أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS
6607

بدأت تجربتي مع اختبار الآيلتس قبل بضعة أشهر بغرض دراسة الماجستير في إحدى الجامعات الهولندية، وأحد شروط القبول ذلك التخصّص كان الحصول على درجة 6.5 في اختبار آيلتس الأكاديمي.

بالبداية دعنا نعرف ما هو اختبار الآيلتس، هو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي International English Language Testing System والمعروف اختصاراً باسم آيلتس IELTS، وهو اختبار شائع تعتمده معظم الجامعات الدولية التي تُدّرس باللغة الإنجليزية. كنت في السابق قد كتبت مقالة مفصّلة حول اختبار الآيلتس على موقع هوت كورسس يمكنك مطالعته عبر هذا الرابط.

فيما يلي نصائحي حول اختبار الآيلتس وفق تجربتي الشخصية.

 

امتحان ايلتس تجريبي

قبل البدء بالدراسة عليك إجراء اختبار تجريبي للايلتس، نتيجة هذه الاختبار تعطيك صورة واضحة عن مستواك الحقيقي لتتمكّن وفق هذه النتيجة بإعداد خطّة دراسة تناسب النتيجة التي تطمح لها.

قمت بأداء امتحان تجريبي في شهر ديسمبر وحصلت على نتيجة 5.5 في الأقسام الأربعة، وقمت بالامتحان الحقيقي في شهر مارس وحصلت على نتيحة 6.5 بالمجمل و8.0 في قسم القراءة.

 

الحجز والتكاليف

عادة ما يتم إجراء الامتحان في مراكز تابعة للمركز الثقافي البريطاني أو متعاقدة معه، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ مقاعد الامتحان قد تكون محدودة وخاصة بين شهري كانون الثاني/يناير وأيّار/مايو، لذا أنصح بحجز امتحان الايلتس وتقديمه قبل 3 أشهر على الأقل من الموعد النهائي (الـ Deadline) للتقديم للجامعة، وبذلك سيكون لديك فرصة جيّدة لأداء الاختبار مرّة أخرى إذا لم تستطع الحصول على نتيجة جيّدة في المرة الأولى.

تختلف رسوم اختبار الآيلتس من بلد لآخر، شخصياً دفعت نحو 230 يورو لتقديم الاختبار في أمستردام. يمكنك الدفع أون لاين عبر الموقع الرسمي للمركز الثقافي البريطاني، وعادة ما يتم منح الطالب فرصة بين 24 و72 ساعة بعد التسجيل لدفع المبلغ بالعملة المحلية.

بعد التسجيل سيصلك بريد إلكتروني يحوي بياناتك الشخصية، تاريخ ومكان الامتحان، وتصريح لتصفّح عشرات المواد التعليمية لدراسة الاختبار.

 

قسم الاستماع  Listening

تجربتي الشخصية مع اختبار الآيلتس IELTS

مدّة الاختبار هي 30 دقيقة ويتألف من 4 حوارات لناطقين باللغة الأنجليزية مستخدمين عدة لهجات منها البريطانية والأسترالية والكندية، بعد الاستماع إلى هذه الحوارات يترتب عليك الإجابة على بعض الأسئلة التي تختبر مدى فهمك للأفكار الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال التسجيلات السابقة.

رغم أنّ هذا القسم يُعتبر الأسهل بالنسبة للعديد من المتقدّمين إلّا أنّه بالمقابل يحتاج إلى تركيزٍ عالٍ، فلن يكون بمقدورك سماع التسجيل الصوتي سوى مرّة واحدة وهذا يعني أنّ أي تشوّش قد يكّلفك عدّة أجوبة. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الأخطاء الإملائية تقتل الإجابة.

أفضل طريقة للتدريب على هذا القسم هو أداء أكبر عدد ممكن من الاختبارات التجريبية ومحاولة التركيز على النص والانتباه إلى الأخطاء الإملائية. يمكنك البحث في جوجل عن Most common words in IELTS وستجد مجموعة من الكلمات الأكثر تكراراً في الامتحان. بهذه الطريقة حصلت على 6.5 بالمرة الأولى و5.5 بالمرة الثانية بسبب سوء التركيز.

 

قسم القراءة  Reading

تجربتي الشخصية مع اختبار الآيلتس IELTS

يتكون اختبار القراءة من 60 دقيقة تتكون من 40 سؤالاً تختبر مدى قدرتك على فهم الأفكار ومعالجتها، وعادة ما تكون تلك الأسئلة من نصوص أصلية من الكتب والمجلات والصحف والنشرات والإعلانات.

برأي جميع المتقدّمين فإنّ هذا القسم هو الأكثر صعوبة حيث يتوجّب عليك قراءة 3 نصوص والإجابة على 40 سؤال خلال 60 دقيقة فقط.

لحسن الحظ لا يتوجّب عليك معرفة كل كلمات النصوص، ولكن فهم الأفكار وسرعة البحث عن الإجابات قد تكون كافية. الطريقة الأفضل للتحضير لهذا القسم هو أداء اختبارات ايلتس تجريبية والاعتياد على سرعة تحليل النصوص وإيجاد الأجوبة ونقلها بأسرع وقت ممكن.

بهذه الاستراتيجية حصلت على نتيجة 6.0 بالمرّة الأولى و8.0 بالمرة الثانية.

 

قسم الكتابة  Writing

تجربتي الشخصية مع اختبار الآيلتس IELTS

 يتم إجراء اختبار الكتابة خلال 60 دقيقة يُطلب من المتقدّمين كتابة نصّين، الأول يرتبط بتفسير معلومات واردة في رسم أو جدول بياني، والثاني كتابة مقالة قصيرة تناقش فيها وجهة نظر ما وتُبدي رأيك فيه.

نصيحتي لك: اكتب شيئاً ما كلّ يوم، اقرأ كل يوم ما تستطيع من الصحف والمجالات والمواقع الإلكترونية الناطقة بالإنجليزية، أدّي اختبارات تجريبية على الكتابة، حاول التدّرب على تخصيص 20 دقيقة للنص الأول و40 دقيقة للنص الثاني. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ النص الثاني يساوي ضعف درجة النص الأول.

شخصياً قمت بكتابة النص الثاني الأكثر أهميّة أوّلاً، وحصلت على نتيجة 6.0 في المرة الأولى و6.5 في المرة الثانية.

 

قسم المحادثة  Speaking

تجربتي الشخصية مع اختبار الآيلتس IELTS

قد يتم إجراء هذا الاختبار في يوم منفصل عن الأقسام السابقة، وهذا يعتمد على جدول مواعيد المركز الامتحاني.

يتم إجراء هذا الاختبار وفق ثلاثة أقسام تتراوح مدتها بين 11 و 14 دقيقة في المجموع، ويتوجب عليك الإجابة عن بضعة أسئلة عامة بالإضافة إلى مشاركتك في محادثة قد تتعلق بالعمل أو الدراسات أو الأسرة وما إلى ذلك من المواضيع المشابهة، كما سيُطلب منك أيضاً التحدث والإجابة حول موضوع معين والمساهمة بأفكارك.

خلال المقابلة، حاول أن تكون واثقاً من نفسك وأن تنطق الكلمات بشكل واضح، لا تُبطئ أو تسرع أثناء الحديث ولكن حاول أن تكون طبيعياً قد الإمكان، عادة ما يكون الفاحص مُدّرب على مثل هذه النوعية من المقابلات وهو لم يُبدي لك أيّة ردّة فعل إيجابية أو سلبية ولن يتفاعل معك بالحديث، لذا لا تجزع واستمر.

للحصول على أفضل نتيجة ممكن، أجب على أسئلة النماذج الامتحانية وقم بتسجيل إجابتك صوتياً ثم استمع لها لتعرف أخطاء وتُصحّح طريقك اللفظ والتعبير، على اليوتيوب ستجد عشرات المقابلات، يمكنك مشاهدتها والتعلّم منها.

بالاعتماد على النقاط السابقة حصلت على 6.0 بالمرة الأولى و6.5 بالمرة الثانية.

 

النتيجة

الدرجة الكليّة لاختبار الآيلتس هي 9.0، وعادة ما تطلب الجامعات من المرشحين الحصول على درجة تتراوح بين 6.0 و7.5 حسب الكليّة والتخصّص والمرحلة الجامعية. يمكنك الحصول على نتيجة الايلتس خلال 13 يوم عبر الموقع الإلكتروني للامتحان، أمّا شهادة الايلتس الرسمية ستصلك عبر البريد بعد فترة قصيرة.

 

 الكورسات والكتب والمصادر

أفضل كورس يمكنك اتباعه هو الكورس التحضيري المُكّثف المقدّم من المركز الثقافي البريطاني، مدّته 6 ساعات يومياً على مدى 5 أيّام.

أفضل كتب الايلتس التحضيرية والتي يمكنك الاعتماد عليه هو كتاب The Official Cambridge guide to IELTS من جامعة كامبريدج البريطانية، ويضم كل النصائح والاستراتيجيات المُفيدة بالإضافة إلى 8 اختبارات تجريبية. يمكنك شراءه عبر أمازون أو البحث عنه عبر جوجل وتحميله كنسخة إلكترونية.

أمّا أفضل كُتب النماذج المجانية هي سلسلة Cambridge IELTS with Answers with Audio والتي تتألف من 12 إصداراً. يمكنك شرائها عبر أمازون أو البحث عنها عبر جوجل وتحميلها كنسخة إلكترونية.

أفضل قناة يوتيوب لاختبار الآيلتس بتجربتي الشخصية هي Learn English with Emma [engVid] والتي يتابعها نحو 1.7 مليون متابع.

 

أمّا قائمة مواقع الآيلتس المُفضّلة بالنسبة لي فهي:

جميع هذه المواقع مُفيدة جدّاً وتضم عشرات النصائح والاستراتيجيات والنماذج التجريبية المجانية وتجارب بعض الطلّاب السابقين.

 

روابط مفيدة أخرى

دليل الطلّاب العرب لاختباري التوفل والآيلتس

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

كل ما تريد معرفته عن أوجه الاختلاف بين توفل وآيلتس

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

200311

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

78179

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

69049

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32207