أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

نصائح لإقامة آمنة في المملكة المتحدة

بواسطة
8794

أدّى مقتل الطالب الهندي أنوج بيدفي في الهجوم الذي وقع فى سالفورد بمدينة مانشستر الشهر الماضي ، الى اشتعال موجة من القلق العارم بين كافة أوساط الطلاب الدوليين المقيمين فى المملكة المتحدة...فالحادث المأساوى سواءاً حمل في طيّاته ملامح هجمة عنصرية ، أو مجرد جريمة عادية أدت الى مقتل الطالب ، إلا أنه فى الحالتين ، أثار ردود فعل واسعة ومخاوف عديدة من إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل..

وعلى الرغم من التعاون القائم بين الجامعات والشرطة البريطانية ، لملاحقة هذا النوع من الجرائم بمنتهى الصرامة والحزم ، إلا أن الطلاب الدوليين أنفسهم يمكنهم القيام ببعض الأمور التى تساعد في حمايتهم ، وتفادي الوقوع في أي مشاكل خطيرة طوال فترة دراستهم فى المملكة المتحدة..

قبل أن تسافر الى بريطانيا

أول إجراء يمكنك القيام به قبل ان تغادر وطنك الى بريطانيا ، وحتى قبل أن تقرر نوع الجامعة التى تريد أن تدرس بها ، هو أن تبحث عن مدينة مشهورة بالأمان للدراسة بها ، بغض النظر عن قوة الجامعات وكفاءتها ، فالأمان الشخصي ياتى دائما في المرتبة الاولى..

وطبقا لآخر تقرير حول معدلات الجريمة فى المدن البريطانية التى تضم جامعات شهيرة تجتذب الطلاب الدوليين ، والذي نشر فى يوليو من العام 2011 ، فقد جاءت مدينة كانتربري فى المرتبة الاولى من حيث ارتفاع معدلات الجريمة ، تبعتها مدينة باث فى المرتبة الثانية ، ومدينة لانكستر ثالثة ، ومدينة يورك رابعة ، وجاءت مدينة سوانسي فى المرتبة الخامسة..

بعد وصولك الى بريطانيا

على الرغم من أن الإقامة فى السكن الجامعى يعتبر بالطبع هو أكثر الخيارات اماناً بالنسبة للطالب الدولي ، إلا أنه مكلف نسبياً ، مما يجعل العديد من الطلاب غير قادرين على سداد هذه التكاليف والبحث عن سكن خارجي..

عند اختيارك لسكن ما فى المدينة التى تدرس بها ، تأكد تماما أن المسكن يقع فى منطقة معروفة بالأمان ، وأنها خالية من العنف وجرائم الشوارع ، وتعرّف على الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك فى حال وقعت مثل هذه الحوادث فى منطقتك..

عندما تكون في الشارع أو فى المواصلات ، فلتكن دائما على وعى كامل بما يدور حولك ، وتجنّب تماماً الحديث بصوت مرتفع عن جنسيتك أو دينك أو وضعك المادى والإجتماعى ..وفي حالة – لا قدّر الله – تعرضت الى موقف تمّ فيه الإعتداء عليك ، او تهديدك أو التفوّه بعبارات عنصرية في حقك ، فيمكنك اللجوء الى الشرطة فوراً ، والتى عُرف عنها بانها شديدة الحزم والصرامة والتعاون..

للإبلاغ عن جريمة ما ، اتصل بأقرب مقر شرطة محلية قريبا منك بدون تردد، أو أبلغ أحد زملائك فى الدراسة أن يفعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية..وفي حالات الطوارئ ، عندما يكون هناك تهديداً صريحاً على حياتك او حياة أي شخص آخر ، اتصل برقم 999 للوصول الى الشرطة أو المطافى أو الإسعاف..

حاول دائماً أن تصنع صداقات قويّة مع زملائك البريطانيين الأصليين ، واحرص بقدر الإمكان أن تخرج معهم تحديداً للتنزّه حتى تتجنب أية مهاجمات عنصرية وأنت معهم..لاحظ أيضاً ان القوانين في بريطانيا قد تكون مختلفة كثيراً عن القوانين فى بلدك الأصلى ، فالتزم بها حرفياً ، وتجنّب الوقوع في أية أخطاء أو مخالفات تضعك في مشاكل من أي نوع..

كل هذه الإحتياطات تجعلك تعيش فى حياة آمنة ومستقرة تماماً طوال فترة دراستك في بريطانيا ، والتى ربما تستشتعر أنها متشددة قليلاً ، أو انها ربما تضعك تحت ضغط وتوتر ، إلا أنها تزيد من حمايتك الشخصية ، والشعور بالامان خلال فترة الإقامة في المملكة المتحدة..

أتمنى لك إقامة سعيدة في بريطانيا ..الحافظ هو الله

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

تكاليف الدراسة في بريطانيا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

دورات اللغة في بريطانيا | اللغة الإنجليزية في بريطانيا

فتح حساب بنك فى بريطانيا | الدراسة في بريطانيا

الفيزا البريطانية للدراسة | الفيزا لى بريطانيا للطلاب

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد