ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الولايات المتحدة: أختر دورتك المفظلة

دراسة الطب في أمريكا وتكاليفها

دليلك الشامل عن دراسة الطب في أمريكا وجميع المعلومات المهمة لك عن الشروط وكيفية التقديم والمتطلبات و تكاليف دراسته، ومعلومات عن أهم الجامعات لدراسة الطب في أمريكا

193.1K
دراسة الطب في أمريكا


 

دراسة الطب في أمريكا تتيح للطالب مجالات واسعة لأن الولايات المتحدة تحتضن مجموعة من أكبر وأهم كليات الطب في العالم. نظرًا لاهتمام الجامعات الأمريكية بتقديم مناهج دراسية مكثفة تضمن للطلاب فهمًا عميقًا وحديثًا لهذا التخصص. وتختلف تكاليف دراسة الطب في أمريكا وفقًا لنوع الجامعة سواء عامة أو خاصة وكذلك عدد ساعات الدراسة. لذلك إذا كنت تسعى لدراسة هذا التخصص المهم في أمريكا نقدم لك أهم المعلومات التي تساعدك في فهم وتجهيز كل ما يلزمك.

 

شروط دراسة الطب في أمريكا  

1- الحصول على درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات العلمية  

قبل التقدم لدراسة الطب في الجامعات الأمريكية، يجب أن يكون الطالب الدولي حاصل على درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات العلمية لمدة أربع سنوات. وتختلف المتطلبات الأساسية من جامعة إلى أخرى، ولكن يجب أن تكون لديك شهادة بكالوريوس في التخصصات التالية: علم الأحياء، و الكيمياء العامة، والكيمياء العضوية

قد تطلب بعض الجامعات الحصول على برامج دراسية في العلوم الإنسانية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم أيضًا. ويختلف ذلك من جامعة لأخرى بالتأكيد، لذا تأكّد من جامعتك.

 

تكاليف دراسة الطب في أمريكا


 

2- شهادة اختبار MCAT    

يحتاج الطالب أيضًا إلى اجتياز اختبار MCAT ، وهو اختبار القبول في كليات الطب في جميع الجامعات الأمريكية. والذي يحدد قدرتك على التفكير النقدي وحل المشكلات والكتابة بوضوح وكذلك قياس معرفتك بمفاهيم علمية مختلفة. كلما زادت درجات الاختبار كلما زادت فرص الالتحاق بجامعة أفضل.

 

3-    متطلبات أخرى  

وهي المتطلبات الأساسية للدراسة في الخارج؛ جواز سفر ساري، الحصول على شهادة توفل أو آيلتس لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية.علاوة على رسالة توصية ورسالة الدوافع، والمستندات الرسمية، بالإضافة إلى إثبات قدراتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة.

 

كيفية التقديم لدراسة الطب في الولايات المتحدة  

يتم التقديم لدراسة الطب في الجامعات الأمريكية من خلال تقديم الطلب على موقع الكليات الطبية الأمريكية AMCAS، وهي خدمة تديرها رابطة كليات الطب الأمريكية حيث يمكن للطلاب من خلالها التقدم إلى مختلف كليات الطب في أمريكا. والذي بدوره يقوم بمراجعة الطلبات الواردة إليه ثم تحويل الطلب إلى الجامعة المختارة من قبل الطلاب. وذلك بعد التأكد من استيفاء الطلاب كافة الشروط.

ثم تقوم الجامعة بالتواصل مع الطلاب وطلب المزيد من المعلومات والتفاصيل أو الوثائق من الطالب، وهذا ما يعرف بالـ Secondary Application

تبلغ رسوم التقديم لكليات الطب 160 دولار عند التقدم لجامعة واحدة. في حالة الرغبة في التقدّم لأكثر من جامعة سيتطلب منك دفع 43 دولار إضافي مع كل جامعة إضافية.

اعرف المزيد من المعلومات عن تكلفة الدراسة في أمريكا.

 

خطوات دراسة الطب في الولايات المتحدة 

تختلف دراسة الطب في أمريكا عن دراسة الطب في أي مكان في العالم. حيث تتطلب الدراسة في أمريكا الحصول على درجة بكالوريوس مسبقة في إحدى التخصصات العلمية، كما أسفلنا، قبل البدء في التقدم لإحدى كليات الطب في أمريكا.

تليها مرحلة دراسة الطب لمدة أربعة سنوات، ويتخرج الطالب منها بشهادة بكالوريوس في الطب العام، وفي آخر عامين من الدراسة سيبدأ الطالب في تدريب عملي بإشراف أطباء مختصون.

ثم مرحلة ما بعد الطب العام، وهي مرحلة الإقامة الطبية Medical Residency و مرحلة التخصص. وتستمر لمدة أربعة سنوات من العمل كطبيب تحت إشراف أطباء مختصين، ويتخرج الطالب بعدها طبيب مختص.

 

تدريب دراسة الطب في أمريكا

 

أمّا المرحلة الأخيرة هي مرحلة الزمالات والتعليم المستمر Medical Fellowship وهذه مرحلة دراسة اختيارية أشبه ما تكون بالدراسات العليا، يتخرج منها الطالب برتبة طبيب استشاري، وتستمر من سنة حتى سنتين من العمل في مستشفى في إحدى التخصصات الطبية. وفي هذه المرحلة يتطلب منك اجتياز امتحان البورد للتخصصات الدقيقة.

يمكنك أن تتعرّف على أفضل وظائف في مجال الطب والرعاية الصحية

 

كم عدد سنوات دراسة الطب في أمريكا 

تستغرق كلية الطب عادةً 4 سنوات؛ تليها مدة إقامة لمدة 3 إلى 7 سنوات، والتي يخضع الطلاب فيها لتدريب تحت الإشراف في مجال تخصصهم. كما يمكن للطلاب الذين يحتاجون إلى تدريب إضافي أو يرغبون في التخصص الفرعي في مجال ما أن يحصلوا أيضًا على الزمالة كما أسلفنا، والتي تستغرق من 1 إلى 4 سنوات أخرى من التدريب.

 

كيف تتم دراسة الطب في الولايات المتحدة  

تتميز دراسة الطب في أمريكا بكونها دراسة مكثفة مليئة بالنشاط. فالسنة الأولى تتطلب قدرًا هائلاً من الحفظ، مع وجود فصول دراسية لبرامج دراسية أساسية مثل: علم التشريح وعلم الأنسجة وعلم الأمراض والكيمياء الحيوية، وتجمع هذه الفصول الدراسية بين الدراسة النظرية والتجارب العملية في المختبرات. بالإضافة إلى البرامج الدراسية السريرية طوال فترة الدراسة، والتي تمنحك الفرصة لتعلم كيفية التفاعل مع المرضى، ومعرفة كيف ستكون مهنتك المستقبلية كطبيب.

وقبل التخرج من إحدى كليات الطب في أمريكا يتعين عليك اجتياز اختبار الترخيص الطبي للولايات المتحدة(USMLE). وينقسم هذا الاختبار إلى ثلاثة أجزاء، والذي يتم خلال فترة دراستك. حيث عادة ما يكون الجزء الأول بعد السنة الثانية من كلية الطب، والجزء الثاني خلال السنة الرابعة، والجزء الثالث انتهاء السنة الأولى من فترة الإقامة الطبية. يختلف كل اختبار عن الآخر، ويهدف هذا الاختبار ضمان استيفاء معايير معينة وضعتها الولايات المتحدة في دراسة الطب فيها.

لماذا لا تتعرّف على أفضل جامعات الطب في أمريكا؟

 

تكاليف دراسة الطب في أمريكا 

برامج دراسة الطب في الولايات المتحدة من أفضل البرامج على مستوى العالم. لذا تشتهر بتكاليفها الدراسية المرتفعة. و وفقًا لأحدث تقارير جمعية الكليات الطبية الأمريكية (AAMC) في عام 2021-2022 تبلغ متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات العامة 62,505 دولار أمريكي شاملة التأمين الصحي. أمّا الجامعات الخاصة يبلغ متوسط الرسوم الدراسية بها  62,539 دولار أمريكي سنوياً.

 

طلاب يدرسون الطب في أمريكا

 

أهم الجامعات لدراسة الطب في أمريكا 

1- جامعة نورث إيسترن Northeastern University: يمكنك التواصل مع الجامعة من هنا.

2- جامعة هارتفورد University of Hartford: يمكنك التواصل مع الجامعة من هنا.

3- جامعة شمال تكساس University of North Texas: يمكنك التواصل مع الجامعة من هنا.

4- جامعة ميزوري University of Missouri : يمكنك التواصل مع الجامعة من هنا.

5- كلية جنوب نيفادا College of Southern Nevada: يمكنك التواصل مع الجامعة من هنا.

 

تختلف الرسوم باختلاف الجامعة  والكلية، حيث تلجأ العديد من الجامعات حساب الرسوم بالساعة. لذا يمكنك تصفح الجامعات الأمريكية لدراسة الطب وتعرّف على تفاصيل الدراسة في كل جامعة.

بعدما تعرفت على تفاصيل دراسة الطب في أمريكا، يمكنك البدء في تخصيص اختياراتك بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا، لمزيد من النتائج حول جامعات الطب المناسبة لك.  

 

 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث