Cross-border study: Choosing how to study

البرامج الدراسية الثنائية أو المزدوجة والمزيد

95

عندما تقرر اختيار مكان الدراسة والجامعة المناسبة لاستكمال الدراسات العليا، سوف تواجه العديد من الخيارات. إذا! أي دولة؟ أي مدينة؟ أي جامعة؟ أي تخصص؟ ولكي تجاوب على هذه الأسئلة، سوف تواجه العديد من المشكلات أيضا لأن الخيار الذي سوف تتخذه، سوف يكون له تأثير كبير على مستقبلك، ومن هنا يواجه الكثير من الطلاب مشكلة أو قد يشعرون بالخوف والقلق عند اختيار الجامعة أو الدولة أو المدينة.

ولكن، ماذا لو توفرت أمامك أفضل الخيارات؟ ماذا لو كان بإمكانك الدراسة في بلدك، وفي مدينتك وفي الجامعة التي تقع بالقرب منك؟ ومن ثم إكمال الدراسة في مكان آخر؟ أصبحت خيارات الدراسة عبر الحدود الوطنية من الخيارات الدراسية الشائعة في وقتنا هذا.

الدراسة في جامعتين؟ ما هي طبيعة هذه الدراسة؟

هناك مرونة كبيرة في العديد من الخيارات الدراسية التي أصبحت شائعة في وقتنا هذا مثل فروع الجامعات، بحيث تؤسس الجامعة فروعا جامعية لها في دولة مختلفة، ومثل خيارات الامتياز، بحيث تعتمد الجامعات شهادات وتخصصات تمنح في دولة أخرى. ولهذا، هناك العديد من الخيارات الدراسية التي يمكنك الاستفادة منها.

وعلى الرغم من اختيار البعض دراسة تخصصا دراسيا بشكل كامل في جامعات الامتياز أو الفروع الجامعية، إلا أن البعض الآخر يفضل دراسة التخصص الدراسي في أكثر من مكان.

مثال توضيحي!

فقد يختار الطالب دراسة سنة كاملة في جامعة ميدلسيكس في المملكة المتحدة، ومن ثم دراسة السنوات الدراسية الأخرى في فرع جامعة جزر موريشيوس.

الكلمات توضح...

وبسبب حداثة الخيارات الدراسية عبر الحدود الوطنية، هناك العديد من الطرق لوصف المفاهيم المختلفة المستخدمة في هذا المجال. وفيما يلي شرح لأكثر المفاهيم شيوعا في هذا المجال...

ما هي البرامج الدراسية المزدوجة؟

تشير البرامج الدراسية المزدوجة إلى الفكرة التي نتحدث عنها هنا. وهي عبارة عن شهادة جامعية يحصل عليها الطالب بعد الدراسة في وجهتين دراستين مختلفتين.

ما المقصود بالتوأمة في التعليم؟

بشكل أساسي، التوأمة في التعليم تشير إلى نفس فكرة البرامج الدراسية المزدوجة، إلا أنها قد تستخدم كفعل مثل" توأمت الجامعة مع جامعة ريدينج لتقديم ما يلي". وقد تستخدم البرامج الدراسية المزدوجة بنفس معنى برامج التوأمة.

ما هي برامج 2+2، 2+1، 1+2؟

هناك العديد من الطرق للإشارة إلى البرامج الدراسية المزدوجة أو برامج التوأمة. وبشكل أساسي، تشير الأرقام إلى سنوات الدراسة. لذلك، يشير الرقم 2+2 إلى دراسة سنتين في مكان معين، وسنتين أخيرتين في مكان آخر، أما الرقم 2+1 فيشير إلى الدراسة في مكان واحد، ومن ثم دراسة سنة واحدة في مكان آخر، ويشير الرقم 1+2 إلى دراسة سنة واحدة في مكان معين، ومن ثم دراسة سنتين أخيرتين في مكان آخر.

أشياء يجب معرفتها

ولكن، بسبب حداثة هذه المفاهيم والتراكيب، قد تجد بعض الجامعات تستخدمها بشكل مختلف. تشير البرامج الدراسية المزدوجة في بعض الجامعات إلى دراسة تخصصين مختلفين للحصول على شهادة واحدة، في حين يشار إليها في بعض الجامعات الأخرى إلى ما أشرنا إليه مسبقا. ويشير الرقم 2:1 إلى التخصصات الجامعية من الدرجة الثانية، في حين يشير الرقم 2+1 إلى طبيعة البرامج الدراسية المزدوجة. نصيحتنا هي أن تقرأ الكثير عن هذه البرامج عبر مواقع الجامعات حتى تصبح الفكرة واضحة بشكل أكبر.

ما هي الخطوة التالية؟

إذا كنت ترى أن البرامج الدراسية المزدوجة مناسبة لك، فالخطة التالية تتمثل في البحث عن التخصص المناسب هنا عبر موقع هوتكورسيس   أداة البحث المتاحة على الموقع على تحديد عملية البحث للحصول على نتائج دقيقة، ويمكنك تحديد الخيارات الدراسية عبر الحدود الوطنية في عملية البحث. وبدلا من ذلك، إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن المفاهيم المستخدمة في هذا المجال، تواصل معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكي تحصل على الإجابة الشافية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس