أساسيات
فنلندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

طريقة التسجيل في الجامعات الفنلندية

طريقة التسجيل في الجامعات الفنلندية
8030

طريقة التسجيل في الجامعات الفنلندية

من المهم جدا أن يعرف الطالب الدولي طريقة التسجيل في الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، خاصة نظام التعليم في الوجهة الدراسية المفضلة. بالطبع، لا يرغب الواحد منا أن يقع في بعض الأخطاء عند التسجيل في الجامعة أو يرسل طلبا ناقصا، وبالتالي يُرفض طلب التسجيل في الجامعة. لذلك، يتعين على الطالب الدولي فهم نظام التسجيل في الجامعة أولا قبل إرسال طلب الالتحاق بالجامعة. أما الخطوة التالية، فننصح الطالب بضرورة التواصل مع الجامعة المختارة مباشرة للحصول على المزيد من التفاصيل لأن كل جامعة تشترط متطلبات قبول وتسجيل معينة، خاصة  للطلاب الدوليين.

ولنساعدك في التسجيل في الجامعات الفنلندية، نقدم لك دليلا يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بعملية التسجيل في فنلندا.

 

أشياء يجب معرفتها قبل التسجيل

عندما تحدد البرنامج الأكاديمي الذي ترغب بدراسته في إحدى الجامعات الفنلندية، تبقى الخطوة التالية في معرفة مواعيد التسجيل النهائية ومتطلبات القبول والتسجيل. يمكنك زيارة موقع الدراسة في فنلندا لمعرفة المواعيد النهائية في بعض الجامعات الفنلندية باستخدام أداة البحث  المتاحة على الموقع.

إذا كانت هناك معلومات غامضة، فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة ذاتها. ويمكنك طرح الأسئلة التالية:

- ما هي متطلبات القبول والتسجيل في التخصص المحدد؟

- هل هناك مواعيد نهائية إضافية؟

- ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل؟

- هل توفر الجامعة منح دراسية للطلاب الدوليين؟

هل أنت مؤهل للدراسة في فنلندا؟

إذا كنت ترغب بدراسة أحد برامج البكالوريوس، فيتعين على الطالب الدولي تقديم إحدى المستندات التالية:

- شهادة دبلوم البكالوريوس الدولي (IB)

- شهادة دبلوم البكالوريوس الأوروبية (EB)

- شهادة أجنبية تؤهل الطالب للدراسة في دولته أو في الخارج.

تختار الجامعات الطلاب بناءا على درجاتهم، وأدائهم في اختبارات القبول أو كلاهما معا.

أما إذا كنت ترغب بدراسة أحد برامج الماجستير، فيتعين على الطالب الدولي تقديم نسخة من شهادة البكالوريوس أو أي شهادة تعادلها. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الطالب تقديم إثبات خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات بدءا من تاريخ التخرج من الجامعة أو من تاريخ الحصول على شهادة البكالوريوس.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الفنلندية؟

تطلب كل جامعة مستندات إجبارية من جانب الطالب الدولي. وبشكل عام، يتعين على الطالب الدولي إرسال كشوف الدرجات ونسخ عن الشهادات الجامعية إلى الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، وتشمل هذه المستندات شهادة المستوى أ أو المستوى O وغيرها من المستندات الأخرى. وعلاوة على ذلك، يجب أن تكون هذه النسخ مصدقة تصديقا رسميا.

أنواع طلبات التسجيل في الجامعات الفنلندية

الطلبات المشتركة

يمكنك اختيار 6 برامج دراسية وكتاباتها في الطلب المشترك. ويتعين على الطالب كتابة البرامج الدراسية حسب الأفضلية. ويعتبر هذا الترتيب ملزما عند انتهاء فترة استلام الطلبات.

الطلبات المنفصلة

تشترط هذه العملية إرسال طلب منفصل لكل برنامج دراسي يرغب الطالب بدراسته. الطلب المنفصل يعني التسجيل مباشرة في البرنامج الدراسي الجامعي. وقد يحتاج الطالب إرسال طلب واحد للتسجيل في عدة برامج في الجامعة، وذلك يتوقف على عدد وكيفية قبول الجامعة للطلبات المرسلة من قبل الطلاب. وفي جامعات أخرى، يتعين على الطالب إرسال طلب منفصل لكل برنامج دراسي متاح في الجامعة ذاتها.

مواعيد التسجيل في الجامعات الفنلندية

هناك موعدان للتسجيل في الجامعات الفنلندية. وتبدأ الجولة الأولى للتسجيل بداية شهر يناير حتى منتصف الشهر. وتبدأ الجولة الثانية للتسجيل في منتصف شهر مارس وتنتهي في بداية شهر إبريل.

التسجيل في شهر يناير مخصص للتسجيل لبرامج البكالوريوس في جامعات العلوم التطبيقية (UAS)، وبرامج البكالوريوس والماجستير في الجامعات الأخرى والجامعات الفنية. تدرس كافة البرامج الجامعية باللغة الإنجليزية. وتبدأ الدراسة لهذه الفترة الزمنية في فصل الخريف. ولكن، تشترط بعض برامج البكالوريوس، التي تبدأ في شهر يناير، عملية التسجيل فيها في شهر سبتمبر.

التسجيل في شهر مارس مخصص لبرامج البكالوريوس والماجستير في جامعات العلوم التطبيقية التي تدرس باللغتين الفنلندية أو السويدية.

ولكن، يجب ملاحظة أن بعض البرامج الدراسية قد تفتح فترة تسجيل إضافية خارج الفترة الزمنية الرئيسية.

وبعد معالجة كافة طلبات الالتحاق بالجامعة، تقوم الجامعات بإرسال رسائل القبول الجامعي للطلاب المقبولين. وعادة ما يتم الإعلان عن نتائج القبول في نهاية شهر يونيو. ولكن، تذكر أن على الطالب أن يؤكد موافقته للقبول الجامعي، وسوف تقوم الجامعة بإرسال كافة التعليمات المتعلقة بذلك.

يسمح لكل طالب قبول تخصصا واحدا فقط مع بداية الفصل الدراسي الجامعي. وهذا يعني أنه لا يمكن للطالب قبول تخصصا آخر إذا كان البرنامج الدراسي يبدأ في نفس الفصل الدراسي.

على سبيل المثال، إذا قبل الطالب مقعدا جامعيا لدراسة تخصص ما بعد إرساله طلبا منفصلا، فلن يتمكن هذا الطالب من قبول مقعد آخر كان قد قدم له باستخدام الطلب المشترك، خاصة إذا كان البرنامج يبدأ في نفس الفصل الدراسي.

يمكنك للطالب التسجيل في برامج التعليم العالي مثل برامج شهادة دبلوم البكالوريوس الدولي وشهادة دبلوم البكالوريوس الأوروبية في فنلندا عن طريق الطلب المشترك، ولكن الفرق الوحيد هو إرسال شهادة الدراسة والمستندات المطلوبة مباشرة إلى الجامعة نفسها.

طريقة التسجيل في الجامعات في فنلندا

حالة الطلب بعد التسجيل في الجامعات الفنلندية

عند انتهاء فترة استلام طلبات التسجيل المشتركة، يحصل الطالب على حالة طلب معينة. وتشمل هذه الحالات ما يلي:

- مقبول

- مقبول ( مع شرط جامعي معين)

- مقبول (بانتظار نشر نتائج قبول الجامعات المسجل فيها الطالب حسب الأولوية)

- الطلب في قائمة الانتظار

- ملغي / لم يحصل على مقعد جامعي

إذا حصل الطالب على قبول جامعي، فهذا شيء رائع! وكل ما على الطالب فعله هو الموافقة على القبول الجامعي.

إذا حصل الطالب على قبول مشروط من الجامعة، فهذا يعني أن على الطالب العمل لاستيفاء هذا الشرط. على سبيل المثال، إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على درجاته خلال فترة التسجيل، أو إذا كانت الدرجات منخفضة، ولا تلبي متطلبات القبول والتسجيل، فسوف تقوم الجامعة بإلغاء القبول الجامعي.

إذا كانت حالة الطالب " مقبول (بانتظار نشر نتائج قبول الجامعات المسجل فيها الطالب حسب الأولوية)"، فهذا يعني أن على الطالب الانتظار حتى تقوم الجامعات التي سجل فيها الطالب بنشر نتائجها قبل قبول المقعد الدراسي المقدم.

إذا كانت حالة الطلب " الطلب في قائمة الانتظار" ، فهذا يعني أن الطالب سوف يحصل على قبول جامعي في حالة لم يقبل الطلاب المدرجون في القائمة العرض المقدم من الجامعة.

هل يتعين على الطالب تقديم اختبار القبول الجامعي؟

قد تشترط الجامعة على الطالب تقديم اختبار القبول الجامعي. وعادة ما تشترط الجامعات الفنلندية هذا الشرط على الطلاب. ولكن، هناك خيارات أخرى أو بديلة تمكن الطالب من تقديم الاختبار في الخارج. لذلك، ننصح الطلاب بالتواصل مع قسم القبول والتسجيل في الجامعة أو التواصل مع الجامعة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها. سوف تخبرك الجامعة بكافة التفاصيل الخاصة بتقديم اختبار القبول الجامعي في الخارج.

طريقة التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة

قد يحتاج الطالب تأشيرة للدخول أو للدراسة في فنلندا، وذلك يتوقف على دولة الطالب أو جنسيته. إذا كان الطالب من خارج دول الاتحاد الأوروبي، ننصح الطالب بسرعة البدء بتقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في أقرب وقت ممكن أو مباشرة بعد الحصول على القبول الجامعي. إذا كان الطالب يرغب في السفر إلى فنلندا لتقديم اختبار القبول الجامعي، فعليه الحصول على تأشيرة قصيرة الأمد.

نصائح خاصة بعملية التسجيل

ننصح الطالب بتخصيص بعض الوقت للبحث عن البرنامج الدراسي المهتم به والجامعة الفنلندية المفضلة. وننصح الطالب بالتواصل مع مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن البرامج الجامعية والمنح الدراسية المتاحة في الجامعة. لقراءة المزيد من التفاصيل عن المنح الدراسية، انقر هنا.

ننصح الطالب أيضا بضرورة تدوين مواعيد التسجيل في الجامعات ومتطلبات القبول والتسجيل. يجب التسجيل في الوقت المحدد، وتجهيز كافة الأمور اللازمة لتقديم الاختبارات المطلوبة. لا تتردد في التواصل مع قسم القبول والتسجيل في الجامعة إذا كنت بجاحة إلى المزيد من التفاصيل.

هل أنت مهتم بالدراسة في فنلندا؟ ابدأ عملية البحث عن الجامعة الفنلندية المناسبة الآن

البحث عن الدورات

فنلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

طريقة التسجيل في الجامعات الفنلندية

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس