تحديث كوفيد-19: تحقّق من هذا القسم للحصول على المزيد من المعلومات.
Video thumb
قائمة مختصرة

Hong Kong Baptist University (HKBU) School of Business

هونغ كونغ هونغ كونغ

79 مشاهدات

يعرض الآن
What does HKBU School of Business mean to its students?

Hong Kong Baptist University (HKBU) School of Business

زر الموقع

نظرة عامة

تعتبر كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية (HKBU) كياناً رائداً ذي تاريخ عريق وراسخ. فالجامعة تمولها الحكومة وتلتزم كلية إدارة الأعمال برسالتها في إنشاء مجتمع أعمال أفضل بإعداد أكثر من 20 ألف خريج منذ عام 1956. كما أن لها تأثير عالمي، حيث يثبت الطلاب يوماً بعد يوم نجاحهم في جميع أنحاء العالم.

ففي تصنيفات Times Higher Education World University Impact Rankings 2019، جاء تصنيف جامعة هونج كونج المعمدانية في المركز 60 عالمياً، كما تم تصنيفها بانتظام بين أفضل 50 جامعة حديثة في QS World University Rankings على مدى السنوات الخمس الماضية.

كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية هي كلية إدارة الأعمال الوحيدة في هونج كونج، ومن بين 1% من كليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، التي حصلت على اعتماد ثلاثي من الهيئات المرموقة الرائدة AACSB وEQUIS وAMBA. حيث اعتمدتها الجهات الثلاث لتميزها في تقديم خدمات تعليمية في مجال إدارة الأعمال، مع فرص عمل مميزة ونتائج رائعة للخريجين.

وتقدم كلية إدارة الأعمال برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال و14 برنامجاً للدراسات العليا، بدءاً من مستوى الماجستير إلى الدكتوراة. كما تقدم شراكات متميزة مع جامعات رائدة أخرى، حيث تقدم برامج ماجستير مشتركة مع جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة وجرينوبل إيكول دي مانجمنت الفرنسية.

وتقع الكلية في قلب آسيا، في مدينة هونج كونج النابضة بالحياة، وتمثل بوابة إلى الفرص التجارية في الصين، فهي توفر موقعاً رائعاً للمعيشة والدراسة. باعتبارها وجهة ديناميكية تعد مركزاً دولياً رئيسياً للتجارة، فإنها توفر فرصاً لا حصر لها في مجالات مثل التمويل والتكنولوجيا الرقمية والطيران والشحن وغيرها المزيد.

يأتي الطلاب في جامعة هونج كونج المعمدانية من جميع أنحاء العالم، ولا يتلقون تعليماً وخبرة على مستوى عالمي فحسب، بل يتلقون دعماً وفرصاً ممتازة.

ما الجديد

ما الجديد

لا يوجد في هونج كونج حالياً إغلاق أو تقييد حركة محلية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، وهي مستقرة نسبياً. يظل حرم جامعة هونج كونج المعمدانية مفتوحاً للموظفين والطلاب.

نظام التدريس والتعلم المزدوج

تم استئناف التدريس وجهاً لوجه في الحرم الجامعي منذ 28 سبتمبر 2020 إلى جانب التدريس عبر الإنترنت. وعلاوةً على ذلك، يتيح كل نظام للطلاب إكمال متطلبات البرنامج بقدر المستطاع عملياً.

كما يتم إجراء المقابلات وطلبات القبول والمنح الدراسية عبر الإنترنت كما هو مقرر.

ونظراً لعدم القدرة على التنبؤ بحالة جائحة كوفيد-19، كان فريق الإدارة العليا في جامعة هونج كونج المعمدانية يراقب الوضع عن كثب ويتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بشأن أي تحديثات على الفور. وتبذل جامعة هونج كونج المعمدانية قصارى جهدها لتقليل الانقطاعات في دراسة الطلاب في ظل هذه الظروف الصعبة.

دعم الطلاب

تقدم كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية الدعم الكامل للطلاب الدوليين قبل مغادرتهم وطنهم وعند وصولهم إلى هونج كونج، وكذلك للطلاب الذين يبحثون عن سكن داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

قنوات التواصل

تم إنشاء قنوات اتصال غير رسمية ورسمية مع الطلاب للتأكد من أن الجميع على اطّلاع جيد بأحدث تدابير الرقابة الصحية في الحرم الجامعي.

تم أيضاً نشر "نصائح الرعاية الذاتية" من أجل الصحة العقلية للطلاب ويمكنهم الاتصال بالمستشارين إذا احتاجوا إلى الدعم.

سلامة الطلاب

تم اتخاذ تدابير مختلفة لضمان سلامة الطلاب:

  • يُطلب من موظفي وطلاب جامعة هونج كونج أن يتبعوا سياسة ارتداء الأقنعة بالكامل في الحرم الجامعي وفي أماكن إقامتهم داخل الحرم الجامعي.
  • ويتم فحص درجة الحرارة عند نقاط دخول الحرم الجامعي.
  • يُطلب من كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب تقديم إقرار صحي عبر الإنترنت للعودة إلى الحرم الجامعي.
  • ويتم تطهير جميع مرافق ومناطق الحرم الجامعي بشكل شامل ومنتظم.
لماذا الدراسة هنا؟

لماذا الدراسة هنا؟

بعض الأسباب للدراسة في كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية:

  • يقع مقر الكلية في أحد أهم المراكز المالية في العالم وتتمتع بموقع استراتيجي لتناول التطورات التجارية والأعمال التجارية العالمية بشكل فعال.
  • لدى الطلاب مجموعة من برامج الدراسات العليا التي يمكنهم الاختيار من بينها.
  • تمت الإشادة بكلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية في جميع أنحاء العالم:
    1. كلية إدارة الأعمال الوحيدة في هونغ كونغ ومن بين نسبة 1% من الكليات في جميع أنحاء العالم حاصلة على اعتماد AACSB وAMBA وEQUIS.
    2. أقدم كلية إدارة أعمال ممولة من القطاع العام في هونج كونج، تأسست عام 1956 ولديها شبكة خريجين تزيد عن 20 ألف خريج.
    3. من أفضل 25 كلية أعمال في آسيا والمحيط الهادئ (Financial Times في 2018).
    4. من أفضل 15 جامعة حديثة في آسيا (تصنيفات QS World University Rankings للسنوات الخمس الماضية).
    5. احتلت جامعة هونج كونج المعمدانية المرتبة 60 في العالم (تصنيفات Times Higher Education World University Impact Rankings لعام 2019).
  • احتلت مدينة هونج كونج المرتبة العاشرة في تصنيفات QS Best Student Cities لعام 2019.
  • جنباً إلى جنب مع رسالة جامعة هونج كونج المعمدانية التي تركز على تطوير الشخص الكامل، تركز الكلية على تعليم إدارة الأعمال الشامل. ويكتسب الطلاب مهارات تبحث عنها الشركات، وبسبب ذلك يحظى الخريجون بتقدير كبير من قبل أرباب العمل.
المنح الدراسية والتمويل

المنح الدراسية والتمويل

تقدم كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج المعمدانية للطلاب الدوليين مجموعة متنوعة من المنح الدراسية، بما في ذلك الإعفاءات الدراسية الكاملة. يتم تشجيع الطلاب على التقديم المبكر.

منح الدراسات العليا الدولية (IPS)

هي جوائز استحقاق للطلاب الدوليين للدراسات العليا الذين أثبتوا تميزهم الكامل. يتمتع المستفيدون بإعفاء كامل من الرسوم الدراسية وبدل معيشة قدره 100 ألف دولار هونج كونج.

منحة المساهمة في التنوع

هذه المنحة مخصصة للوافدين الجدد ويتم منحها استناداً إلى عوامل مثل الخبرات الثقافية والخبرة العملية والخبرات الدولية والتعليم في الخارج والإنجازات والمواهب الخاصة. ويمكن أن تصل قيمة المنحة إلى إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.

منح القبول/ منح التقديم

تقدم منح القبول/ منح التقديم الدعم المالي للطلاب ذوي المؤهلات الممتازة والذين يجتازون المقابلات بتقدير ممتاز.

جوائز التخرج الأكاديمية/ جوائز الاستحقاق

تكافئ جوائز التخرج الأكاديمية/ جوائز الاستحقاق الطلاب على إنجازاتهم الأكاديمية في وقت التخرج.

منح القبول لطلاب البكالوريوس

يتم تخصيص المنح الدراسية لمكافأة الطلاب المتفوقين المحليين وغير المحليين للدراسة في برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف).

الأقسام الأكاديمية

الأقسام الأكاديمية

تُدرس الكلية تخصصاتها عبر 5 أقسام تُدرس كل منها تخصصات شاملة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا. أقسام الكلية هي:

المحاسبة والقانون

يهدف القسم إلى توفير فرصة للطلاب لتطوير المهارات المهنية والخصائص الشخصية لتحقيق النجاح المستمر. ينقل الموظفون المؤهلون تأهيلاً عالياً خبراتهم الواقعية ونتائج أبحاثهم الرائدة في مجالات المحاسبة الإدارية، والمحاسبة الدولية، والضرائب، وقانون الشركات، وقانون الأعمال الدولي، وأكثر من ذلك بكثير.

الاقتصاديات

تأسس القسم قبل 50 عاماً، ويُدرس برامج البكالوريوس والدراسات العليا على يد مدرسو الكلية والباحثين الخبراء في مختلف مجالات علم الاقتصاديات. ويشارك العديد منهم خبرتهم مع الشركات والقطاع العام.

المالية وعلوم القرارات

يتمتع مدرسو القسم بخبرة عملية واسعة، ونشروا الكثير من الأبحاث والمقالات في المجلات الأكاديمية عن مواضيع مختلفة ذات صلة، مثل: المشتقات المالية، واستراتيجيات الاستثمار، وأنظمة دعم القرار، وأخلاقيات نظم المعلومات، وسلسلة التوريد.

الإدارة

الميزة اللافتة للنظر في هذا القسم هي التركيز على برامج إدارة الموارد البشرية المبتكرة، والتي تعتبر الأفضل في هونغ كونغ. وتركز البرامج على المهارات الشخصية والمسؤولية الاجتماعية.

التسويق

يُدرب طلاب هذا القسم ويُزودون بمهارات مناسبة ليصبحوا قادة عالمين في مجال تخصصاتهم المختلفة. وتركز تخصصات هذا القسم على التسويق وأخلاقيات التسويق.

العلاقات العالمية

العلاقات العالمية

تؤمن الكلية إيماناً راسخاً أن هذا العصر هو العصر الذي يحتاج فيه الطلاب إلى حقائق المجال المهني خارج الحدود الجغرافية لمواجهة التحديات المعاصرة. لذلك، يهدف برنامج التبادل الدولي إلى تحقيق هذا الهدف عن طريق توفير فرصة للطلاب لتحسين الكفاءة الأكاديمية من خلال تعلم ثقافات مختلفة لتوسيع نظرتهم المستقبلية.

وقعت الكلية اتفاقيات تبادل مع أكثر من 200 جامعة في أكثر من 36 دولة حيث يمكن لطلاب الكلية الدراسة بالخارج كمتطلب من متطلبات الدراسة. وتركز الكلية على بناء شبكة عالمية ذات جودة عالية وذلك بالتركيز على التصنيفات الجامعية العالمية، والتنوع الثقافي، والعلاقات العالمية.

بصرف النظر عن الفصل الدراسي العادي الذي يدرسه الطلاب بالخارج، تشمل قائمة برامج برنامج التبادل الدولي: البرامج المزدوجة في الجامعات العالمية الرائدة، مثل: ماجستير إدارة التسويق العالمي مع جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة وماجستير ريادة الأعمال والتسويق العالمي مع وكلية غرينوبل للإدارة في فرنسا. وهناك أيضًا شهادة مزدوجة في ماجستير إدارة الأعمال (MBA/MScBM) بالتعاون مع جامعة تايبيه الوطنية للأعمال في تايوان والتي تمنح الطالب تلقائيًا شهادة ماجستير ثانية بعد الانتهاء من دراسة البرنامج بنجاح.

المرافق والتسهيلات

المرافق والتسهيلات

يظهر تميز الكلية أيضاً قي مرافقها الحديثة المتاحة لطلاب الكلية، وبعض هذه المرافق متاح فقط لطلاب الكلية بشكل حصري.

في مختبر بلومبرج، هناك فرصة أمام الطلاب لرؤية أحد أقوى الأنظمة التي يستخدمها خبراء المال. وباستخدام منصة بلومبيرج، يمكن تحليل بيانات السوق المالية في الوقت الفعلي ومراقبتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قراءة الأخبار، وعروض الأسعار، وتأمين الرسائل.

مختبر (Datastream) هو عبارة عن خدمة تعتمد على البيانات، وتقوم بدمج البحوث الاقتصادية والإستراتيجية مع تحليل الأصول في تطبيق واحد متكامل، وهي خدمة يعتمد عليها مجال إدارة الأصول.

يستخدم الباحثون والخريجون مختبر البحوث السلوكية (The Lab) لإنجاز مشاريعهم الأكاديمية. مختبر محاكاة التداول هو المكان الذي تستثمر فيه لجنة إدارة الصندوق الأموال الحقيقية التي يتبرع بها الخريجون. بالإضافة إلى ذلك، توفر مختبرات الحاسوب أكثر من 100 جهاز حاسوب وبرنامج (SPSS).

زاوية التعلم هو الاسم الشامل الذي يطلق على العديد من قاعات التعلم المشتركة، بما في ذلك قاعات المناقشة، والحدائق التي توفر بيئة مواتية للعصف الذهني، والتعاون خلال المشاريع الجماعية.

تشمل قائمة المرافق، المتاحة لجميع طلاب الكلية، مكتبة شاملة توفر كتباً باللغة الإنجليزية واللغة الصينية، ومركز واي هانج للرياضة، وفندق حاصل على نجمة واحدة، ومتاجر، ومقاهي، ومطاعم داخل الحرم الجامعي.

تقييمات وانطباعات الطلاب

ماذا يقولون الطلاب?

Video thumb

"ساعدتني الجامعة في تطوير مهارات التواصل والإلمام بواقع التجارة العالمية." شيرلين ماجستير العلوم في إدارة الأعمال درس

ماذا يقولون الطلاب الآخرون...

لا يـوجـد أى تـقييـمات لـهذة الـجـامـعة.

كـن أول من يـكتب تـقييم عن الـجـامعة.

اكتب تقييم

النتيجة الإنجليزية المطلوبة

الحد الأدنى لإمتحان الايلتس

6.0الجامعية

6.5الدراسات العليا

الحد الأدنى للتوفل اي بي تي

79الجامعية

79الدراسات العليا

Profile image1
detault image

ابقَ على تواصل

close