو/ حزيران، ويجب التسجيل قبل الاختبار بثلاثة أسابيع،

ما هي خطوات التسجيل في الاختبار؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها التسجيل في اختبار سات SAT منها التسجيل من خلال الموقع الرسمي للامتحان  The College Board، يمكنك التعرف على الخطوات بالتفصيل للتسجيل الإلكتروني على الموقع الرسمي.

الطريقة الأخرى هي التسجيل من خلال المراكز المعتمدة لاختبارات سات المنتشرة في العديد من دول العالم ومصرح لها بصورة رسمية، ويوجد العديد منها في دول العالم العربي، وتبلغ تكلفة إجراء اختبار سات SAT 55 دولار أمريكي، وفي حالة الرغبة في تغيير المكان أو الموعد هناك رسوم إضافية تقدر بـ 25 دولار أمريكي.

الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها بعد إجراء الاختبار :

ما هي أقسام الاختبار ؟

يتكون الاختبار من أربعة أقسام رئيسية وهي القراءة والكتابة واللغة والرياضيات وينقسم الرياضيات لقسمين أحدهما يتطلب إجراء مسائل حسابية ذهنية والآخر باستخدام الآلة الحاسبة

 

نموذج اختبار سات

 

قسم القراءة  

يتكون هذا القسم من 52 سؤال يختبر قدراتك على قراءة النصوص المختلفة والرسوم البيانية والجداول، يتفرّع إلى خمسة نصوص للقراءة تعتمد على مجالات الدراسات الاجتماعية والعلوم والتاريخ، ويمكن أيضًا أن تشمل معلومات عن الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس والأدب، وسيتم اختبارك على فهمك لسياق الكلمات والمعلومات المقدمة.

قسم اللغة والكتابة  

يأتي هذا القسم في 44 سؤال متعدد الخيارات، من خلال فقرات من بعض النصوص لقراءتها وسيُطلب منك إجراء تصحيحات واقتراحات عليها، ويتم التقييم بناءً على قدرة الطالب على فهم الحجج وتحليل الموضوعات والقواعد وعلامات الترقيم وبنية الجملة والمفردات.

  الرياضيات

يتكون اختبار الرياضيات من 58 سؤال، ينقسم إلى قسمين أحدهما يمكنك استخدام الآلة الحاسبة فيه والآخر حيث لا يمكنك ذلك، منها 45 سؤالًا متعدد الاختيارات و 13 سؤالًا شبكيًا.

سيتعين عليك الإجابة عن 20 سؤالًا بدون آلة حاسبة والـ 38 سؤالًا المتبقية بالآلة، ويقيس هذا القسم معرفتك بالمعادلات الخطية والوظائف الخطية والإحصاءات وحل المشكلات.

ما هي مدة لاختبار ومتى يمكنني إجراؤه؟

يستغرق الاختبار ثلاث ساعات لإكماله، يتم أيضًا تخصيص وقت مناسب لكل قسم من أقسام الاختبار:

  • القراءة - 65 دقيقة
  • الكتابة واللغة - 35 دقيقة
  • الرياضيات - 80 دقيقة

ولا تنسَ إذا كنت ترغب في التقدم لامتحان SAT ، فاحرص على التقدم قبل الاختبار بشهرين، عادة ما يتم تحديد موعد الاختبارات في أكتوبر وديسمبر ومارس ومايو، ويمكنك إجراء الاختبار في المركز المعتمد للاختبار في بلدك.

 

سعر اختبار سات

 

ما هي درجات النجاح في الاختبار؟

يتكون اختبار SAT من إجمالي 1600 نقطة تنقسم على الاختبارات الفرعية، تكون درجات قسم القراءة والكتابة واللغة من 800 نقطة ويشكل قسم الرياضيات 800 نقطة.

ويبلغ متوسط ​​درجات الطلاب في اختبار سات 1060 نقطة، ولكن من الأفضا أن تحاول التفوق على هذا الدرجات إذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى جامعات Ivy League لإنها تتطلب ما يزيد عن 1380 درجة وتقبل الجامعات الأخرى درجات تتراوح بين 1250 و 1320.

 

كيف أستعد للاختبار ؟

هناك العديد من الخطوات الاستعدادية التي عليك القيام بها قبل اختبار سات، أولًا الإعداد الجيد للامتحان من حيث التدريب على نوع الأسئلة وقياس المدة الزمنية التي يمكنك اجتياز بها كل قسم في الاختبار، وطبقًا لموقع الاختبار يحتاج الطالب أن يتدرب على امتحان سات مدة ما بين 15 و 20 ساعة من الاختبارات التدريبية ويمكنك الاستعانة بالعديد من المصادر والمواقع للتدريب العملي على اجتياز الاختبار منها:

Free Official SAT Practice Tests

وهو موقع الاختبار الرسمي يتيتح العديد من النماذج التدريبية على الاختبار لذا لايفوتك أن تتمرن عليه قبل موعد الاختبار.

 practicing with sample questions

يتيح هذا الموقع العديد من الاختبارات التجريبية والنماذج في أقسام اختبار سات المتنوعة.

Official SAT Study Guide 2020 Edition

يتيح هذا الموقع التدريب والمراجعة على كل مهارة على حدى من أقسام اختبار سات مع 8 اختبارات تشمل المهارات معًا.

SAT Prep Black Book

يقدّم هذا الموقع إرشادات تفصيلية ومنهجية لكل قسم من أقسام الاختبار.

Khan Academy

يقدّم هذا الموقع ثمانية امتحانات تدريبية رسمية مدعومة من College Board كما يتوافر به مجموعة من النصائح والاستراتيجيات والإجابات التي تساعد الطلاب بصورة كبيرة على الإعداد الجيد للاختبار.

 

 

تظل رحلة الدراسة في الخارج وخاصة في بلد كالولايات المتحدة الأمريكية من أهم الخطوات التي تغير مجرى حياتك بل ومستقبلك لذا لا بأس من الكثير من الإعداد والتجهيز الجيد لبدء رحلة دراستك في أعرق وأكبر جامعات في العالم الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية لتصنع قصة نجاحك بنفسك.

 

اقرأ أيضًا:

اختبارات القبول في الجامعات وكيفية الاستعداد لها

اختبارات الآيلتس

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

358.4K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

295.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

121.4K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

85.9K