أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

دراسـة درجة الـدكـتوراه فى هـولندا

9192

دراسة درجة الدكتوراه فى هولندا تستغرق على الأقل أربعة سنوات دراسة، والدراسة تكون مابين الأبحاث وكتابة الرسالة أو الإطروحات العلمية، أثناء الدراسة يعمل طلاب الدكتوراه تحت إشراف أستاذهم الجامعى، فدرجة الدكتوراه لاتعتبر دراسة لكنها تعتبر عملية دراسة بحثية وطلاب الدكتوراه فى هولندا غالباً ما تكون دراستهم عبارة عن عمل مدفوع الأجر.

لـماذا تـختار هـولندا لـدراسة الـدكـتوراه؟

  1. هـولندا لديها كليات متميزة على مستوى الـدراسات العليا.
  2. مجالات بحثية كثيرة متاحة ومتنوعة وشاملة ومتعددة التخصصات.
  3. دراسة بحثية على مستوى دولى فى 12 جامعة هولندية تصنف بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى التصنيف الأكاديمى لجامعات العالم لعام 2010.

الـكليات البـحثية وكلـيات الـدراسات العليا

جميع طلاب الدكتوراه يدرسون فى كليات الدراسات العليا أو الكليات البحثية. الكليات البحثية هى كليات نتاج لشراكة بين العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية، بينما كليات الدراسات العليا تنظم تبعاً للجامعات. كل من الكليات البحثية وكليات الدراسات العليا توفر بيئة بحثية مثالية، وتقدم برامج دراسية ملائمة لإحتياجات الطالب، كما توفر محاضرات الماجستير، والحلقات الدراسية والمؤتمرات الطلابية.

درجـة الـدكتوراه من هـولـندا ذات أهمية كبرى

بمجرد أن تُقبل رسالة الدكتوراه الخاصة بك وتعلن على الملأ، ستحضر مؤتمر عام تمنح فيه درجة الدكتوراه وهى مناسبة معتادة للحاصلين على الدكتوراه، ودرجة الدكتوراه من جامعة هولندية هى درجة تحظى بأهمية بالغة نظراً لما تتمتع به الجامعات الهولندية من معايير أكاديمية عالية، هولندا لها تصنيف أكاديمى متميز لما لديها من عدد من المؤسسات التعليمية البحثية المتفوقة.

أين تـدرس الـدكتوراه؟

دراسة الدكتوراه فى هولندا تقدم عبر الجامعات البحثية، والمؤسسات البحثية والشركات، لكن فقط من تمنح درجات الدكتوراه هى الجامعات البحثية. المؤسسات البحثية الأخرى تعمل بالتعاون مع الجامعات البحثية لتوفير وظائف لحاملى درجات الدكتوراه.

أغلب وظائف حاملى درجات الدكتوراه يتم الإعلان عنها فى مقر أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة التعليمية، أو فى الصحف العلمية، أو فى جامعات أخرى، إذا رأيت إعلان عن وظيفة لحاملى الدكتوراه مناسبة لك إتصل فوراً بالمؤسسة التعليمية واستفسر عن إجراءات التقديم.

الـرسـالة الـبحـثية

إذا كان الموضوع البحثى الخاص برسالة الدكتوراة الخاصة بك لايوجد له وظيفة مناسبة، تستطيع أن تراسل الجامعات أو الشركات أو المؤسسات البحثية التى تقدم دراسة بحثية لها علاقة بمجالك، ويمكنهم أن يوفروا لك وظيفة مناسبة.

للمزيد يمكنك القراءة عن

دراسة الماجستير فى هولندا

لـماذا الدراسة فى هولندا؟

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

أفضل 10 جامعات فى هولندا

هل ترغب بالدراسة فى هولندا ؟! .. هل تعرف ان هولندا تحديداً تعتبر من اوائل الدول الغير ناطقة بالإنجليزية ، التى بدأت فى تقديم برامجها الدراسية للطلاب الدوليين باللغة الإنجليزية ؟! .. وأن المؤسسات التعليمية العليا فى هولندا توفر أكثر من 1,500 برنامجاً دراسياً مُوجهاً بشكل رئيسي للطلاب الدوليين الوافدين إليها ، والراغبين فى التعليم باللغة الانجليزية.. مما جعلها الدولة الاوروبية الرائدة فى استقطاب الطلاب الدوليين حول العالم.. تعال نستعرض سوياً ترتيب أفضل

43448

أفـضـل خـمسة مـدن للدراسة فى هـولـندا

هـولندا دولة يحتل إقتصادها المركز الرابع، كرابع أقوى إقتصاد فى الإتحاد الأوروبى، تشجع هولندا الـشركات ورجال الأعمال على الإستثمار فى هولندا، ولذلك فنجد هولندا موطناً لشركات مثل فيليبس، هينكن، ويونليفر، وهذا شجع من مبادرات البحث والتطوير فى البلاد، لذلك فإن الجامعات فى هولندا تقدم تعليم على أعلى معايير من الجودة الأكاديمية بالإضافة إلى إمكانات بحثية متميزة. هـولندا مكان متميز للدراسة والحياة، فمتوسط عمر الفرد فى هولندا يصل إلى 87.70 سنة وهو معدل أعلى من دول

24973

نـظـام الـدرجات فى قـطاع الـتعليم الـهولندى

الطالب الذى يسافر للدراسة فى هولندا يجد أن نظام التعليم فى هولندا مختلف عن النظام الذى إعتاد عليه فى بلده، خاصة نظام وضع الدرجات والتقديرات، فعندما يأتى الطالب للدراسة فى هولندا يجد الكثير من الظروف مختلفة مثل المناخ، أسلوب الحياة، المواصلات، الطعام، وأيضاً الملابس والتدين. فى هذا المقال نحاول أن نركز على نظام وضع الدرجات للطلاب، لمساعدة الطلاب الذين ينوون الدراسة فى هولندا . نـظام الدرجات مكون من 10 درجات هـناك العديد من نظم الدرجات

7559

معلومات مركزة حول أشهــر الجامعات الهولنــدية

هولنــدا من أعرق دول العالم على الاطلاق ، وأشهــرها فى مجال التعليم الدولي .. ليس الآن فقــط ، بل على امتداد عشــرات السنــين .. مما جعلها قِبــلة حقيقية للطلاب الدوليين حول العالم.. نستعرض معكم هنا معلومات مركزة سريعة حول أشهــر الجامعات الهولنــدية : جامعة أمستردام تم تصنيفها باعتبارها أفضل الجامعات الهولندية..  تضم أكثر من 32,000 طالباً وطالبة ، وحوالي 5,000 موظف وعضو هيئة تدريس بميزانية سنوية تصل إلى 600

7177