أساسيات
فنلندا: تكاليف الدراسة في الخارج - يجب قراءته

المنح الدراسية في فنلندا

منح في فنلندا
725

لا يحتاج مواطنو دول الاتحاد الأوروبي إلى دفع أي رسوم دراسية للدراسة في فنلندا. التعليم في فنلندا مجانا لجميع مواطني دول الاتحاد الأوروبي. ولكن، يتعين على الطلاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية التي تفرضها الجامعات الفنلندية على البرامج الجامعية التي تدرس باللغة الانجليزية بدءا من شهر أغسطس 2017. وهناك أخبار طيبة للطلاب الدوليين، وهي أن الجامعات لا تفرض أية رسوم دراسية على برامج الدكتوراة أو التخصصات الأخرى التي تدرس باللغة السويدية أو الفنلندية.

وهناك نوعان من الجامعات في فنلندا، وهي الجامعات العامة وجامعات العلوم التطبيقية (UAS). جامعات العلوم التطبيقية كانت تعرف في السابق باسم الجامعات أو الكليات التقنية، وتركز بشكل كبير على الأبحاث. وتقدم هذه الجامعات برامج جامعية على مستوى البكالوريوس ومستوى الدراسات العليا. وتدرس البرامج الجامعية باللغة الإنجليزية والفنلندية والسويدية. وعلى الرغم من توفر العديد من فرص العمل للطلاب الدوليين، إلا أنه من الصعب الحصول على وظيفة في فنلندا، وذلك يعزى إلى عدم إتقان الطلاب الدوليين للغة السويدية أو الفنلندية.

ولكن، لا تقلق! هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في فنلندا. ونقدم أدناه قائمة بأهم المنح الدراسية المتاحة في فنلندا.

منح الجامعات الفنلندية  

توفر العديد من الجامعات الفنلندية مجموعة من المنح الدراسية للطلاب. وتُمنح هذه المنح الدراسية عادة على شكل إعفاء كامل أو جزئي للرسوم الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، تغطي بعض المنح الدراسية تكاليف المعيشة والمواصلات والسكن والعديد من المصاريف الأخرى. على سبيل المثال، توفر جامعة أولو منحة دراسية للطلاب المسجلين في برامج الماجستير. وتعفي جامعة لاهتي للعلوم التطبيقية الطلاب بنسبة 50% من الرسوم الدراسية خلال السنة الدراسية الأولى، وإذا أكمل الطالب كافة المواد الدراسية خلال هذا العام الدراسي، يتم تطبيق نسبة الإعفاء على السنوات الدراسية التالية. ولكن، إذا لم يحصل الطالب على الدرجات أو لم يُنهي الحد الأدنى المطلوب من المواد الدراسية خلال هذا العام الدراسي، يتعين على الطالب بعد ذلك دفع كافة الرسوم الدراسية خلال السنوات الدراسية التالية.  

وتغطي منحة جامعة تامبيري للطلاب الدوليين نسبة 100% من الرسوم الدراسية، وتغطي تكلفة المعيشة خلال فترة دراسة برنامج الماجستير لمدة سنتين. ويحصل الطالب على مبلغ بقيمة 7000 يورو. وتدرك الجامعات جيدا مدى صعوبة منح جميع الطلاب منحا دراسية. لذلك، يمكن للطلاب المتميزين، الذين يمكنهم إنهاء 65 ساعة دراسية معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3/5، التقدم للحصول على منحة دراسية من الجامعة تغطي بنسبة 50% من الرسوم الدراسية خلال السنة الدراسية الثانية.

وعادة يتقدم الطلاب للحصول على المنح الدراسية بالتزامن مع التسجيل في البرامج الأكاديمية المتاحة في الجامعة. ولكن، هناك بعض الاستثناءات. لذلك، ننصح جميع الطلاب بالتواصل مع جامعاتهم أو المؤسسة بشكل مباشر للحصول على معلومات كافية عن عملية التسجيل في المنح الدراسية.

متطلبات المنح الدراسية

تشترط معظم المنح الجامعية التي توفرها الجامعات أو جامعات العلوم التطبيقية أن يكون سجل الطالب الأكاديمي متميزا. لذلك، يتعين على الطالب أن يقدم إثباتات وأوراق تثبت ذلك، بما في ذلك الشهادات الجامعية وكشوف الدرجات وأية مستندات أخرى ذات صلة. وتضع بعض الكليات والجامعات شروطا أخرى لكي يتمكن الطالب من الحصول على منحة دراسية. ومثال ذلك، تمنح جامعة هلسنكي منحا دراسية بناءا على التنوع الطلابي. بمعنى آخر، تأخذ الجامعة الخلفيات العرقية والجنسيات المختلفة ومجالات الدراسة في عين الاعتبار.

 

منح CIMO الدراسية

اندمجت مؤسسة CIMO مع المجلس الوطني الفنلندي للتعليم ليشكلوا الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم. وعلى الرغم من هذا الاندماج، إلا أن المنح الدراسية التي تقدم من قبل الوكالة لازالت تحمل اسم مؤسسة CIMO.

 وتوفر الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم حاليا العديد من المنح الدراسية لطلاب الدكتوراة الراغبين بالدراسة في الجامعات الفنلندية. وتشمل هذه المنح الدراسية كافة المجالات الدراسية.

ونقدم أدناه البرامج المتاحة لدى الوكالة:

منح زمالة CIMO

هذا البرنامج متاح لطلاب الدكتوراة والباحثين من جميع أنحاء العالم المسجلين في أي برنامج دراسي. وتمنح الأولوية للطلاب القادمين من الصين وروسيا والهند والبرازيل وتشيلي وأمريكا الشمالية. وتغطي المنحة الدراسية من 3 – 12 شهرا. وتغطي المنحة أيضا تكاليف المعيشة في الدولة، ولكن لا تغطي رسوم السكن. يمكن للطالب التسجيل في هذه المنحة مباشرة من موقع الوكالة. كل ما عليك فعله هو تحميل طلب التسجيل، وإرساله مع رسالة التحفيز، والسيرة الذاتية، والخطة البحثية، بحيث تكون من 3 – 5 صفحات.

منح الحكومية الفنلندية الدراسية

يمكن لطلاب الدكتوراة والباحثين التسجيل في هذه المنحة الدراسية. ويجب أن يكون الطالب مسجلا أو حاصلا على قبول جامعي من أي جامعة فنلندية أو مؤسسة بحثية. وهذه المنحة متاحة للعديد من الدول منها: استراليا وكوبا والصين واليابان وكوريا وبيرو ودولة الاحتلال الإسرائيلي ومصر والمكسيك وتركيا ومنغوليا وناميبيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتستهدف هذه المنحة الدراسية طلبة الدكتوراة والباحثين، وتغطي المنحة فترة دراسية تصل إلى عام واحد. وهذه المنحة خاصة ببرامج الدكتوراة أو البحوث الأكاديمية المتقدمة في الجامعات الموجودة في المناطق الفنلندية الأويغورية في روسيا، أي الطلاب الذين لديهم معرفة بأي لغة من اللغات الفنلندية الأوغرية المستخدمة في روسيا أو الطلاب الذين يدرسون بإحدى اللغات الفنلندية الأوغرية. وتختلف عملية التسجيل لهذه المنحة عن باقي المنح الأخرى، حيث لا يمكن للطلاب التسجيل مباشرة لهذه المنحة. ولكن، يتعين على الجامعة التي يدرس فيها الطالب التسجيل نيابة عن الطالب.

منح فولبرايت

يمكن للطالب الأمريكي التسجيل في منح فولبرايت. وتمنح هذه المنحة بناءا على اتفاقيات التبادل الثقافي الثنائي بين الولايات المتحدة ودول أخرى للتبادل الأكاديمي الدولي. وهناك أكثر من 150 دولة وقعت على هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن للباحثين والطلاب والمدرسين الأمريكان الراغبين بالدراسة أو التدريس أو إجراء البحوث في فنلندا التسجيل في هذه المنحة. وتمنح المؤسسة أكثر من 80 طالبا أمريكيا وفنلنديا ومتخصصا هذه المنحة الدراسية.

منح الاتحاد الأوروبي

يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي التسجيل في منحة إيراسموس موندوس. وتشارك الجامعات الفنلندية في عدد من المنح الدراسية الممولة من قبل مؤسسة إيراسموس موندوس. ويمكن للطلاب التسجيل في منحة دراسية مقدمة من مؤسسة إيراسموس موندوس سواء في مجال الماجستير أو الدكتوراة أو التسجيل في منحة برنامج الماجستير المشترك. وتشارك أكثر من 33 دولة في هذه المنح الدراسية مثل أيسلندا، وليختنشتاين، وتركيا، والنرويج، وكرواتيا، وسويسرا.

منح مؤسسة لويجي إينودي

إذا كنت تدرس تخصصا في مجال العلوم الاجتماعية، يمكنك التسجيل في منحة مؤسسة لويجي إينودي. وتمنح المؤسسة أكثر من 1200 منحة دراسية وبحثية للطلاب في مجال العلوم الاجتماعية.  

البحث عن المنح الدراسية المحلية

تذكر دائما أن تبحث عن المنحة الدراسية التي تمنحها المؤسسات والدول الأخرى لدولتك. ومن الممكن أن تسجل في منحة توفرها شركة أو مؤسسة ترغب بالعمل فيها بعد التخرج من الجامعة. وبالطبع، هناك شروطا يتعين على الطالب استيفائها عند التخرج. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك البحث عن منح دراسية في المؤسسات والجمعيات الدولية.

 

ملاحظة: إذا حصلت على منحة دراسية من جامعة بشكل مباشر، فهذا شيء رائع، ونقدم لك تهانينا! أيضا، لا تنسى أن تسجل دائما في المنح الدراسية المحلية للتقليل من العبء المالي، وكلما وفرت الكثير من المال خلال دراستك في فنلندا، كلما تمكنت من استكشاف فنلندا ومعالمها السياحية أكثر!

والآن، وبعد أن توفرت لك بعض المعلومات عن طريقة التسجيل لبعض المنح الدراسية، فلما لا تقوم بالبحث عن التخصص الدراسي المناسب في فنلندا؟ 

البحث عن الدورات

فنلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

منح في فنلندا

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس