أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

لماذا تدرس الطب العام في الخارج وما هي آفاقه الوظيفية؟

482K
كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الطب العام في الخارج

الطب العام هو أحد تخصصات الطب البشري الرئيسية التى تتعامل مع الأمراض الحادة والمزمنة بشكل وقائى، ويتميز الطبيب المتخصص فى الطب العام أو كما يعرف "بالممارس العام" بالقدرة على التمييز والتعرف على الأعراض المرضية الشائعة بين الناس وتشخيصها طبياً، وقد ظهر مصطلح الطبيب المتخصص فى الطب العام أو الممارس العام لأول مرة فى أيرلندا، ويرتبط تخصص الطبيب العام أيضاً بمصطلح طبيب العائلة نظراً لكونه يتعامل مع كافة الأمراض التى يمكن أن تصيب أحد الأفراد بصفة عامة وتشخيصها وقد يضطر إلى تحويل المريض إلى طبيب أكثر تخصصاً إذا إقتضى الأمر.

نبذة عن دراسة الطب العام

دراسة تخصص الطب العام فى الخارج فى المرحلة الجامعية توفر للطلاب البيئة الدراسية الداعمة من خلال المحاضرات والدراسة النظرية والدراسة العملية، حتى يحصلون على أفضل تأهيل علمى وعملى من أجل إستكمال الدراسة على مستوى الدراسات العليا، ودراسة الطب العام فى المرحلة الجامعية تمنح شهادة البكالوريوس فى الطب أو البكالوريوس فى الجراحة.

وعادة ما يتم الحصول على تلك شهادة البكالوريوس بعد إكمال 5 أو 6 سنوات من الدراسة فى المرحلة الجامعية فى نيوزيلندا وفى أستراليا والمملكة المتحدة، وظهرت فى السنوات القليلة الماضية برامج لدراسة الطب العام فى المرحلة الجامعية تستمر لمدة أربعة سنوات، وفى المملكة المتحدة قد يُطلب دراسة مرحلة تمهيدية قبل الإلتحاق بـ دراسة الطب العام فى المرحلة الجامعية قد تستمر من عامان إلى أربعة أو خمسة أعوام، وفى أستراليا ونيوزيلندا نجد أن الحكومة تهتم بزيادة مرتبات المتخصصين فى الطب العام والأطباء العاملين فى برامج معالجة الأمراض المزمنة بصورة ملحوظة، كما أن المدن الحضرية فى أستراليا ونيوزيلندا تعانى من نقص فى الأطباء المتخصصين فى الطب العام مما فتح المجال أمام الكثير من طلاب الطب العام الدوليين للتميز فى هذا المجال.
 

جامعات تدرس الطب

الدراسات العليا لتخصص الطب العام

أما إذا كنت تنوى دراسة الطب العام على مستوى الدراسات العليا فمتطلبات القبول المثالية لدورات الدراسات العليا تكون كالأتى وفقاً لمتطبات قبول جامعة جنوبى أستراليا:

  • الحصول على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة مع إكمال تدريب درجة الزمالة فى أحدى كليات الطب أو الإلتحاق بإحدى برامج التدريب.
  • إجتياز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية، إختبار الأيلتس الأكاديمى بدرجة 6.5 بما لايقل عن ستة درجات فى كل جزء من الإمتحان، أو إختبار التوفل (TWE) بدرجة 4.5 أو التوفل (Computer based) بدرجة 230 أو التوفل(Paper based) بدرجة 570 أو التوفل (IBT) بدرجة 90 فى المجموع الكلى، وما لايقل عن درجة 22 فى الجزء الخاص بالكتابة وما لايقل عن 20 فى باقى الأجزاء.

  الآفاق المهنية لدراسة الطب العام

إنّ تخصص الطب العام هو تخصص مطلوب وظيفياً بصورة ملحوظة فى أغلب دول العالم فبعد إنهاء دراستك للطب العام فى الخارج يمكنك العودة إلى وطنك للعمل فى بلادك، وتتوافر أيضاً الفرص الوظيفية للإستمرار فى العمل فى الخارج، وفى دراسة لصحيفة الجارديان البريطانية، أبرزت الدراسة الزيادة المتوقعة فى رواتب أطباء الطب العام فى بريطانيا فى الفترة القادمة.

وأشارت الدراسة إلى أنه فى ظل خطة وزير الصحة السيد أندريو لانسلى والتى من المحتمل تطبيقها على منظمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) سيتمكن أخصائى الطب العام من مضاعفة دخله السنوى ليصبح 300.000 جنيه إسترلينى، وفى سياق الدراسة نفسها أوضح البروفيسير كيران والش أستاذ السياسات الصحية والإدارة فى كلية مانشستر للدراسات التجارية، أن الأصلاحات المتوقع تطبيقها على قطاع الصحة فى المملكة المتحدة ستصنع زيادة فى رواتب مختصين الطب العام قد تكون أكثر من الضعف، حبث سترتفع الرواتب من 105.000 جنيه إسترلينى فى العام إلى 300.000 جنيه إسترلينى فى العام؛ وبجانب المملكة المتحدة من المعروف أن هناك نقص فى متخصصين الطب العام فى المناطق الحضرية فى دول مثل نيوزيلندا وأستراليا وأصبحت الحكومات تستعين بصورة متزايدة بالطلاب الدوليين للعمل فى بلادهم بعد إنهاء دراسة الطب.
 

دراسة الطب العام في الخارج

 

أفضل 10 دولة لدراسة الطب العام في العالم طبقًا لتصنيف كيو إس العالمي QS Universities Ranking   

1. جامعة هارفرد Harvard University

تأسست جامعة هارفارد عام 1636. جامعة هارفارد لديها حرم جامعى مركزى كبير فى كامبريدج، وفي بوسطن. تمتلك الجامعة العديد، و تعتبر مدرسة طب هارفرد جزء منها و تقع في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوسيتش. و هي ثالث أقدم كلية للطب في أمريكا. يعمل بكلية الطب بهارفرد حوالي 11,000 دكتور وبروفيسور.

جامعة هارفرد الطب

2. جامعة أكسفورد – بريطانيا Oxford University UK

حصلت جامعة أكسفورد بروكس على تصنيف أفضل جامعة حديثة في المملكة المتحدة (QS World University Rankings 2020)، وهي جامعة لها حرم جامعي رائع تقع في مدينة أكسفورد، وتعتبر من أعرق و أقدم الجامعات في بريطانيا لدراسة الطب و تقدم برنامجين للدراسة: الأساسي 6 سنوات و المختصر 4 سنوات. كما تعد بريطانيا دولة من أفضل الدول لدراسة الطب حول العالم.
 

جامعة أكسفورد

 

3. جامعة كامبريدج Cambridge University

ثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تقع في كامبريدج، المملكة المتحدة. تقدم كلية الطب السريري بجامعة كامبريدج نوعين من مسارات الطب؛ المسار القياسي،  ومسار التخرج،  وتسعى الكلية لتوفير مهارات القيادة ضمن نظامها التعليمي، وحس الاكتشاف، والرعاية الصحية عبر تعليم وتدريب مُلهم وبحوث أساسية وسريرية مميزة.

 

جامعة كامبريدج

 

4. جامعة  جونز هوبكينز Johns Hopkins University

جامعة جونز هوبكينز تم افتتاحها فى العام 1876، بهدف تشجيع البحث، والنهوض بمستوى الباحثين والعلماء، واحدة من أفضل جامعات دراسة الطب في أمريكا و العالم و تبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب بالجامعة حوالي 54,360 دولار أمريكي.
 

جونز هوبكينز

 

5. جامعة ستانفورد Stanford University

عام 1891 فتحت جامعة ستانفورد أبوابها للطلاب بعد ست سنوات من التخطيط والبناء. تقع الجامعة في ستانفورد، كاليفورنيا، وتبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب بالجامعة حوالي 52,857 دولار أمريكي.
 

جامعة ستانفورد

 

6. معهد كارولنسيكا Karolinska Institute

معهد كارولينسكا واحد من أبرز الجامعات الطبية العالمية الذي يقدم التعليم الطبي تحت سقف واحد في السويد. يشمل العديد من برامج التدريب السريري أو التدريب داخل نظام الرعاية الصحية. ويمثل أكثر من 40% من البحوث الأكاديمية الطبية التي أجريت في السويد ويوفر أوسع نطاق للتعليم في مجال الطب والعلوم الصحية. مع وجود علاقة وثيقة مع الأوساط السريرية، يتميز معهد كارولينسكا بمتطلبات ممتازة للحفاظ على البحوث عالية الجودة والتعليم. تبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب حوالي 20,491 دولار أمريكي.
 

معهد كارولنسيكا

 

7. جامعة كاليفورنيا، لوس انجلوس University of California, Los Angeles UCLA

هي جامعة بحثية عامة حكومية ، وتعتبر عضواً فى رابطة الجامعات الامريكية.. تأسست الجامعة فى العام 1919 ، تعد من أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم لأنظمتها الحديثة وأبحاثها الهامة في المجال الطبي، تبلغ مصاريف الدراسة حوالي 42,993 دولار أمريكي.
 

جامعة كاليفورنيا

 

8. جامعة يال Yale University

تأسست جامعة ييل في العام 1701 ، وهي عضو فى رابطة آيفي ، وتعد جامعة خاصة تقع فى مدينة نيو هافن بولاية كونيكتيكت، احتلت المركز الثامن أيضًا في تصنيف الجامعات وفقا لمؤسسة تايمز للتعليم العالي 2020، تبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب حوالي 55,500 دولار أمريكي

 

جامعة يال

 

9. جامعة لندن الجامعية University College London

جامعة لندن هي مؤسسة تعليمية حكومية تأسست عام1826 . الجامعة لديها حوالي 22000 طالب. تأسست هذه الجامعة في لندن، وهي جامعة اتحادية ضخمة تتألف من 31 فرع جامعي، تبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب حوالي 27,215 دولار أمريكي.

 

جامعة لندن الجامعية

 

10. جامعة كاليفورنيا, سان فرانسيسكو  (University of California, San Francisco (UCSF

تأسست جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو فى العام 1864 وتعتبر جامعة رائدة على المستوى العلمي الطبي، من خلال أبحاثها المتقدمة فى المجال الطبي الحيوي، وبرامج الدراسات العليا التى تقدمها فى علوم الحياة والمهن الصحية، وتميزها فى مجال الرعاية الصحية، تبلغ مصاريف الدراسة في كلية الطب حوالي 16,090 دولار أمريكي.

 

جامعة كاليفورنيا

 

أفضل جامعات توفر دراسة الطب في أمريكا

تعتبر أمريكا الأشهر و الأفضل من حيث دراسة الطب في العالم حيث تحتل جامعاتها 6 من اصل أفضل 10 جامعات على مستوى العالم بإجمالي 78 جامعة من أفضل 300 جامعة لدراسة الطب. و تحتل أمريكا هذه المراكز المتقدمة نظراً لجودة دراسة الطب و التطبيق و ميزانيات الابحاث التي تجعلها الاكثر تطوراً عالمياً. و لكنها تظل الأغلى على الإطلاق من حيث تكلفة الدراسة سنوياً.
 

الطب العام في بريطانيا

 

أفضل جامعة لدراسة الطب في أوروبا

  • تتربع بريطانيا على عرش أفضل دولة لدراسة الطب بما يزيد عن 30 جامعة في الترتيب العالمي بجامعات سبق ذكرها مثل اكسفورد، كامبريدج و كلية لندن الامبراطورية.

  • ألمانيا من أفضل الدول الاوروبية لدراسة الطب حيث تتواجد في قائمة أفضل 100 بقيادة جامعة روبرت كارل في هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg

  • إيطاليا تحتل ثالث مرتبة وأشهر جامعاتها من أجل دراسة الطب هي جامعتي ميلانو وجامعة بولونيا.

  • في المرتبة الرابعة والخامسة تحل فرنسا واسبانيا وبكل منها حوالي 10 جامعات ضمن التصنيف العالمي لأفضل جامعات لدراسة الطب.

 

الآن، ماهى وجهتك الدراسية لدراسة أحدى التخصصات الطبية؟

دراسة تخصص طب التخدير

دراسة تخصص طب القلب

دراسة تخصص طب الأشعة

دراسة تخصص الطب النفسى

دراسة تخصص طب الأعصاب

دراسة تخصص طب الجلدية

دراسة تخصص طب العظام

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

310.5K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

70.7K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38.9K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

34K