ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا

25 أبريل 2022
789
أهم الوظائف للطلاب في كندا


تأتي كندا في مقدمة الدول التي يُقبل عليها الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم، وزادت هذه النسبة مؤخرًا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، حيث نشر تقريرًا حديثًا بأن كندا باتت من الوجهات الشعبية الأكثر إقبالًا من قبل الطلاب، علاوة على النظام التعليمي المتميز والجامعات ذات التصنيفات العالمية مع وجود العديد من البرامج الدراسية التي تناسب الطلاب وطموحاتهم وتأشيرة العمل بعد الدراسة التي تجعل كندا دولة مكتملة المميزات لهم، إذا كنت تسعى للعمل خلال الدراسة في كندا لتزيد من خبرتك أو لتكسب بعض الأموال تساعدك على المعيشة نقدّم لك أهم الوظائف للطلاب في كندا التي يمكنك العمل بها بدوام جزئي.

ما هي شروط العمل خارج الحرم الجامعي للطلاب الدوليين في كندا؟

هناك العديد من المعايير التي يجب على الطالب التحقّق منها قبل أن يبدأ  العمل كطالب في كندا أهم هذه المعايير:

  • أن يكون الطالب مُسجلًا بدوام كامل في إحدى مؤسسات التعليم المعتمدة (DLI).
  •  أن يكون الطالب مسجلًا في برنامج تدريب أكاديمي أو مهني أو مهني لما بعد المرحلة الثانوية أو في برنامج تدريب مهني ثانوي في كيبيك.
  • أن يكون مدة البرنامج لا تقل عن 6 أشهر وتؤدي إلى درجة أو دبلوم أو شهادة.
  • أن يمتلك رقم التأمين الاجتماعي (SIN).
  • يجب أن يكون البرنامج قد بدأ قبل أن تبدأ العمل.
     

وظائف الطلاب في كندا

 

الوظائف المتاحة للطلاب الدوليين في كندا بدوام جزئي خارج الحرم الجامعي

تمنح كندا الطلاب الدوليين تصريح عمل للطلاب يسمح لهم العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة خلال الأسبوع في أوقات الدراسة الأمر الذي يتيح للطلاب البدء في بناء مسيرتهم المهنية والاعتماد على أنفسهم في تمويل نفقاتهم المعيشية، وأغلب هذه الوظائف بأوقات مرنة تمنح الطلاب الفرصة العمل دون أن يشكل ذلك عائقًا أمام دراستهم.

اقرأ أيضًا: دليل تصاريح العمل بعد الدراسة في كندا

أهم 5 وظائف بدوام جزئي الأعلى أجراً في كندا للطلاب الدوليين:

العمل بالقطعة

إذا كنت ممن يستمتع بالعمل الخاص والحر ويفضل العمل من المنزل يمكنك العمل ككاتب حر أو كمصصم ويب أو كاتب إعلانات أو في مجال الترجمة وكذلك في تصميم الجرافيك، تعد هذه الوظائف من الوظائف المتاحة في كندا التي تمكنك من الحصول على ما يصل 25 دولار في الساعة، لذا عليك أن تخطّط فقط وتبدأ في إعداد مهاراتك وأدواتك ثم البحث وستجد ما يناسبك ويتلائم مع جدولك الزمني.

العمل كمدرس

إذا كنت تمتلك المعرفة والخبرة في تخصص بعينه ولديك الصبر في تعلم الآخريين والمهارات اللازمة لتوصيل المعلومات، ستتمكن من العمل كمدرس حر للطلاب من المرحلة الابتدائية حتى الجامعة إذا امتلك هذه المعرفة الكافية، يمكنك الحصول في المتوسط ​​على 15-20 دولار لكل ساعة اعتمادًا على الموضوع الذي تدرسه وعدد الطلاب الذين تدرس لهم.

مساعد معلم

إذا كان لديك خبرة في التدريس أو مهتمًا بالعمل في المجال التعليمي أو حتى لديك موهبة في مساعدة الآخرين ومساعدتهم، فإن الكثير من المعلمين والأساتذة في كندا يوظفون مساعدين للمعلمين لمساعدتهم في تعليم الطلاب ووضع خطط الدروس علاوة على مساعدتهم في إدارة الفصل الإدراسي ومراجعة وتصحيح الأعمال المدرسية الورقية المطلوبة.

وهذه الوظيفة لا تحتاج إلى خبرات كبيرة ولكن تحتاج إلى مهارات تنظيمية وقدرة كبيرة على التواصل الفعّال مع الطلاب، متوسط ​​الأجر حوالي 15-16 دولار للساعة.

نادل

إذا كنت مهتمًا بالخدمات أو كنت تبحث عن عمل يمكنك القيام به بالليل فهذه الوظيفة سوف تناسبك كثيرًا، وعادة ما تكون هذه الوظائف في ليالي الأسبوع أو عطلات نهاية الاسبوع فقط، يتم حساب أجرك بالساعة وتمنحك هذه الوظيفة مزيدًا من التركيز في دراستك لإنها ذات وقت محدد، متوسط سعر الساعة 11 دولار.

 

وظائف الطلاب في كندا

سائق Ridesharing

إذا كنت ترغب في القيادة وترغب في استكشاف كندا يمكنك أن تبدأ في العمل كسائق في إحدى الشركات العالمية مثل أوبر Uber أو لايفت Lyft، وتعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الرائعة التي تضمن لك الكثير من المرونة في العمل علاوة على توفرها وإتاحتها بكثرة، ستحتاج فقط إلى رخصة قيادة مما يعني أنه يجب أن يكون عمرك 21 عامًا على الأقل وسيارة وهاتف، تعتمد أرباحك على عدد المرات التي تقود فيها سيارتك، ولكن في المتوسط ​​يمكنك الحصول على رواتب تتراوح بين 14 و 25 دولار في الساعة كسائق.

يمكنك الإطلاع على المزيد من الوظائف المتاحة للطلاب الدوليين في كندا عبر موقع indeed

اقرأ أيضًا: أفضل مدن كندا للمعيشة للطلاب الدوليين

الوظائف المتاحة للطلاب الدوليين في كندا داخل الحرم الجامعي

أسهل طريقة للعمل بدوام جزئي في كندا هي البحث عن وظائف داخل الحرم الجامعي، سيساعدك هذا بالتأكيد على توفير بعض الوقت والمال على السفر، وذلك نظرًا لوجودك في الحرم الجامعي نفسه الأمر الذي سيساعدك على تحقيق التوازن بين عملك ودراستك، ستكون أيضًا جزءًا من مجتمع الحرم الجامعي، وجدير بالذكر أن الوظائف في الحرم الجامعي محدودة لذا عليك التقدم بسرعة عند التعرف على الوظائف المتاحة، وأهم هذه الوظائف يكون في الأقسام التالية في الجامعة:

  • العمل في المكتبة
  • العمل في قسم إداري
  • العمل في الكافيتريا
  • العمل في مكتبة لبيع الكتب
  • العمل في الدعم التقني
  • العمل كمساعد في التدريس

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعات الكندية للعام الدراسي 2021-2022
 

العمل للطلاب في كندا

 

القواعد واللوائح الخاصة بعمل الطلاب في كندا

يُسمح لك بالعمل لعدة ساعات كما تريد داخل الحرم الجامعي بالإضافة إلى ساعات إضافية من العمل خارج الحرم الجامعي بشرط أن تحافظ على معايير الأهلية التي أشرنا إليها، علاوة على القواعد التالية:

  • يمكنك العمل خارج الحرم الجامعي لمدة 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصول الدراسية.
  • خلال فترات الراحة الفصلية يُسمح لك بالعمل بدوام كامل.
  • لديك أيضًا خيار العمل الإضافي أو العمل في وظيفتين بدوام جزئي أعلى من ساعات العمل المعتادة.
  • لكي تكون قادرًا على العمل بدوام كامل يجب أن تكون طالبًا بدوام كامل قبل وبعد عطلة الفصل الدراسي.
  • لا يسمح لك بالعمل في فترة الراحة قبل بداية الفصل الدراسي الأول.

 

في النهاية رحلة الدراسة في كندا هي رحلة متكاملة ما بين الدراسة والعمل والترفية والصداقات والاحتكاك بثقافات متنوعة وتنمية مهارات تواصل وخبرات مختلفة على المستوى الاجتماعي أو المهني، لذا ابدأ رحلتك وتعرّف على أفضل الجامعات المناسبة لك في كندا بالاستعانة بأدوات مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

دليلك للعيش في مدينة فانكوفر الكندية

فانكوفر هي مدينة ساحلية تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية في غرب كندا. وهي أكثر المدن المأهولة بالسكان في هذه المنطقة والثامنة على مستوى كندا . تعود أصول المدينة إلى أواخر القرن 19، التي كانت تشتهر بصناعة قطع الأخشاب ، عندما كانت فانكوفر عبارة عن مستوطنة تسمى "جرانفيل" أو " جاستون " كما كان يشار إليها أيضا، بعد ما أنشأ مالك محلي حانة فيها لعمال المطاحن . تطورت هذه الحانة الواقعة على الواجهة البحرية بسرعة إلى ما يعرف بجرانفيل، ثم  أصبحت فانكوفر (تم

77.8K
article Img

(مونتريال، كيبيك (كندا

تقع مدينة مونتريال في كيبيك على جزيرة في نهر سانت لورانس. وهي ثاني أكبر مدينة في كندا ، وموطنا لأكبر مجتمع للناطقين بالفرنسية في العالم بصرف النظر عن فرنسا. اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الأولى في المدينة (خاصة كيبيك الفرنسية التي تختلف عن اللغة الفرنسية المستخدمة في فرنسا). ولكن أكثر من نصف سكان مونتريال يتحدثون لغة أخرى، مما يعني أنهم يستطيعون التحدث باللغتين الفرنسية والإنجليزية .   لو كنت تعتقد أن نيو أورليانز تضم أكبر تجمعا فرنسيا في

43.5K
article Img

التنقل في كندا

تعتبر كندا من أكبر دول العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4 مليون متر مربع.  في الواقع، تصنف مساحة أراضيها في المرتبة الثانية بعد روسيا. يعتبر مناخ الدولة خطيرا كلما اتجهت نحو الشمال. ولكن، هذا لا يمنع من الذهاب إلى الدولة واكتشاف مناطقها الرائعة أو الدراسة في أحد جامعاتها. تقدم كندا العديد من وسائل المواصلات التي تساعد الطلاب خلال دراستهم في الدولة.   وسائل المواصلات الجوية يتوفر في العديد من المن الكندية الرئيسية مطارات تلبي

27K
article Img

5 أشياء يمكن فعلها في كندا

مشاهدة مباراة الهوكي تعتبر لعبة الهوكي على الجليد (أو "الهوكي" كما يشار إليها) رياضة محلية في كندا. ومن أكبر الفرق في هذه اللعبة: فريق مابل ليفز في تورونتو وفريق أويلرز في أدمنتون وفريق كانونكس في فانكوفر، حيث تلعب جميع هذه الفرق في الرابطة الوطنية للهوكي. يتم نقل جميع هذه المباريات عبر التلفاز، ويمكنك متابعتها من المنزل أو عبر الانترنت أو في مقهى مع حشد من الناس. ولكن، نوصي بضرورة متابعة المباريات مباشرة من موقع الحدث. كما يمكنك متابعة العديد من الألعاب

14.9K