أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

بواسطة
2961

بمُجرد أن تقوم بتحديد المنهج الدراسي الذي ترغب بدراسته فى الخارج ، يأتي دائماً السؤال الأكثر أهمية – وصعوبة أيضاً - : أين ؟! .. أين ادرس هذا المقرر الدراسي ؟َ! .. ماهي الجامعة المُناسبة لي ، والتى تحقق ما أريده بالضبط من وراء دراسة هذا المقرر ؟!..

تعال نستعرض معاً بعض الأسئلة والامور التى يجب تدور فى ذهنك ، والتى ستُساعدك حتماً فى اختيار الجامعة المُناسبة بالطريقة الصحيحة ..

هل الجامعة تُقدم المقرر الدراسي الذي ترغب بدراسته ؟

بعد أن تقوم بتحديد الشهادة الاكاديمية التى ترغب فى الحصول عليها ، لابد أن يقفز هذا السؤال فى ذهنك حتماً .. لذلك ، حاول أن تقوم فوراً بالبحث عن الجامعات التى تمنح هذا المجال الدراسي الذي ترغب فيه ، ولا تقوم بالبحث العشوائي عن الجامعات الذي ربما يُضيع وقتك بلا طائل..

أين تقع الجامعة ؟

المقصود هنا عنوان الجامعة .. هل أنت من نوعية الطلاب الذين يهتمون بأن يكون مكان الجامعة قريباً من المنزل ؟ .. ام أنك لا تجد مشكلة فى بعد المسافة ، وتعتبره أمراً مُحبباً لقضاء الوقت فى الشوارع والمواصلات ؟.. هل تقع هذه الجامعة فى وسط المدينة أم ضواحيها ام خارجها ؟ .. هل تريد ان تدرس فى جامعة تقع فى إحدى المدن العالمية الشهيرة ، أم أنك لا تهتم بأي مدينة ، والاهم بالنسبة لك الشهادة الاكاديمية المرموقة ، والوسائل المريحة ؟!

مدى شُهرة الجامعة ؟!

طالما أخذت قرارك بالدراسة فى الخارج ، فيجب أن تتأكد أن الجامعة التى ستدرس بها لديها شُهرة وامتيازات دولية تمنحك ثقلاً وظيفياً وتعليمياً مميزاً ، فضلاً عن الجودة التعليمية الكبيرة التى تُنمي مهارات فى التفكير والبحث والتحليل والإبداع..

فرص التوظيف ؟

هل المُتخرجين فى هذه الجامعة ينالون توظيفاً مميزاً وسريعاًَ ، أم أن الشهادة التى تمنحها ليست قوية لدرجة تجعل من طلابها مميزين فى أسواق العمل المحلية والعالمية ؟!.. لاحظ أنه كلما كان اسم الجامعة شهيراً ومميزاً ، كلما كانت الفرص التوظيفية أكثر انتشاراً ، وأفضل فى المعاش والوسائل المادية ..

التجهيزات والموارد ؟

من المهم جداً أن تكون الجامعة التى تدرس بها مُزوّدة بتجيهزات مميزة تدعم البرامج العملية والتطبيقية والبحثية للدراسة .. الجامعات التى تعتبر فقيرة فى تجهيزاتها ، هي حتماً لا تقدم تعليماً ذا جودة عالية ، خصوصاً فى المجالات البحثية .. تأكد من هذه النقطة من خلال تصفح الموقع الاليكتروني للجامعة ، ومشاركة آراء بعض الخريجين من هذه الجامعة وسؤالهم عن تجربتهم الشخصية اثناء الدراسة بها..

هذه هي أهم الأمور التى يجب أن تضعها فى اعتبارك ، قبل أن تتخذ قرارك بالدراسة فى جامعة بعينها وتمييزها عن الجامعات الأخرى..

اقرأ أيضاً :

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي