أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة تخصص الطب النفسى | information about psychiatry study abroad

178920

هل أنت مهتم بإستكشاف أعماق النفس البشرية؟ وخصائصها النفسية؟ هل فكرت يوماً فى أسباب الإضطرابات النفسية التى قد تحدث للبشر؟ إذا كنت قد فكرت فى تلك الأمور وتستهويك القراءة فى أى منها فإن دراسة الطب النفسى ربما تكون هى الدراسة الأنسب لك، فالطب النفسى هو ذلك التخصص الطبى الذى يختص بدراسة الإضطرابات العقلية الناتجة عن تلف عضوى أومعطيات جينية تؤدى لإحداث إضطرابات فى عمل العقل، أو قد يكون سبب المرض النفسى فى كثير من الإحيان تعرض الإنسان لظروف صادمة أو ضاغطة تؤثر على سلوكياته فيما بعد.

المرض النفسى منتشر مثل المرض العضوى بين الناس منذ قرون عدة، وإقترن المرض النفسى منذ نشأته بالسمعة السيئة حيث كان فى القرن السابع عشر، فى فرنسا، يؤمر بحبس الأفراد الضالين والمبذرين والسفهاء والذين يعانون من علل نفسية فى المستشفيات لعدم قدرتهم على التأقلم مع ظروف المجتمع، ولم يكن يقدم لهم أى علاج، مما جعل المستشفيات أشبه بالسجون فى ذلك الوقت، وكان هذا تمهيداً لظهور مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية، وكان من أوائل الأطباء النفسيين الذين ظهروا فى تاريخ البشرية هو يوهان كريستان رايل وإميل كريبلين والعالم الشهير سيجموند فرويد، ألفريد أدلر، وكارن هورنى.

محتويات الدراسة

دراسة تخصص الطب النفسى هى دراسة عميقة ومتشعبة تشمل العديد من التخصصات الفرعية مثل الطب النفسى المختص بالإدمان، الطب النفسى المختص بمرحلة المراهقة، طب نفس الأطفال، والطب النفسى الخاص بالمعاقين وتلك هى أبرز التخصصات الفرعية فى هذا التخصص الطبى، ودراسة تخصص الطب النفسى فى الخارج هى دراسة طبية متخصصة عملية، تتضمن وحدات البرنامج الدراسى فى تخصص الطب النفسى على مستوى المرحلة الجامعية موضوعات دراسية عدة نذكر منها دراسة علم الأحياء الإنسانى، علم التنمية البشرية، مقدمة إلى علم النفس، دراسات علوم التمريض، دراسات تنمية أساليب العناية بالمعاقين، التمريض النفسى، وتقنيات الطب النفسى؛ وفقاً للبرنامج الدراسى فى المرحلة الجامعية لكلية كويستا الأمريكية، أما عن متطلبات القبول بمرحلة الدراسة الجامعية لنفس الكلية فى تخصص الطب النفسى فهى إجتياز إختبار التوفل (internet based) بنتيجة 61 أو التوفل (computer based) بنتيجة 173 أو التوفل (paper based) بنتيجة 500.

أما إذا كنت تفكر فى إستكمال دراستك فى تخصص الطب النفسى على مستوى الدراسات العليا فإن محتويات الدورة الدراسية تشمل دراسات علم الأعصاب، دراسات المعالجة السمعية، دراسات تأثيرات الهلوسات السمعية فى الصحة وإنفصام الشخصية، دراسات علم الأعصاب وتأثيراتها فى الإدراك الإجتماعى والتواصل، الوظائف التنفيذية للجهاز العصبى، أليات عمل المخ، المشاكل الصحية العصبية والنفسية الشائعة، تقييم الوظائف العصبية عن طريق العلاج النفسى والعلاج الدوائى والعلاج البدنى، وأيضاً أساليب العلاج المغناطيسى. كما يُطلب أيضاً إجتياز إختبار التوفل (internet based) بنتيجة 61 أو التوفل (computer based) بنتيجة 173 أو التوفل (paper based) بنتيجة 500؛ وتتفاوت متطلبات القبول من جامعة لأخرى تبعاً لنظام التعليم فى كل دولة وتبعاً للبرنامج الدراسى التى تقدمه الجامعة سواء للحصول على شهادات المرحلة الجامعية أو شهادات مرحلة الدراسات العليا.

المجال الوظيفى

عادة مايعمل الأطباء النفسيين بشكل مستقل فى عياداتهم الخاصة بعد التخرج، ويعمل أيضاً الكثيرين منهم فى المستشفيات الحكومية والخاصة وعيادات الأمراض العقلية وفى الجامعات أيضاً، وطبقاً لإحصائية نشرت مؤخراً أظهرت أن الأطباء النفسيين عادة ما يقضون 60% من وقت عملهم فى التعامل المباشر مع المرضى، وباقى الوقت يكون عادة فى وظائف الإستشارة الطبية أو التدريس أو العمل الإدارى، والمهام الوظيفية للطبيب النفسى تختلف من طبيب لأخر على حسب التخصص الفرعى وعلى حسب مجال العمل الطبى الذى يعمل به؛ ووفقاً لإحصائية أخرى، تبين أن معدل الدخل السنوى للأطباء النفسيين العاملين فى الخارج بصفة العامة يصل إلى 163.660 دولار فى العام وفقاً لعام 2009 بينما معدل دخل الأطباء النفسيين الذين يعملون فى عياداتهم يصل إلى 154.650 دولار فى العام، ويصل متوسط دخل الأطباء النفسيين الذين يعملون فى مراكز الرعاية الصحية إلى 190.340 دولار فى العام مما يوحى بمدى أهمية المجال الوظيفى لتخصص الطب النفسى فى الخارج.

نتمنى أن تكون تلك المعلومات عن تخصص الطب النفسى قد أفادتك ومن يدرى قد يكون اسمك فى المستقبل بين أسماء رواد هذا التخصص مثل سيجموند فرويد، روبرت سبيتزر، ألفريد أدلر، كارل جانج، وغيرهم.

كما يمكنك الإستمرار فى القراءة عن تخصصات أخرى مثل

معلومات عن دراسة تخصص طب الأطفال | information about Pediatrics study abroad

معلومات عن دراسة تخصص الطب الصدري والتنفسي | information about Pulmonary Respiratory Chest medicine

معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | information about Medical Radiology study abroad

معلومات عن دراسة تخصص الطب الوقائي | information about preventive medicine study abroad

معلومات عن دراسة تخصص طب العيون | information about Ophthalmology study abroad

دراسة تخصص طب الجلدية

دراسة تخصص طب العظام

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

173112

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

48426

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

22862

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

19722