ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: قدم طلبك للجامعة - يجب قراءته

مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية

دليل شامل عن أهم المعلومات عن مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية، و بدء الفصول الدراسية وشروط القبول مع قائمة بالجامعات في كل فصل

15 أغسطس 2022
914
مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية


تحديد مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية من أبرز العوامل التي تساعدك على التخطيط الجيد. ولمعرفة أهم مواعيد التقديم في الجامعات الأمريكية جهزنا لك هذا الموضوع، كي تكون مستعدًا في الوقت المناسب، وبالتالي تحصل على قبول جامعي بصورة أسهل. 

 

متى تبدأ الدراسة في أمريكا ؟  

تنقسم السنة الدراسية في جامعات أمريكا إلى ثلاثة فصول أساسية، وهي الخريف والربيع والصيف. حيث يبدأ فصل الخريف في أغسطس وسبتمبر، أمّا الفصل الدراسي الثاني وهو فصل الربيع يبدأ في يناير وفبراير. في حين يبدأ الفصل الدراسي الثالث فصل الصيف في أبريل ومايو. ويعد فصل الخريف هو الفصل الدراسي الأكثر شعبية. علاوة على وجود العديد من الجامعات الأمريكية التي تفتح أبوابها للطلاب في فصلي الربيع والخريف فقط. 

 

التقديم في الجامعات الأمريكية

 

جدول توضيحي للفصول الدراسية في أمريكا ومدتها

الفصل الدراسي

مدة الفصل الدراسي

الخريف

من أغسطس إلى ديسمبر

الربيع

من يناير إلى أبريل

الصيف

من مايو إلى أغسطس

 

الفصل الدراسي الأول: فصل الخريف 

يعد فصل الخريف من الفصول الأكثر إقبالًا من قبل الطلاب للدراسة في أمريكا، حيث تتاح به أعدادًا كبيرة من البرامج الدراسية في التخصصات المختلفة. و يبدأ من شهر أغسطس وينتهي في ديسمبر. كما أنه يسمح للطلاب بالحصول على وقت كافٍ للتحضير للاختبارات الموحدة في الولايات المتحدة والاستعداد لعملية التقديم. حيث تستعد الجامعات الأمريكية فيه لاستقبال أكبر عدد من الطلاب، لذا يعد هذا الفصل هو الفصل الدراسي الرئيسي في أمريكا. 

 

مميزات التقديم للدراسة في فصل الخريف بأمريكا  

من أهم مميزات الدراسة في فصل الخريف بأمريكا، إتاحة الجامعات للطلاب خلاله العديد من الفرص، سواء المتعلقة بالتدريب الداخلي، لأنهم يستوفون شرط الحصول على تدريب داخلي، وهو اجتياز 9 أشهر من البرنامج الدراسي. علاوة على الفرص الوظيفية للعمل داخل الحرم الجامعي، والتي تُمنح بصورة كبيرة للطلاب في فصل الخريف بالجامعات. عدا عن أن فرص الحصول على المنح الدراسية في هذا الفصل الدراسي مرتفعة مقارنة بغيره من الفصول.  

تعرف على أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية 

 

أهم الجامعات المتاحة في فصل الخريف   

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

  • جامعة ستانفورد

  • جامعة هارفرد

  • معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

  • جامعة كاليفورنيا في بيركلي

  • جامعة براون

  • جامعة تكساس إيه آند إم

  • جامعة مينيسوتا

  • جامعة ولاية نورث كارولينا

 

الفصل الدراسي الثاني: فصل الربيع 

تبدأ الدراسة في فصل الربيع في شهر يناير وينتهي في شهر مايو، يعد من الفصول التي اكتسبت مزيدًا من الشهرة في الفترات الأخيرة، نظرًا لوجود عددًا كبيرًا من الجامعات به مما يعني مزيدًا من البرامج الدراسية. ولكن أعداد المقبولين فيه أقل من فصل الخريف.
 

شروط التقديم في الجامعات الأمريكية

 

مميزات الدراسة في فصل الربيع في أمريكا 

الدراسة خلال فصل الربيع في أمريكا تجعل الطلاب أكثر راحة من ضغط المنافسة، مما ينعكس ذلك في سهولة التسجيل في الجامعات. كما يمنح الطلاب وقتًا كافيًا بعد التخرج من الثانوية حتى التقديم، وذلك للتفكير بعمق في اختياراتهم قبل التسجيل. بالإضافة إلى قصر مدة الدراسة، مما يعني الحصول على شهادة في وقت أقل. 

 

أهم الجامعات المتاحة في فصل الربيع للتقديم بها  


حمّل مجانًا دليل شامل للدراسة في أمريكا.

 

الفصل الدراسي الثالث: فصل الصيف  

يبدأ فصل الصيف وهو الفصل الدراسي الثالث بأمريكا في شهر مايو وينتهي في أغسطس. يستمر الفصل الصيفي شهرين فقط، لذا هو من أقل الفصول التي تفتح فيه الجامعات للتقديم بها. كما يقل عدد الطلاب الملتحقين به. ويمكن دراسة البرامج الدراسية القصيرة فيه. وتقدم العديد من الجامعات برامج تدريب تشمل الطلاب الدارسين في فصل الصيف. 

 

مميزات الدراسة في فصل الصيف في أمريكا  

هذا الفصل له ميزة أساسية، وهي أن الطلاب المسجلين في الفصل الصيفي أول من يحصلوا على فرص التوظيف حيث سيكونون متقدمين على طلاب الخريف العاديين. 

 

أهم الجامعات المتاحة في فصل الصيف للتقديم بها 

  • جامعة فلوريدا أتلانتيك

  • جامعة كليمسون

  • كلية كانيسيوس

  • جامعة أورورا

  • كلية بريدجووتر

  • جامعة جاكسونفيل 

استعد للحصول على تأشيرة أمريكا بالتعرف على أسئلة مقابلات التأشيرة.

 

متى تبدأ الدراسة في أمريكا

 

كيف تحصل على قبول من جامعة أمريكية؟  

الخطوة الأولى التي يتعين عليك اتخاذها للحصول على قبول جامعي في أمريكا، هي إعداد قائمة من الجامعات التي تريد دراسة تخصصك الدراسي بها، والحصول على أكبر قدر من المعلومات حولها، حتى تقوم بالتقديم في الوقت المناسب ولأكثر من جامعة لتزداد فرصة حصولك على قبول جامعي. علاوة على التعرف على الرسوم الدراسية.

1. ابدأ في إجراءات تقديم طلبك للجامعات

بمجرد الانتهاء من إعداد قائمة الجامعات التي ترغب في التقدم إليها، فإن الخطوة التالية هي معرفة جميع أساسيات التقديم  ومراجعة المستندات التي تحتاجها للتقدم. وأهم هذه المتطلبات:

  • المستندات الأكاديمية

  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية مثل IELTS و TOEFL .

  • اجتياز اختبار SAT / ACT لبرامج البكالوريوس

  • اختبارات GMAT / GRE  لماجستير إدارة الأعمال

  • شهادة  GRE لبرامج الماجستير والدكتوراه 

  • اقتراح بحث لبرامج الدكتوراه

  • بيان الغرض (SOP)

  • خطابات التوصية (LORs)

  • مقالات القبول الإضافية التي تطلبها بعض الجامعات

  • السيرة الذاتية

  • إثبات قدرتك المالية

عليك البدء في التسجيل في الاختبارات المطلوبة قبل التقديم بـ 6 أشهر، حتى تتمكن من الحصول على النتيجة في الوقت المناسب قبل التقديم للجامعات. 

2. قم بتعبئة نموذج الطلب

بعد تجهيز الاختبارات والمقالات، عليك البدء في الخطوة التالية مباشرة وهي تقديم طلبك للجامعات، ويعتمد قبول طلبك بصورة أساسية على المستندات التي قدمتها بالفعل، من درجات الاختبارات ومدى مطابقتك لشروط الدراسة في الجامعات الأمريكية. 

سيتعين عليك دفع رسوم تقديم الطلب التي تتراوح من 35 إلى 100 دولار.

3. انتظر خطاب القبول

بمجرد تقديم جميع المستندات المطلوبة قبل الموعد النهائي، سيتعين عليك انتظار النتيجة النهائية. ثم دفع الرسوم الدراسية الخاصة بالسنة الدراسية. يُنصح بدفع الرسوم سريعًا خاصةً إذا كنت تخطط للحصول على غرفة في الحرم الجامعي حيث تمتلئ بسرعة كبيرة. 

4. املأ نموذج I-20 وتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب

بعد قبولك في المدرسة وإيداع الرسوم الخاصة بك، ستتلقى نموذج I-20 من الجامعة. وهو مستند يساعدك في الحصول على تأشيرة الطالب الخاصة بك.

 

 الاستعداد الجيد يبدأ بالتجهيز الدقيق لكل ما قد تحتاجه لبدء دراستك في أمريكا، إذا كنت مازلت تبحث عن الجامعة الأنسب لك، لدراسة تخصصك الدراسي، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا، لتصل لنتائج أفضل. ويمكنك الحصول على استشارة مجانية من خبرائنا التعليميين.

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية