أساسيات
سويسرا: دليل الوجهات الدراسية

أسباب الدراسة في سويسرا؟

اسباب الدراسة في سويسرا

تقع سويسرا بين ألمانيا وفرنسا وايطاليا، وموقعها الجغرافي مثالي للراغبين في استكشاف الدول الأوروبية الأخرى المحيطة بها. وتضم سويسرا مجموعة من أفضل الجامعات المصنفة تصنيفا عاليا على المستوى العالمي، وتحصل هذه الجامعات على أعلى التصنيفات بشكل مستمر مقارنة بالجامعات الدولية الأخرى. وهنا نقدم لكم بعض أهم الأسباب التي تدفع الطلاب الدوليين إلى اختيار الدراسة في سويسرا.

 

أفضل الجامعات

تضم سويسرا مجموعة من أرفع الجامعات في العالم، وتُصنف جامعتا الاتحاد السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ وجامعة الفنون التطبيقية الاتحادية في  لوزان ضمن أفضل 30 جامعة في العالم وفقا لتصنيف مجلة التايمز الخاصة بتصنيفات الجامعات العالمية. وصنفت مجلة التايمز سبعة جامعات سويسرية ضمن أفضل 150 جامعة، وجاء ذلك في تصنيفات عامي 2016 – 2017، وهذه نتيجة رائعة لدولة يصل عدد سكانها 8 مليون نسمة تقريبا، أي أقل من عدد سكان مدينة لندن. ويُعبر الطلابُ الدوليون عن رضاهم التام عن جودة التعليم والمرافق وطُرق التدريس وأداء المدرسين في هذه الجامعات.

 

ويقول بيتر جيسكرا، مدير التسويق وخريج معهد إدارة السياحة والفنادق (HTMi) في سويسرا، إن الدراسة في جامعة سويسرية يؤهل الطالب للحصول على وظيفة جيدة بعد التخرج من الجامعة.

"وبشكل عام، تشتهر الجامعات السويسرية بجودة التعليم. لذلك، يُؤهل الخريجُ المحلي أو الدولي للحصول على وظيفة جيدة بعد التخرج من جامعة سويسرية، وذلك يعزى إلى رغبة أصحاب الشركات في توظيف خريجي الجامعات والمعاهد السويسرية."

 

الرسوم الدراسية

توفر الجامعات السويسرية برامجا دراسية برسوم هي الأقل في أوروبا. وتفرض معظم الجامعات السويسرية العامة 1000 يورو تقريبا في الفصل الدراسي الواحد. ولكن، احذر! قد تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى. لذلك، ننصح الطلاب بضرورة التواصل مع الجامعات مباشرة للاستفسار عن الرسوم الدراسية.

تمكن الرسوم الدراسية المخفضة الطلاب على توفير الكثير من المال للقيام بأنشطة أخرى مثل التنزه مع الأصدقاء وزيارة الأماكن السياحية الأخرى في الدولة أو السفر إلى دول أوروبية أخرى مجاورة! بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطالب إلى بعض المال لتغطية تكاليف الحياة الباهظة. لذلك، تُعد الرسوم الدراسية المنخفضة فرصة لتوفير الأموال، ولاستخدامها في تغطية مصاريف أخرى.

الموقع الجغرافي

تقع سويسرا بين فرنسا وألمانيا وايطاليا، وتُعد سويسرا من أكثر الدول الأوروبية تنوعا من حيث الجنسيات والأعراق، وذلك يعزى إلى مجاورتها للعديد من الدول الأوروبية، واللغات الأربعة المستخدمة في هذه الدولة، وبالتالي، ترحب الدولة بالطلاب الدوليين، وتوفر لهم كافة وسائل الراحة خلال فترة الدراسة. ويتعلم طلاب البكالوريوس عادة لغات جديدة خلال فترة الدراسة في الجامعة أيضا.

ويتعلم الطلاب الذين يدرسون في الدولة اللغة الفرنسية والألمانية والإيطالية، وذلك يتوقف على موقع الجامعة التي يدرس فيها الطالب. ويقول بيتر جيسكرا إن هذه ميزة هامة يبحث عنها أصحاب الشركات، وعادة ما يتعلم الطلاب لغات جديدة، وهذا يعني المزيد من الفرص الوظيفية بعد التخرج من الجامعة السويسرية."

هل أنت مهتم بتعلم لغات جديدة خلال فترة الدراسة؟ ألقي نظرة على دليلنا لتطوير مهاراتك اللغوية في دولة جديدة.

 

فرص العمل

بالمتوسط، تُعرف سويسرا برواتبها العالية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وتدير معظم الشركات الكبيرة فروعا لها في جميع أرجاء الدولة. لذلك، هناك العديد من الفرص الوظيفية المعتبرة للخريجين. وعلى الرغم من صعوبة حصول المواطنين الدوليين على تأشيرة إقامة للبقاء في الدولة بعد التخرج من الجامعة، إلا أن الشركات توفر فرص عمل للطلاب الدوليين المميزين. القي نظرة على دليلنا الخاص للتعرف على الخيارات المتاحة أمام الطلاب الدوليين بعد التخرج من الجامعات السويسرية.

ولكن، إذا حصلت على وظيفة في شركة مرموقة، عليك أن تتوقع تكاليف حياة كبيرة في سويسرا. على سبيل المثال، يصل متوسط الراتب السنوي للمدرس 87500 فراك سويسري، أي ما يعادل 90 ألف دولار أمريكي.

 

جودة الحياة

الدراسة في سويسرا

تُصنف المدن السويسرية من أفضل المدن في العالم من حيث جودة الحياة. وعلى الرغم من غلاء المعيشة، إلا أن الرواتب عالية، ومعدل الجريمة منخفض جدا، وهذا يجعل المدن السويسرية الكبيرة من أفضل المدن من حيث الأمان والرفاهية والسعادة في أوروبا. وتوفر سويسرا وسائل مواصلات متقدمة، وهذا يعني سهولة الانتقال والسفر من مدينة إلى أخرى. وتتميز المدن السويسرية بجمالها الخلاب. لذلك، يشعر الطالب الدولي بالسعادة والمتعة عند التنقل من مدينة إلى أخرى.

 

وهناك العديد من الأنشطة الخارجية للأشخاص الراغبين في ممارستها في سويسرا، وهناك العديد من المناطق الخضراء المفتوحة، والعديد من البحيرات، ويمكن زيارة جبال الألب. بالإضافة إلى ذلك، تصدر الدولة العديد من المنتجات الغذائية المعروفة مثل الأجبان والشوكولاتة، وهي متوفرة بالأسواق المحلية بكثرة. ويتسم الشعب السويسري بالطيبة والترحاب. اقرأ المقالي التالي للتعرف على الأنشطة التي يمكن القيام بها في سويسرا.

هل شجعك هذا المقال على الدراسة في سويسرا؟ إذا، القي نظرة على قائمة الجامعات السويسرية

البحث عن الدورات

سويسرا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

اسباب الدراسة في سويسرا

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس