أساسيات
ألمانيا: دليل الوجهات الدراسية

الجامعات التطبيقية الألمانية تفتتح فروعاً لها في مصر

الجامعات التطبيقية الألمانية تفتتح فروعاً لها في مصر
298

أعلنت الحكومة المصرية على لسان وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفّار أنّ عشرة من أفضل جامعات العلوم التطبيقية الألمانية وافقت على افتتاح فروع لها في جمهورية مصر العربية، حيث أكّد في اتصال هاتفي مع أحد البرامج التلفزيونية أكّد عبد الغفّار أنّ هذه الخطوة تأتي كجزء من رؤية الحكومة لرفع مستوى التعليم العالي في البلاد والتنافس مع الجامعات الأخرى.

أضاف قائلاً: "اليوم وقّعنا اتفاقيات مع نحو 10 جامعات ألمانية تقع في مدن مختلفة بما فيها ميونيخ، برلين، كولون، بريمن ومونستر. هذه الجامعات تحظى بتقدير كبير كما أنّها مُتخصّصة في العلوم التطبيقية، وهو مجال تحتاجه مصر اليوم".

 

هيئة تدريسية ألمانية

 

بموجب الاتفاقية المُبرمة بين الأطراف المُختلفة، فإنّ هذه الجامعات ستفتح لها فروعاً على الأراضي المصرية برئيس وأساتذة ألمان، وتعتمد على معايير القبول والدرجات الألمانية، كما أنّها ستُقدّم شهادات صادرة من ألمانيا، هذه الشهادة ستحظى بقبول واسع عالمياً وستسمح للخريجين بالعمل في أي دولة حول العالم، تماماً مثل أي خرّيج ألماني.

 

اقرأ أيضاً: افتتاح أفرع للجامعات البريطانية في مصر

 

التخصّصات المُتاحة

 

من المتوقّع أن يتم افتتاح هذه الجامعات قريباً في العاصمة الإدارية الجديدة إلى جانب جامعة كندية وأمريكية وإيطالية ونمساوية، على أن تبدأ بقبول الطلّاب بشكل رسمي في عام 2020.

ستركّز الجامعات الجديدة بشكل رئيسي على التخصصات التي تحتاجها البلاد بشدّة مثل تكنولوجيا تصنيع الأدوية وتكنولوجيا صناعة الأغذية والتكنولوجيا الزراعية، إلى جانب تخصصات مثل تكنولوجيا المعلومات والذكاء الصنعي.

 

الجامعات التطبيقية الألمانية تفتتح فروعاً لها في مصر

 

دعم ألماني

 

على جانب آخر أكّد جيرد مولر Gerd Müller وزير التعاون الاقتصادي والتنمية في الحكومة الاتحادية الألمانية دعمه للجهود المصرية في سعيها لإحداث ثورة في مجال التعليم العالي في البلاد وتحسين قدرات الطلّاب لمنافسة نظرائهم الدوليين، وشدّد على أنّ المبدأ الأساسي لتحقيق هذه الأهداف هو تدريب المدرّسين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للقيام بمهامهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه الاتفاقيات تنص أن تقوم الحكومتين في مصر وألمانيا بتشكيل لجنة مُشتركة لمراقبة جودة التعليم الفني وإنشاء مراكز لتدريب المُعلّمين وأنشطة التعليم الفني مُتخصّصة بتأهيل الكوادر التدريسية عبر مناهج ثورية تعتمد على نسخ أساليب التدريس الألمانية.

 

إلى جانب الجامعات التطبيقية الألمانية المُنتظر افتتاحها فإنّ مصر تحتضن بالفعل عدداً من الجامعات الدولية مثل الجامعة الأمريكية في القاهرة AUC والجامعة الألمانية في القاهرة GUC.

الجدير بالذكر أنّ قطاع التعليم العالي في مصر يُعتبر من الأقوى في المنطقة ودائماً ما تتواجد عدّد كبير من الجامعات المصرية في قوائم أفضل المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكون مصر الدولة العربية الأكثر تمثيلاً في تصنيفات التايمز للتعليم العالي.

 

البحث عن الدورات

ألمانيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

الجامعات التطبيقية الألمانية تفتتح فروعاً لها في مصر