أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

بواسطة
3857

هنا فى موقعنا ( Hotcourses ) لطلاب الشرق الأوسط ، دورنا هو أن نساعد الطلاب العرب بشكل عام ، ليس فقط فى تحديد الجامعة أو المؤسسة التعليمية التى يبحثون عنها ، بل أيضاً نُساعدهم في تعريفهم ( كيفية ) العثور على الجامعات الأفضل لإقامتهم ودراستهم..

دعونا نتناول بعض الخطوات بشكل مُنظّم ، ونتحدث عن أفضل الطرق والوسائل التى من خلالها تعرف أن جامعة ( كذا ) هي الأفضل بالنسبة لك ، قبل أن تتخذ قرارك ببدء رحلتك الدراسية..

الخطوة الاولى

جميع الخطوات التالية تعتمد على هذه الخطوة بصفة أساسية ، وهي أن تحدد التخصص الذي تريد أن تدرسه بالضبط .. وأيضاً الدرجة الاكاديمية التى تريد الحصول عليها فى هذا التخصص..

لاحظ أنك عندما تُحدد المجال الذي تريد أن تدرسه وتعمل به لاحقاً ، عادة مايكون شديد التخصص .. فمثلاً أنت تريد أن تدرس طب التخدير بصفة مُحددة .. عليك إذا أن تحدد مجالك الدراسى للدرجة الجامعية ( الطب البشري ) ، ثم تُحدد مجالك مرة أخرى للدراسات العليا ( طب التخدير ) حتى تصل إلى مُبتغاك الأساسي..

يمعنى آخر .. حدد الهدف العام أولاً الذي ترغب فيه للحصول على الدرجة الجامعية ، ومن ثمّ حدد التخصص الذي تُريده بالضبط ، للإستمرار فيه من خلال الدراسات العليا فيما بعد ..

الخطوة الثانية

يجب عليك بعد أن حددت التخصص الذي ترغب فى دراسته ، أن تبدأ فى البحث عن الجامعة التى ستدرس بها ، طبقاً لمعيارين رئيسيين : الكفاءة الأكاديمية والتكاليف الدراسية..

حاول ألا تضع أية معايير أخرى فى بحثك المبدئي عن الجامعة المناسبة .. بمعنى ألا تضع فى حُسبانك فى هذه الخطوة ( المدينة الأفضل إقامة ) بالنسبة لك .. ركّز فقط بصفة كاملة على ( جودة الدراسة ) و ( التكاليف التى ستدفعها ) كمعيارين أساسيين ، وبعدها ابدأ فى تفضيل الخيارات التى ستصل إليها للإختيار من بينها..

الخطوة الثالثة

تذكر دائماً أن الجامعات الدولية تكون سعيدة باجتذاب أكبر عدد من الطلاب الدوليين ، وأن المنافسة الدولية بين الجامعات عليك كطالب دولي هي منافسة شديدة للغاية ..

لذلك ، وبعد ان تقوم بتحديد الجامعة ، ( أو عدة جامعات ) ترى أنها الأفضل فى الجودة التعليمية والتكاليف الدراسية بالأساس بالنسبة لك ، ابدأ فى التواصل معها .. هل لديهم قسم للطلاب الدوليين ؟ .. كيف يمكنك التواصل معهم لدفع التكاليف ؟ .. ما هو عنوان الجامعة ، وما هي الإختبارات والمُتطلبات للتقديم ؟ ..

كل هذه البيانات يُمكنك الحصول عليها من خلال مواقع الجامعات عبر الإنترنت ، ولكن يجب أن تتواصل مع إدارة الجامعة بشكل أو بآخر للمزيد من المعلومات..

واحذر الجامعات الوهمية !

أشياء أخرى ضرورية

البحث عن المنح الدراسية يُعتبر خياراً رائعاً للدراسة فى الخارج .. بإمكانك البحث عن المنح الدراسية فى موقعنا ، مع تحديد الخيارات الدراسية الأنسب بالنسبة لك ، والتقديم فيها فوراً إذا كُنت ملائماً لشروطها..

ونصيحة مهمة : لا تُقدّم فى أي جامعة قبل ان تتاكد من إتمام تقديمك لكافة المنح الدراسية فى مجالك .. ربما كانت مؤهلاتك أو درجاتك العلمية تتيح لك القبول فى إحدى الجامعات الدولية على شكل منحة دراسية ، سواءاً منحة دراسية كاملة أو جزئية ..

نصيحة أخرى مُهمة ، أثناء بحثك وتحديدك للجامعات المناسبة لك ، يجب أن تقوم أيضاً بمُطالعة ترتيبها العالمي .. الترتيب العالمي للجامعات يثبت كفاءتها العلمية والاكاديمية بلا شك ، وستكون فرصة ممتازة إذا كنت طالباً فى إحدى الجامعات الدولية ذات الترتيب المُتقدم عالمياً..

فى موقعنا ، ستجد كافة التفاصيل .. ستجد كافة المقررات الدراسية فى كل الجامعات التى تقع فى الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وماليزيا ونيوزيلندا وأيرلندا وسنغافورة وهولندا واستراليا.. ما عليك سوى أن تختار من بين هذه الدول ، الدولة التى تريد أن تدرس بها ، ومن ثمّ ابدأ البحث عن التخصصات والدرجات الاكاديمية المُختلفة..

الوصول لدرجة أكاديمية فى جامعة دولية عالمية ليس حلماً ، بل هو واقع يُمكن تحقيقه بسهولة .. فقط ابدأ الخطوة الأولى ، وانفض عن عقلك الاوهام الذي يُقنعك بها الكثيرون ، بأن فرص الدراسة فى الخارج صعبة ومستحيلة !

للمزيد من المعلومات :

أمور هامة لا تنساها قبل أن تدرس بالخارج

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي