أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟

5 سبتمبر 2021
274
اختبار آيلتس

يأتي السؤال الأول عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج عن مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لديك وقدرتك على فهم وممارسة اللغة الإنجليزية بحد يجعل تجربة دراستك أسهل وتساعدك بصورة كبيرة على التكيف مع البيئة التعليمية الجديدة عليك باللغة الرسمية العالمية وهي الإنجليزية، لذا تم وضع اختبار آيلتس IELTS باعتباره أشهر وأقوى معيار يمكن القياس عليه مدى كفاءة اللغة الإنجليزية، وأصبح هناك الكثير من المواد التعليمية حوله والكثير من الأسئلة عن كيفية اجتيازه، فالنجاح في آيلتس يعني النجاح في الوصول إلى أكثر من 10 آلاف مؤسسة أكاديمية في 140 دولة، وهذا هو عدد الجامعات والدول التي تعتمد على آيلتس في القبول الطلابي بها، لذا نقدّم لك دليل تفصيلي وقواعد أساسية يمكنك الاعتماد عليها عند التقديم لاختبار آيلتس لضمان اجتيازه.

افهم صيغة اختبار آيلتس IELTS

لا شك أن التعرّف على شكل وطريقة سرد الأسئلة في اختبار آيلتس من أهم الوسائل التي تساعدك أن تعيش في أجواء الاختبار وبالتالي تخفف من حدة التوتر وتجعلك أكثر ألفة مع الأسئلة لكثرة تدريبك وفهمك واستعدادك على شكل الأسئلة، مما يضمن مفاجآت أقل بالتأكيد، كما يضمن لك ذلك فهم الترابط العام بين أجزاء الاختبار والتعرف بوجه دقيق على نقاط قوتك وضعفك للتدريب بصورة مركزّة عليها، والتعرف على كيفية طرح الأسئلة به.
 

نماذج اختبار آيلتس


لا تنسَ أثناء التحضير أن تراجع لوائح وقواعد الاختبار فهي لا تقل أهمية عن أسئلة الاختبار ذاتها، لإن الخلل في إحدى

هذه القواعد تعني إلغاء اختبارك وتساعدك على فهم ما ينبغي عليك القيام به يوم الاختبار.

تذكر أن هناك نوعين من اختبار آيلتس وهما الاختبار الأكاديمي واختبار التدريب العام، فكلاهما لهما نفس الأقسام الاستماع والمحادثة ولكنهما يختلفان في أقسام القراءة والكتابة، حيث يتكون الاختبار من أربعة أقسام وهي الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، يتم إجراء الاستماع والقراءة والكتابة معًا في نفس المرة، أما المحادثة يمكنك إجاءه قبلهم أو بعدهم

يستغرق إجراء الاختبار ساعتين و45 دقيقة، لذا عليك إدراك حدود الوقت جيدًا ومدى ضيق الوقت لتتعرف جيدا على كيفية إدارة وتقسيم وقتك أثناء الاختبار، الأمر الذي يتطلب تدريبًا كبيرًا قبلها.

طوّر مهاراتك في اللغة الإنجليزية

قد يهتم البعض بالتركيز على التحضير لاختبار آيلتس على وجه التحديد وقد يكون ذلك صحيح جزئيًا ولكن اللغة الإنجليزية بشكل عام تحتاج إلى ممارسة مستمرة وتركيز دائم ومعايشة وهذا ما سيكشفه اختبار الاستماع والتحدث لإنهما مهارتان تحتاج للممارسة أكثر منها لتحضير فقط، لذا ضع الصورة الكاملة أمامك وهي أن تطور اللغة الإنجليزية من خلال الممارسة خاصة مهارتي الاستماع والتحدث.

هناك الكثير من الاستراتيجيات والخطط التي لابد من اتباعها لتطوير مهارة التحدث ولعل أهمها الحرص على إيجاد وسائل للتحدث بانتظام باللغة الإنجليزية، والاهتمام بمتابعة وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية وقراءة الأخبار والنصوص باللغة الإنجليزية.

 

اختبار أيلتس

 

ومن النصائح الهامة أيضًا التي يمكنها مساعدتك بصورة كبيرة هو الاهتمام بتدوين الكلمات والمفردات والعبارات سواء الجديدة عليك أو التي تريد التأكد منها بصورة مستمرة، يساعدك هذا في فهم كيفية استخدام الكلمات في سياقات مختلفة وتحديدها كأجزاء من المحادثة والنصوص، وتعد طريقة رائعة أيضًا لتحسين مهاراتك في الكتابة.

ومن المهم أيضًا محاولة إيجاد شخص للتحدث معك بصورة مستمرة باللغة الإنجليزية لمدة طويلة، ولا تخف من التحدث بصوت مرتفع ولو ببعض الأخطاء واستغل وقتك بصورة يومية في إجراء محادثات مستمرة، ودوّن الكلمات الجديدة وابحث عن المفردات التي تحتاج للتعبير عنها، وتعرّف على نقاط ضعفك ومتى توقفت ولماذ وقفت ولم تستطيع التعبير عن معنى بعينه، وكلما زادت الأسئلة لديك كلما زاد البحث كلما زاد التعلم وثبات المعلومات لديك، فالمعلومة التي يحركك نحوها إحتياجك القوي هي المعلومة الأكثر ثباتًا والأرسخ في الذهن.

قم بإجراء اختبار آيلتس IELTS  تجريبي

من الاهتمام أن تغمر نفسك في العديد والعديد من اختبارات آيلتس التجريبية التي تهيئك للاستعداد بصورة جيدة للاختبار، ومن الأفضل أن تبدأ بتجربة نماذج من الأسئلة على كل قسم على حدى ثم الانتقال لإجراء اختبار آيلتس كامل تجريبي IELTS Progress Check ، سيساعدك هذا الاختبار التجريبي على التدريب من خلال مقارنة إجاباتك بالإجابات النموذجية والتعرف على كيفية تقييم الأسئلة.

 

جدير بالذكر أنه قد تم اعتماد الاختبارالتجريبي لآيلتس IELTS Progress Check رسميًا من قبل آيلتس   IELTS  وهو متاح مقابل 49.95 دولار أمريكي على موقع آيلتس، يتيح لك العديد من الخيارات منها خيار

إجراء اختبار محدد بوقت أو غير محدد بالوقت، بالإضافة إلى العديد من إصدارات الاختبار، ويتم تصحيحه ومراجعته من قبل متخصص في اختبارات آيلتس لذا ستتلقى العديد من الملاحظات والنقاط المفيدة للغاية لتحسين كفائتك وقدراتك ومهاراتك لاجتياز الاختبار الحقيقي، حيث يمنحك تقريرًا وافيًا يشير لك من خلاله إلى درجاتك المحتملة والأقسام التي تحتاج لمزيد مجهود فيها.

سجّل في دورة تحضيرية لاختبارات الآيلتس

قد تحتاج لأكثر من مجرد اختبار تجريه بمفردك دون مزيد من الفهم والتفاعل والحصول على دعم مهني وتدريب أثناء التحضير لاختبار آيلتس، والخبر الجيّد هو إمكانية حصول ذلك من خلال التسجيل في دورة التحضير لاختبارات آيلتس الرسمية من خلال أحد مراكز الاختبار التابعة لهم.

لديك أيضًا خيار التسجيل في مؤسسة أو مسار أو برنامج تمهيدي في كلية أو جامعة تركّز بشكل خاص على تطوير كفاءتك في اللغة الإنجليزية، حيث تساعدك معظم هذه البرامج في تحقيق درجة اختبارآيلتس المطلوبة للالتحاق الأكاديمي.

 

دورة تحضيرية لاختبارات الآيلتس

 

أهم الأقسام والمجالات التي تركّز عليها هذه الدورات التحضيرية

  • الكتابة الأكاديمية
  • مهارات التحدث والمحادثة
  • المهارات البحثية
  • مهارات العرض والخطابة
  • العمل الجماعي التعاوني والمشاريع
  • التفكير النقدي والمهارات التحليلية


لذا إذا قمت بإعداد منهج شامل ومتخصص واحترافي للتعامل الجيد مع اختبار آيلتس سيكون اجتيازه من أيسر الأمور، ولن تجد بالتأكيد أدق من المعلومات المتاحه عنه من مصدرهم على موقعهم الإلكتروني، والاهتمام بالمجهود الشخصي مع التدريبات اليومية والالتحاق بالدورات التحضيرية مع المراكز الرسمية التابعة لهم، قد يستغرق منك هذا الأمر بعض الوقت ولكنه يضمن لك مكانًا في أفضل جامعات العالم بل ويجعل لغتك الإنجليزية جيدة في أقسامها المختلفة، وبعدها يمكنك اختيار جامعتك بسهولة من خلال أداة مطابقة الدورات المجانية للوصول لجامعة أحلامك.

اقرأ أيضًا:

كيف تستعد لاختبار الكتابة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس IELTS ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS
10 نصائح من الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

288.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

114.4K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.4K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.7K