أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

لهذه الأسباب ستصــاب بالصدمة بمجرد السفر للخــارج !

1340

تحدثنا كثيراً فى هوت كورسيس على ازمات الصدمة الثقافية التى تصيب الطالب العربي المُسافر للدراسة بالخارج ، سواءا فى امريكا أو استراليا او الدول الاوروبية والآسيوية ، والذي تختلف انمـاط حياتهم تماماً عن نمط الحيــاة العربي..

لذلك ، سوف نجمل لكــم هنا اهم نوعية الصدمات التى ربما تتلقــاها في الأيــام الأولى من سفــرك للخارج ، والتى يجب أن تكون على دراية بها قبــل السفــر ، حتى تستوعبها سريعاً ..

الصدمة الأولى : المعايير الأخلاقية

ماتعتبــره انت فى الوطن العربي ضوابط أخلاقية شديدة الالتزام ، ربما يعتبــره الغربيــون من أساسيات الحياة لديهم .. حاول أن تتــأقلم وتتفهــم وتلتزم بعاداتك وتقاليدك ، ولكن فى نفس الوقت لا تصـاب بالرعب أو الذهــول مما قد تراه .. خصوصاً فيما تعتبــره أنت قمة الانحطــاط ، وهو يعتبــر لديهم أمراً عاديــاً ..

الصدمة الثانيــة : التنوّع

غالبا كل دول العالم التى تستضيف تعليما دوليـاً يوجد بها تنوع عرقي وديني واثني من الصعب ان تجده فى الوطن العربي .. ستجد هناك المسلم والمسيحي واليهودي والملحد والمتدين والمتعصب والمنفتح والمنغلق والبوذي والأبيض والاسود والاصفر .. ستجد كل العرقيات والأديان القادمة من كل بلاد العالم ..

تعلم كيف تتعامل مع الجميــع ، وكيف تنفتح على الجميــع ..

الصدمة الثالثة : الديــن

دينــك لنفسك ودين الناس للنــاس ! .. مارس عاداتك وعباداتك بالكيفية التى ترغبها بكل حرية ، واترك غيرك يمارس عقيدته ودينه بالكيفية التى يراها مناسبــة .. فقط لا تحــاول أن تكون جزءاً من اي جماعة او مجموعة دينية لها نشــاطات غير معروفة ، لأن ذلك سيعرضك للمساءلة حتماً ..

الصدمة الرابعة : طريقة الحيــاة

التى تشمل الحفلات الصاخبة أو نوعية الحيــاة أو رؤية الغربييــن لطريقة المــرح والاستمتــاع ، والتى لا تتوافق مع طريقتك فى الحيــاة القائمة على مبــادئ العربية والقيم الاسلامية..

الصدمة الخامسة : الخصـوصية

ماتعتبــره انت قمة الخصوصية بالنسبة لك ، ربما يعتبــره الغــربيون امراً عاديـاً عاماً .. وما تعتبــره أنت شيئاً عاديــاً او موضوعاً عاماً ، ربما يعتبــره الغــربيون شيئــاً في منتهى الخصــوصية .. حــاول أن تضبط هذه الامــور بشكــل جيــّد وستتعــود عليها..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

11011

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3307

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2244