Cross-border study: Choosing how to study

برامج الامتياز أو منح الرخصة للجامعات

95

لو افترضنا أنك قررت الدراسة في الخارج، وحددت التخصص الذي تريد دراسته، وبحثت عن الكثير من الخيارات الدراسية المتاحة، إلا أنك واجهت مصطلح جديد يعرف باسم "برامج الامتياز".

حسنا، من المحتمل أن تكون على علم ودراية بمعنى الامتياز في مجال التجارة والسلاسل التجارية. للتذكر، هي رخصة استخدم اسم شركة أو اسم تجاربي بشكل قانوني. ولكن، ما المقصود ببرامج الامتياز في مجال التعليم الدولي؟ وما مدى تأثير هذه البرامج على خيار الدراسة في الخارج؟

نوضح لكم المقصود ببرامج الامتياز في مجال التعليم الدولي حتى نسهل عليكم عملية اختيار الخيار الدراسي المناسب...                                                                            

تعريف برامج الامتياز في مجال التعليم

في حقيقة الأمر، ليس هناك اختلاف كبير بين برامج الامتياز التعليمية ورخصة الامتياز في مجال التجارة. وببساطة، تقوم جامعة ما بتدريس برامج دراسية يحصل الطلاب على شهادة من جامعة أخرى عند التخرج والانتهاء من هذه البرامج. لذلك، تمنح جامعة ما الشهادة ولكن تكون عملية التدريس الفعلية في جامعة أو مكان آخر.

دعنا نأخذ مثال واقعي حتى نوضح ذلك أكثر! وقعت جامعة ويستمينستر البريطانية برامج امتياز مع جامعة صينية. بمعنى، يدرس الطلاب في الجامعة الصينية ويحصلون على شهادة معتمدة تحمل اسم جامعة ويستمينستر البريطانية.

ما يميز برامج الامتياز ؟

يحصل الطالب شهادة دولية معتمدة دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج. لذلك، إذا كانت خيارات برامج الامتياز متاحة في دولتك الأم، يمكنك توفير الكثير من المال والوقت، وبنفس الوقت الحصول على شهادة دولة معتمدة من جامعة دولية مرموقة بعد الانتهاء من الدراسة في جامعة محلية.

ما هي الجامعات التي توفر برامج الامتياز؟

تقدم العديد من الجامعات برامج جامعية في جامعات أخرى، سواء على المستوى المحلي أو الدولي. وعادة، تقدم الجامعة الحاصلة على رخصة برامج الامتياز عددا محدودا من البرامج الدراسية المعتمدة من الجامعة المانحة لرخصة برامج الامتياز. لذلك، قد تجد البرامج الدراسية المتاحة محدودة جدا. ننصحك بالبحث عن برامج الامتياز عن طريق استخدام أداة البحث المتاحة على موقعنا، حيث توفر أداة البحث خيارا لإظهار برامج الامتياز المتاحة في دولتك.

هل برنامج الامتياز ذات جودة عالية كالجامعة الأم؟

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه بسهولة! تضمن الجامعة التي تؤسس برامج الامتياز جودة تعليمية وبرامج تعليمية عالية الجودة بحيث تتماشى مع معايير الجودة الدولية. ولكن، قد تكون جودة التعليم ليس بذات الجودة التي تتميز بها هذه البرامج في الجامعة الأم، أو قد تكون أفضل من حيث الجودة. لذلك، قد تختلف بعض الأمور، إلا أن الطالب سوف يحصل على نفس الشهادة الجامعية في جميع الأحوال.  

هل هناك تشابه بين برنامج الامتياز وفرع الجامعة الدولي؟

إذا تم تصنيف الجامعة على أنها جامعية امتياز، فهذا يعني أن بعض البرامج الدراسية عادة ما تكون معتمدة من الجامعة الأم، فالامتياز الممنوح لا يعني أن كافة البرامج الدراسية معتمدة. ولكن، تكون جميع البرامج الدراسية في الفروع الجامعية الدولية معتمدة من الجامعة الأم.

وهناك حربة للجامعة الحاصلة على رخصة الامتياز أن تقدم برامج أو خيارات دراسية أخرى بذاتها دون أي قيود أو شروط من الجامعة المانحة لرخصة الامتياز، في حين نجد أن الفروع الجامعية الدولية تخضع لكافة معايير وقوانين الجامعة الأم.

كيف تبحث عن الجامعات التي توفر برامج الامتياز

والآن وبعد أن تعرفت على المقصود ببرامج الامتياز التي تمنحها الجامعات، يمكنك البدء بعملية البحث عن التخصص الذي ترغب بدراسته. يمكنك اختيار خيار الدراسة عبر الحدود الوطنية، واختيار خيار برامج الامتياز المتاحة. بالتوفيق! 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس