Cross-border study: Choosing how to study

ما هي فروع الجامعات الدولية؟

106

هناك الكثير من الكلمات والمفاهيم المرتبطة بالدراسة الدولية. هناك وصف مختلف وذلك بناء على اللغة أو الدولة التي تستخدم فيها هذه الكلمات والمفاهيم. يطلق البعض على التخصص الجامعي أسم شهادة دراسية أو برنامج دراسي. ويطلق البعض على الجامعة اسم كلية أو مدرسة أو جامعة. هذه الكلمات والمفاهيم محيرة إلى حد ما.

ومع ظهور مفهوم الدراسة عبر الحدود الوطنية، حيث يدرس الطالب في جامعة أجنبية مقامة في دولة أجنبية أي غير دولتها الأصلية. وهناك لغة خاصة يجب عليك أن تفهمها. بعض المفاهيم واضحة إلى حد ما مقارنة ببعض المفاهيم الأخرى. ولكن، من أكثر المفاهيم التي نسأل عنها هو "المقصور بفروع الجامعات الدولية".

تعريف فروع الجامعات الدولية

مثلما يطلق العديد من الناس على البنوك والمتاجر التي تحمل نفس الاسم التجاري بالفروع، تنطبق الفكرة نفسها على فروع الجامعات الدولية التي تعود ملكيتها إلى جامعة معينة ولكن في مكان أو دولة مختلفة. على سبيل المثال، تدير جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة فرعا جامعيا دوليا في ماليزيا.

وباختصار، يعتبر فرع الجامعة الدولي مركزا تعليميا تابعا لجامعة معينة يقع في وجهة دراسية أخرى. وفي حال درس الطالب في هذا الفرع الجامعي، وأنهى دراسته هناك، سوف يحصل على شهادة معتمدة من الجامعة الأم. بمعنى آخر، يمكن للطالب أن يدرس في فرع من فروع الجامعة المنتشرة حول العالم دون الحاجة إلى الدراسة في فرع الجامعة الأساسي..

وبالرجوع إلى المثال السابق، يمكن لأي طالب ماليزي يعيش في ماليزيا الحصول على شهادة من جامعة نوتنغهام البريطانية دون الحاجة إلى السفر إلى المملكة المتحدة.

مسميات أخرى لفروع الجامعات الدولية

قد يكون هناك مسميات أخرى لفروع الجامعات الدولية تستخدم في نفس المجال وهي على النحو التالي :

- موقع تابع  

- فرع أجنبي

- فرع جامعي دولي

- فرع عالمي

تحمل كل هذه المسميات في طياتها نفس المعنى.

ما هي الدول التي تقع فيها فروع جامعية دولية؟

قد تتفاجئ من العدد! تسعى الدول الآسيوية ودول الشرق الأوسط إلى إنشاء فروع جامعية دولية على أراضيها بسبب ضعف جودة التعليم في هذه الدول مقارنة بجودة التعليم التي تقدمها الجامعات الدولية الأخرى.

تعتبر الجامعات الأمريكية الجامعات الرائدة في مجال إنشاء الفروع الدولية حول العالم: هناك جامعات أمريكية في تايلاند واليابان والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا، وهذا على سبيل الذكر، لا للحصر.

وحاليا، تحذو العديد من الجامعات البريطانية والأوروبية والأسترالية حذو الجامعات الأمريكية، وتنشأ هذه الجامعات فروعا جامعية دولية كل عام في مواقع دولية مختلفة.

   ما هي فوائد الدراسة في الفروع الجامعية الدولية؟

 3 أسباب تدفع الطلاب للدراسة في الفروع الجامعية الدولية

1- توفير المال هو السبب الرئيسي. يرى الكثير من الطلاب أن الدراسة الدولية مكلفة إلى حد ما بالإضافة إلى تكاليف العيش والسكن والسفر مقارنة بالدراسة في الدولة الأم. لذلك، لا يحتاج الطالب إلى دفع رسوم إضافية عند الدراسة في أي فرع جامعي دولي.

 

2- المحافظة على الحياة الأسرية والاجتماعية. لا يحتاج الطالب إلى ترك أولاده أو عائلته أو أصدقائه عند الدراسة في مثل هذا النوع من الفروع الجامعية.

 

3- الحصول على شهادة معترف بها دولية من جامعة مرموقة وعالمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالدراسات العليا التي تفتقر إليها بعض الجامعات المحلية. لذلك، يعتبر هذا الخيار من الخيارات المميزة لطلاب الدراسات العليا.

 

كيف تجد فروع الجامعات الدولية

 

والآن بعد أن تعرفنا على تعريف الفروع الجامعية الدولية وفوائدها، يمكنك البحث عن فروع الجامعات الدولية عن طريق البحث هنا .عندما تحدد تخصصك المطلوب، اختر الوجهة الدراسية المفضلة، ثم قم بعملية البحث، واختر الدراسة عبر الحدود الوطنية. سوف !تظهر لك خيارات ونتائج تشمل فروع الجامعات الدولية. بالتوفيق

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس