ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: قدم طلبك للجامعة - يجب قراءته

أفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا

29 مارس 2022
480
share image


يعتبر تخصّص الطب من التخصصات الأكثر شعبية على مستوى العالم، وتعد دراسته في دولة رائدة مثل أمريكا من الفرص الرائعة التي تضمن للطلاب المشاركة في الإنجازات العلمية والطبية على مستوى العالم، فقد تخرج من كليات الطب في أمريكا عددًا كبيرًا من العلماء، وساهمت الأبحاث والدراسات في حلول واكتشاف علاجات، لذا إذا كنت تفكّر أن تنضم لهذا المجتمع الطبي في أمريكا، نقدمّ لك أهم المعلومات حول دراسة الطب في أمريكا.

ما هي شروط القبول لدراسة الطب في الولايات المتحدة؟

تختلف الشروط الخاصة بدراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية طبقًا للجامعة التي ستختار الدراسة بها، لكن هناك بالتأكيد متطلبات رئيسية، وعلى عكس دراسة الطب في أوروبا تبدأ دراسة الطب في أمريكا بعد الانتهاء من أربع سنوات من الدراسة الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس، كما يجب أن يكون الطالب قد درس مواد أساسية منها علم الأحياء والكيمياء العامة والكيمياء العضوية، وهناك بعض الجامعات التي تشترط دراسة مواد أخرى مثل العلوم الإنسانية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.
 

شروط القبول الطب في الجامعات الأمريكية

 

ومن أهم شروط القبول في الجامعات الأمريكية هو اجتياز اختبار MCAT  وهو اختبار القبول في كليات الطب والذي يعتمد بشكل كبير على تحديد قدرة الطالب على التفكير النقدي وحل المشكلات والكتابة بوضوح وكذلك قياس معرفة الطالب بمختلف المفاهيم العلمية، لذا الحصول على درجة جيدة فيه من أهم معايير القبول في كليات الطب في أمريكا.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 وظائف في مجال الطب والرعاية الصحية

ما هي مدة دراسة الطب في أمريكا؟

تبلغ مدة دراسة الطب في أمريكا 4 سنوات، يتم تقسيمهم إلى مدتين متساويتين وهما: ما قبل السريرية والتي تتكون من دورات تعليمية في العلوم الأساسية والسريرية التي تشمل تدريب عملي يتكون من برامج تدريبية عبر أقسام مختلفة في مستشفى تعليمي، ثم هناك إقامة لمدة 3 إلى 7 سنوات يخضع الطالب خلالها لتدريب تحت إشراف في مجال تخصصهم، ويمكن للطلاب الدوليين الذين يحتاجوا لمزيد من التدريب الحصول على زمالة والتي تمنح من 1 إلى 4 سنوات أخرى من التدريب.

ستكون دراسة الطب مكثفة وتحتاج للكثير من النشاط، فالسنة الأولى على سبيل المثال تتطلب قدرًا كبيرًا من الحفظ، مع وجود فصول مثل علم التشريح وعلم الأنسجة وعلم الأمراض والكيمياء الحيوية، مما تمنحك الفرصة للجمع بين المعرفة الأكاديمية والمعرفة المباشرة بجسم الإنسان، بالإضافة إلى علم التشريح الذي يساعدك على تشريح جثث سواء جسم إنسان أو حيوان لاكتساب خبرة مباشرة حول شكل الأجسام الحقيقية وكيفية التصرف معها.

أمّا في المرحلة السريرية ستتمكن من التفاعل المباشر مع المرضى وممارسة مهنتك كطبيب وتتزايد هذه البرامج السريرية كلما اقتربت من تخرجك.

اقرأ أيضًا: قائمة أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم

كيف يتم التقديم لدراسة الطب في أمريكا؟

كما أسلفنا قبل التقديم إلى أي كلية طب يجب على الطلاب الدوليين التأكد من حصولهم على درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات، ثم تبدأ في اتباع الخطوات التالية:

  • التقديم من خلال خدمة التقديم لأغلب كليات الطب في أمريكا (AMCAS)، ولكن إذا كنت تتقدم إلى برنامج في جامعة تكساس، فستحتاج إلى التقديم باستخدام(TMDSAS)
  • تقديم جميع الأوراق المطلوبة على موقع AMCAS بما في ذلك تفاصيل خبرتك في العمل، والبرامج الدراسية والأنشطة الخارجية، مع شهادةMCAT
  • تطلب بعض كليات الطب أيضًا مواد إضافية في شكل مقالات أو خطابات توصية، يُعرف هذا بأنه تطبيق ثانوي، وقد يوجد هنا رسوم إضافية.
  • تبلغ رسوم AMCAS للتقدم إلى كليات الطب 160 دولار و 38 دولار إضافيًا لإضافة جامعات إضافية إلى طلبك.
  • يفتح باب التسجيل عادة في خريف شهر آيار /مايو

     

    دراسة الطب في أمريكا


أفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا

كشف تقرير يو إس نيوز عن أفضل جامعات الطب في الولايات المتحدة الأمريكية كما وضّح أهم المعلومات التي يحتاجها الطلاب من مواعيد ورسوم التقديم والرسوم الدراسية وجاءت كتالي:

كلية الطب بجامعة هارفارد Harvard University

تعتبر كلية الطب في جامعة هارفارد من أكثر الدراسات الطبية تأثيرًا في التعليم الطبي على مستوى العالم، والموعد النهائي لتقديم الطلبات لكلية الطب بجامعة هارفارد هو 22 أكتوبر، وتبلغ رسوم التقدي 100 دولار، أمّا الرسوم الدراسية فهي 64,984 دولار بدوام كامل

جامعة نيويورك (غروسمان) New York University (Grossman)

تأتي في المرتبة الثانية كأفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا، وهي جامعة عريقة تخرج منها أعدادًا كبيرة من العلماء ذوي تأثير كبير على المستوى الطبي، الموعد النهائي لتقديم الطلبات بها هو 15 أكتوبر/تشرين الأول، وتبلغ رسوم التقديم 110 دولار، أمّا الرسوم الدراسية فهي 60,090 دولار في السنة.

اقرأ أيضًا: أهم أسئلة مقابلات تأشيرة الدراسة في أمريكا

جامعة ديوك Duke University

جاء في المركز الثالث ضمن أفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا جامعة ديوك، ويبلغ رسوم التقديم بها 100 دولار، أمّا الموعد النهائي للتقديم فهو 15 أكتوبر/تشرين الأول، وتبلغ الرسوم الدراسية لدراسة الطب بدوام كامل بها 61,170 دولار أمريكي.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا


 جامعة كولومبيا  Columbia University

أمّا المركز الرابع كان من نصيب جامعة كولومبيا وتبلغ الرسوم الدراسة لدراسة الطب بها 64,868 دولار سنويًا، أمّا الموعد النهائي لتقديم الطلبات لكلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا هو 15 أكتوبر/تشرين الأول، ورسوم التقديم 110 دولار.

جامعة ستانفورد Stanford University

احتلت جامعة ستانفورد المركز الخامس كأفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا، تبلغ رسوم التقديم بها 100 دولار، أمّا الموعد النهائي لتقديم الطلبات لكلية الطب بجامعة ستانفورد هو 1 أكتوبر/تشرين الأول، وتبلغ الرسوم الدراسية بدوام كامل 62,193 دولار أمريكي.

جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو University of California-San Francisco

أمّا المركز السادس كان من نصيب كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والموعد النهائي لتقديم الطلبات بها هو 15 أكتوبر/تشرين الأول، أمّا رسوم التقديم فهي 80 دولار، وتبلغ الرسوم الدراسية بدوام كامل:36,342 دولار داخل الولاية، و48,587 بدوام كامل خارج الولاية.

 

في النهاية لقب طبيب من الألقاب التي تتطلب الكثير من الجهد والعمل لذا اختيار الجامعة المناسبة والمكان المناشب يضمن لك أن يكون مجهودك في الاتجاه الصحيح، وبالتالي يعزّز من فرصك الوظيفية والعلمية في المستقبل، يمكنك استكشاف المزيد من كليات الطب في أمريكا باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أرخص 10 ولايات للدراسة والمعيشة في أمريكا

أمريكا أرض الفرص والأحلام تعد من أهم الوجهات الدراسية التي يسعى إليها الكثير من الطلاب العرب خاصة من المملكة العربية السعودية وفقًا لتقرير نشره موقع كيو إس لتصنيف الجامعات ، حيث تستقبل أمريكا ما يقرب من مليون طالب من جميع أنحاء العالم للدراسة بها، لذا إذا كنت تبحث عن ولاية مناسبة للعيش بها والدراسة في أمريكا جمّعنا لك أرخص 10 ولايات للعيش بها في أمريكا. 1- ولاية وايومنغ وفقًا لتقرير نشره موقع Finder.com بالاعتماد على بحث من معهد التعليم

12.5K
article Img

التخصّصات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أرض الأحلام والفرص لكثير من الطلاب الدوليّين حول العالم، تجمع بين العديد من المميزات التي تجعل جامعاتها في مقدمة قوائم تصنيفات الجامعات حول العالم، ومع كثرة الخيارات المتاحة، تحتاج دومًا لدليل عن أفضل التخصصات التي يمكنك أن تدرسها في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما ينعكس بالتأكيد على الفرص الوظيفية المستقبلية مع تحقيق أهدافك وطموحاتك التعليمية، لذا إليك أبرز التخصصات والجامعات التي يمكنك الدراسة بها في الولايات المتحدة الأمريكية.

5.6K
article Img

مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية

تحديد مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية من أبرز العوامل التي تساعدك على التخطيط الجيد. ولمعرفة أهم مواعيد التقديم في الجامعات الأمريكية جهزنا لك هذا الموضوع، كي تكون مستعدًا في الوقت المناسب، وبالتالي تحصل على قبول جامعي بصورة أسهل.    متى تبدأ الدراسة في أمريكا ؟   تنقسم السنة الدراسية في جامعات أمريكا إلى ثلاثة فصول أساسية، وهي الخريف والربيع والصيف. حيث يبدأ فصل الخريف في أغسطس وسبتمبر، أمّا الفصل الدراسي الثاني

2.5K
article Img

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية في 2021

هناك العديد من الوجهات الدراسية التي لا يختلف الطلاب حولها ولا تختلف التصنيفات العالمية على تقييمها المرتفعة، ومن أهمهم بالتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد من أكثر الوجهات الدراسية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين للدراسة بها، لمستوى الجامعات بها وقوتها الإقتصادية العالمية وأهمية البحث العلمي بها والربط بين الجانب العلمي والعملي، لذا حاولنا أن نسهّل عليك قرار اختيار الجامعة الأنسب لك من خلال رصد الجامعات الأعلى تصنيفًا في الولايات المتحدة الأمريكية في 2021.

1.1K