أساسيات
سويسرا: معلومات عن البرامج الدراسية

ثلاثة تخصصات دراسية هامة في سويسرا

ثلاثة تخصصات دراسية هامة في سويسرا
51

 

 

تُعد سويسرا موطنا للعديد من المؤسسات الدولية مثل مركز الأمم المتحدة الرئيسي والمؤسسة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) وغيرها الكثير. لهذا السبب، تُعد سويسرا إحدى الدول الهامة لبناء العلاقات الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تُعد سويسرا الدولة الرائدة في مجال التخصصات العلمية على المستوى الجامعي، وتُصنف جامعاتها ضمن أفضل الجامعات العالمية. لهذا السبب، تُعد سويسرا من أفضل الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين. وهنا نقدم لك دليلا لأفضل ثلاثة تخصصات يمكن دراستها في سويسرا:

الفيزياء:

تقع المؤسسة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في جنيف، ومن هنا تُعد سويسرا واحدة من أكثر الدولة تأثيرا في العالم في مجال الفيزياء. وتقدم الجامعات السويسرية العديد من التخصصات العلمية الفريدة في مجال الفيزياء. ويصنف الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich ) ضمن أفضل 10 مؤسسات تعليمية في العالم وفقا لتصنيف (QS) للجامعات الدولية، وتصنف جامعة الفنون التطبيقية الاتحادية في  لوزان (EPFL) ضمن أفضل 14 جامعة في العالم.

أيضا، تصنف جامعة جنيف ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، وتبعد الجامعة 30 دقيقة بالسيارة عن المؤسسة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، وتتمتع الجامعة بعلاقات طيبة مع المؤسسة. وتجري المؤسسة العديد من مشاريعها البحثية في الجامعة. أما بالنسبة للنواحي التي تثير اهتمامك، فنحن لا نعلم ما هي الأمور المرتبطة بعلم الفيزياء التي ترغب في دراستها. ولكن، يمكنك الدراسة في جامعة جنيف، والانضمام إلى الطلاب الدوليين، الذي يشكلون أكثر من ثلث طلاب الجامعة، وبالتالي سوف تجد العديد من الطلاب الدوليين والمحليين الذين يشاركونك نفس الاهتمامات.

الهندسة المعمارية:

الهندسة المعمارية السويسرية متأصلة في تاريخها العريق. وشهدت سويسرا مولد العديد من المهندسين المعماريين الرائدين في هذا المجال. ومن أمثلة ذلك، لي كوربزير، الذي يعد أحد رواد حركة الهندسة المعمارية الحديثة. وولد لي كوربزير في مدينة سويسرية تعرف باسم لا تشوك سدي فوندز. ومن أمثلة ذلك أيضا المؤلف المعماري المشهور، جوتفريد سيمبر، الذي يعود إلى القرن التاسع عشر. ويعد جوتفريد سيمبر أول مدير للهندسة المعمارية في الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich ). ومنذ ذلك الوقت، أصبحت الجامعة تضم قسما من أفضل أقسام الهندسة المعمارية  على مستوى العالم. وتصنف أقسام الجامعة ضمن أفضل 5 أقسام في العالم وفقا لتصنيف (QS) للجامعات الدولية. وتصنف جامعة الفنون التطبيقية الاتحادية في  لوزان (EPFL) ضمن أفضل 25 جامعة على مستوى العالم.

ومن الأسباب الأخرى التي تدفع الطلاب الدوليين إلى دراسة الهندسة المعمارية في سويسرا هو قدرة الدولة على توفير مساحات متنوعة لتدريب الطلاب على كافة أشكال المباني. ويقول المهندس، كريستوف غانتنبين، إن الجسور والسدود والأنفاق الموجودة في جبال الألب هي فخر العمارة السويسرية، وتؤكد قوة سويسرا في مجال البناء المعماري. وتتأثر الهندسة المعمارية السويسرية بالهندسة الألمانية والفرنسية والإيطالية بسبب قربها من هذه الدول، وبالتالي توفر أفضل تعليم أوروبي للطلاب في مجال الهندسة المعمارية.

الهندسة:

يضمن التخرج من قسم الهندسة من إحدى الجامعات السويسرية الحصول على وظيفة مرموقة في إحدى الشركات العالمية. ونحيطك علما أن هناك العديد من الشركات العالمية في سويسرا مثل شركة جوجل وشركة سمينز وشركة IBM. ويقع المركز الرئيسي للهندسة التابع لشركة جوجل بالقرب من الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich ) لضمان استقطاب أفضل خريجي الاتحاد.

وتصنف جامعة الفنون التطبيقية الاتحادية في  لوزان (EPFL) ضمن أفضل 12 جامعة في مجال الهندسة والتكنولوجيا على مستوى العالم وفقا لتصنيف (QS) للجامعات الدولية، وفي عام 2005، أطلقت الجامعة مشروعا أطلقت عليه اسم "البلو برين" أي الدماغ الأزرق. ويهدف هذا المشروع، الممول من الحكومة السويسرية، إلى إنشاء نسخة رقمية للدماغ عن طريق هندسة دوائر أدمغة الثدييات. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تدفع الطلاب إلى دراسة الهندسة في سويسرا.

هل التخصص الذي ترغب في دراسته غير متاح في هذه القائمة؟ لا تقلق! هناك العديد من التخصصات الأخرى المتاحة لك. القي نظرة على كاغة التخصصات المتاحة في سويسرا عن طريق استخدام أداة البحث

الدراسة في سويسرا 

البحث عن الدورات

سويسرا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

ثلاثة تخصصات دراسية هامة في سويسرا

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس