أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

قائمة أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم لعام 2021

30 مايو 2021
138
قائمة أفضل جامعات الطب في العالم

يتزايد الاحتياج يومًا بعد يوم للأطباء الأكفاء على مستوى العالم، ويتزايد الإقبال على دراسة الطب من قبل الطلاب الدوليين لما يتمتع به هذا التخصص من مميزات من الناحية العلمية أو الإنسانية علاوة على العائد المادي الجيّد، ومع حرص الكثير من الطلاب العثور على الجامعة الأفضل في العالم لدراسة هذا التخصص الدقيق، نقدّم لكم أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم لعام 2021 طبقًا لتصنيف كيو إس للجامعات على مستوى العالم والذي يعتمد على معايير أساسية للتقييم تشمل السمعة الأكاديمية ونسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة، علاوة على آراء جهات التوظيف حول كفاءة خرّيجي الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة وأخيرًا نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة، إليك قائمة أفضل 10 كليات لدراسة الطب الأفضل في العالم. 

 

قائمة جامعات الطب

 

1- جامعة هارفرد 

تعد كلية الطب في جامعة هارفرد من أشهر كليات الطب على مستوى العالم بل وأعرقهم أيضًا حيث يعود تأسيسها إلى عام 1782 في مدينة بوسطن، الأمر الذي يعكس مدى تميزها التاريخي الذي ظهر في الاكتشافات والابتكارات الكبرى في مجال الطب على مر العصور، لذا احتلت المركز الأول في تصنيف كيو إس للجامعات لعام 2021.

كما تحمل كلية الطب بهارفرد رسالة إنسانية للعالم بأكمله تسعى من خلاله لتخفيف المعاناة الإنسانية من خلال تخريج كوادر طبية وقادة مستقبلين في المجال الصحي على مستوى عالي من الكفاءة في الخطوط الأمامية لخدمة الأفراد والمجتمعات على مستوى العالم.

كما أنها احتلت المركز الأولى في تصنيف يو إس نيوز كأفضل كلية للطب في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

2- جامعة أكسفورد 

جاءت في المرتبة الثانية كلية الطب في جامعة أكسفورد الجامعة العريقة ذات الشهرة الواسعة على مستوى العالم والتي يقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، يبلغ عدد الطلاب بها 22 ألف طالب، 40% من الطلاب بها هم من الطلاب الدوليين، وربع مدينة أكسفورد هي من الطلاب.

أما كلية الطب بها فهي من الأقسام التي تأسست بين 1220و1255، ولكن بدأ دراسة الطب في جامعة أوكسفورد منذ القرن الثالث عشر قبل إنشاء كلية مستقلة لها. 

تعتمد دراسة الطب في جامعة أكسفورد على الأبحاث العلمية الأساسية التي تدعم الطب، حيث تنقسم الدراسة بها إلى المرحلة ما قبل السريرية والتي مدتها ثلاث سنوات تليها مرحلة سريرية لمدة ثلاث سنوات أخرى، وجدير بالذكر أن الأعداد المقبولة من الطلاب تكون قليلة للغاية الأمر الذي يعني مزيد من التواصل والاستفادة في جو هاديء شديد الود بين الطلاب والأساتذة، علاوة على إمكانية القيام بالأبحاث في المختبرات عمليًا وبكل سهولة.

3- جامعة ستانفورد

تعتبر كلية الطب بستانفورد من أشهر وأفضل الجامعات حول العالم، حيث حازت على 7 جوائز نوبل، فـ 70% من الأطباء الناجحين في العالم من خريجي ستانفورد، التي تأسست عام 1891 في كاليفورنيا، وتتميز كلية الطب بجامعة ستانفورد بأهدافها العليا والتي على قمتها العمل على تحسين الصحة من خلال المزيد من الاكتشافات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية والأبحاث العلمية.

 

أفضل جامعات الطب في العالم

 

4- جامعة كامبريدج

جاءت في المركز الرابع كلية الطب في جامعة كامبريدج التي تعد من أهم جامعات الطب على مستوى العالم، حيث تخرج منها مشاهير المجال الطبي على مستوى العالم في كافة التخصصات، ويزداد الطلب سنوياً للالتحاق بجامعة كامبريدج لدراسة الطب، لأنها الأفضل من  حيث الكفاءة وجودة التعليم، تأسست جامعة كامبريدج فى عام 1902، حيث يدرس بها ما يقرب من 17 ألف طالب منهم 3 آلاف طالب دولي، تقع الجامعة في كامبريدج إنجلترا وتضم حاليا 31 كلية.

 

تبلغ مدة دراسة الطب بجامعة كامبريدج خمس سنوات يتم من خلالهم تنمية مهارات الطلاب في المهارات الإكلينيكية، الإتصالات، المواقف والمهارات العملية اللازمة للممارسة الطبية الجيدة، حيث يتم في الثلاث سنوات الأولى دراسة برنامج العلوم الطبية من خلال مبادئ البحث العلمي مع المناهج السريرية المتنوعة، ويتم تشجيع الطلاب على بناء قاعدتهم المعرفية لتطوير المهارات الإكلينيكية والاتصالات والمهارات العملية المطلوبة لممارسة الطب الجيد في جميع التخصصات الإكلينيكية.
كما يتم تدريب الطلاب على عدد كبير من المستشفيات في كامبريدج الأمر الذي يربط بين الجانب النظري والعملي ويعمل على تطوير مهارات الطلاب بها.
 

 

5- جامعة جونز هوبكينز

تعد كلية الطب بجامعة جونز هوبكينز من أفضل الكليات التي تدرس الطب في العالم، والتي توجد في مدينة بالتيمور في ولاية ماريلاند الأمريكية، كما أنها تصنف باستمرار ضمن أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب، لإنها تعتمد بصورة كبيرة على أحدث الأدوات والإرشادات المقدّمة للعلماء والأطباء لتقدم للعالم أطباء ومكتشفين ومخترعين على قدر عالي من الكفاءة وبالتالي الجودة الطبية.

 

دراسة الطب في أمريكا

 

6- معهد ماساتشوستس للتقنية

تأسس معهد ماساتشوستس للتقنية بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس عام 1861، ويعتبر هذا المعهد من المعاهد المميزة للغاية على مستوى العالم، وقد عمل بالتدريس به العديد من العلماء الكبار، ويركّز المعهد أهدافه الأساسية حول التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم والتقنية، ويحتوي على 34 تخصص أكاديمي و53 مختبرًا، الأمر الذي انعكس في الاكتشافات والتطورات في مجال هندسة الطب الحيوي.

 يبلغ عدد الطلبة فيه 10 آلاف طالب من جنسيات متعددة، ويتميز أيضًا المعهد بهيئة تدريس يبلغ عددهم 960 عضوًا ذو خبرات مميزة في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 85 منهم جائزة نوبل، كما يحتل المعهد المركز الأول في تصنيف الجامعات على مستوى العالم. 

7- جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو

احتلت المركز السابع كلية الطب في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو والتي تميزت في السنوات الأخيرة بالكثير من التقدم العلمي وفي مجال الهندسية الحيوية، وحصلت على العديد من جوائز نوبل، علاوة على إنجازاتها في مجال صناعة التكنولوجيا الحيوية الجديدة وبحوث السياسة الصحية وغيرها من الإنجازات في القطاع الطبي والتعليم الطبي في أمريكا.

 

 
 

 

 

 

8- معهد كارولينسكا

يعتبر معهد كارولينسكا جامعة طبية سويدية تقع في بلدية سولنا في ستوكهولم، ويعد من أهم مراكز الأبحاث الطبية في أوروبا، وواحدًا من جامعات الطب الأساسية في العالم، والذي يركّز أهدافه في البحث والتعليم لمساعدة وتطوير صحة الإنسان

تأسس معهد كارولينسكا في الفترة ما بين 1810 و1811، وهو ثالث أقدم مدرسة طبية في السويد، 

يمتلك المعهد أكبر تجمع في التعليم الطبي، حيث أصبح اليوم جامعة الطب الحديث في العالم، وذلك بفضل علاقاته المتميّزة بنظام الرعاية الصحية وبنيته التحتية الجيّدة وما يمتلكه من قاعدة اقتصادية قوية، لذا يتم تصنيفه باستمرار ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم وأعلى 10 جامعات طبية في أوروبا.

 

9- جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس

جاءت في المركز التاسع كلية الطب في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس والتي تعد من أعرق الجامعات الأمريكية في تخصص الطب، حيث يبلغ عمر مشاركتها في الأبحاث الطبية العالمية ما يزيد عن 60 عامًا، من خلال 14 تخصص فرعي حيوي، مع أطباء وهيئة تدريس بخبرات ذات عالمية  في الوقاية من الأمراض المعقدة والروتينية وتشخيصها وعلاجها.

 

10- جامعة لندن

تشتهر كلية العلوم الطبية بجامعة لندن بمجتمع متنوع يتمتع بحرية السؤال وبالتالي المزيد من الابتكار والإبداع، لذا فهي تسمى بجامعة الأبحاث الرائدة في العالم، وجاءت المركز الثامن في العالم والرابع في أوروبا والأولى في لندن في تصنيف كيو إس العالمية 2020. كما حاز طلابها وخريجيها على 29 حائزًا على جائزة نوبل.

 

اقرأ أيضًا:

أشهر المنح الدراسية لدراسة الطب في العالم

كيف سيؤثر فيروس كورونا على دراسة الطب حول العالم؟

أفضل 50 كورس أونلاين للدراسة في 2021

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

281K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

108.5K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.2K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.3K