أساسيات
كندا: دليل الوجهات الدراسية

لمحة عامة حول الدراسة في كندا

study in canada
4895

تعتبر كندا من أفضل الوجهات الدراسية في العالم، وذلك بفضل جودة النظام التعليمي، وجودة البرامج الدراسية في جميع التخصصات. لذلك، تعتبر الدراسة في كندا من أولويات الطلاب الدوليين الذين يبحثون عن مستوى مميز من التعليم. ومن حيث الإحصائيات،  يلتحق أكثر من 2000 طالب دولي في الجامعات والكليات الكندية كل عام. وتشير الدراسات المسحية التي أجريت مؤخرا أن طالبا من أصل ثلاثة طلاب دوليين تحت سن الثلاثين يفضل الدراسة في كندا. واكتسبت الجامعات الكندية سمعة طيبة، وذلك بفضل جودة التعليم والتميز الأكاديمي والبحثي.

وتعزى أسباب اهتمام الطلاب الدوليين في الدراسة في كندا لعدة أسباب. أولها، تتمتع كندا باقتصاد قوي جدا بالمقارنة بالدول الأخرى، وهذا يوفر الكثير من فرص العمل للطلاب الدوليين بعد التخرج من الجامعة. ويعمل 90 بالمائة من خريجي الجامعات الكندية في وظائف ومجالات متنوعة بعد التخرج. ثانيا، تقدم الجامعات الكندية مستوى متقدم من التعليم والبرامج الدراسية لجميع الطلاب الدوليين والمحليين، ناهيك عن المرافق الجامعية الحديثة التي توفر للطلاب بيئة تعليمية مميزة. ثالثا، اهتمام كندا بالطلاب الدوليين بشكل كبير مقارنة بالدول الأخرى، حيث نجد أن تقريبا 25 بالمائة من الطلاب هم من أصول مختلفة، وهذا يشير إلى الاهتمام الكبير الذي توليه كندا للطلاب الدوليين. رابعا، تفضل العديد من الشركات والمؤسسات الكندية والعالمية حملة الشهادات الكندية، وذلك لتميزهم الأكاديمي بالمقارنة بالطلاب الآخرين الحاصلين على شهادات من الدول الأوروبية والآسيوية. وتشير الدراسات أن 93 بالمائة من أصحاب الشركات والمؤسسات على رضا تام من أداء خريجي الجامعات الكندية.

وسواء كنت تبحث عن دراسة تخصص ما لزيادة معرفتك العلمية، وتطوير مهاراتك في هذا المجال أو تبحث عن شهادة مهنية للبحث عن وظيفة ما بعد التخرج، فهناك العديد من الجامعات والكليات الكندية التي تلبي لك طموحاتك، وتساعدك على تحقيق أحلامك التي تسعى إلى تحقيقها. وتقدم الجامعات الكندية العديد من برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا، وتتنوع التخصصات التي تقدمها هذه الجامعات والكليات، حيث يمكن دراسة تخصصات متنوعة في مجال التعليم واللغات والقانون والسياسة والاقتصاد والطب وغيرها من المجالات الأخرى.

الرسوم الدراسية

وبشكل عام، تعتبر الرسوم الدراسية في كندا أقل تكلفة من رسوم الجهات الدراسية الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا. ولكن، تعتبر الرسوم الدراسية في كندا أكثر بالمقارنة مع الدول الأوروبية والآسيوية الأخرى. ويصل متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في مجال البكالوريوس إلى 14.000 ألف دولار كندي (أي ما يقارب 11 ألف دولار أمريكي) في العام الواحد. وتحدد الجامعات الكندية الرسوم الدراسية الخاصة بها، وذلك يعتمد على التخصص أو المجال الذي يرغب الطالب في دراسته. وتعتبر رسوم التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية أقل تكلفة للطلاب الدوليين والمحليين، ويعتبر تخصص الهندسة والطب من أكثر التخصصات تكلفة من بين التخصصات الأخرى. ويمكن الدخول إلى موقع مجلس وزراء التعليم الكندي الذي يعرف باسم (CMEC) لمعرفة المزيد من التفاصيل حول التخصصات والرسوم الدراسية والدراسة في كندا.

التسجيل في الجامعات

بعد تحديد قائمة الجامعات التي ترغب في الدراسة فيها، يتعين على الطالب التواصل مع هذه الجامعات، خاصة مع مكتب الطلاب الدوليين الذي يقوم بتوجيه الطلاب الدوليين بخصوص إجراءات التسجيل في الجامعة. ويتعين على الطالب إرسال طلب التسجيل في الجامعة مباشرة إلى الجامعة أو من خلال الطلب الالكتروني المتاح على موقع الجامعة. وتعتبر عملية التسجيل في الجامعات والكليات الكندية سهلة وسريعة جدا.

وتطلب العديد من الجامعات والكليات الكندية من الطلاب الدوليين إرسال شهادة الثانوية العامة، وتطلب بعض الولايات الكندية ضرورة إكمال 40 ساعة من الخدمة المجتمعة أو العمل التطوعي، ولكن هذا يتوقف على شروط الجامعة أو الولاية التي يختارها الطالب. كما تطلب الجامعات الكندية ضرورة إرسال شهادة تثبت قدرة الطالب اللغوية في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. ومن متطلبات القبول الأخرى التي تطلبها الجامعات الكندية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية وطلب التسجيل، مقال شخصي يوضح الخبرة العملية والخلفية الأكاديمية وأسباب اهتمام الطالب في الدراسة في هذه الجامعة أو التخصص المحدد. ومن المستندات الأخرى التي قد تطلبها الجامعات: شهادات تعريف من المدرسين السابقين للطالب، وشهادة الخدمة المجتمعية، والمشاركات الرياضية، والمنح والجوائز التي حصل عليها الطالب خلال مسيرته التعليمية أو الرياضية أو الاجتماعية.

الدراسة في كندا

تصريح الدراسة

تشترط الحكومة الكندية على الطلبة الدوليين الراغبين في الدراسة في كندا الحصول على تصريح الدراسة، والذي يعتبر تأشيرة الطالب الكندية طوال فترة الدراسة في كندا. لا يحتاج الطالب إلى تصريح دراسة إذا كانت مدة البرنامج أقل من ستة شهور. ولهذا، ينصح جميع الطلاب الدوليين بضرورة إرسال طلب الحصول على تصريح الدراسة قبل السفر إلى كندا حتى لا يضطر الطالب إلى مغادرة الدولة في حال الرغبة في دراسة تخصص آخر يمتد لأكثر من ستة شهور. ويمكن تجديد تصريح الدراسة داخل كندا في حال الرغبة في مواصلة الدراسة هناك. ويمكن للطلاب الحاصلين على تصريح دراسة ومسجلين في برامج دراسية بدوام كامل العمل بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي. ويمكن العمل في وظائف أخرى خارج الحرم الجامعي. وهناك فرصة فريدة من نوعها أمام الطلاب الدوليين، وهي إمكانية تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد التخرج من الجامعة.

خطوات الحصول على طلب تصريح الدراسة

يمكن تقديم طلب تصريح الدراسة عبر الإنترنت أو عن طريق طلب ورقي يمكن الحصول عليه من موقع الهجرة والجنسية الكندية (CIC). ويمكن الحصول على كافة التفاصيل الخاصة بطلب تصريح الدراسة والمستندات المطلوبة لذلك من موقع السفارة الكندية في الدولة الخاصة بالطالب. ونلخص خطوات الحصول على طلب تصريح الدراسة على النحو التالي:

- الحصول على قبول دراسي من جامعة أو كلية كندية معترف بها.

- الحصول على طلب تصريح الدراسة من موقع الهجرة والجنسية الكندية (CIC).

- تعبئة الطلب بكافة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدم الطلب. وتحدد هذه المعلومات أهلية مقدم الطلب للحصول على تصريح الدراسة، والمستندات المطلوبة.

- يتلقى مقدم الطلب المؤهل رمز خاص به، غالبا ما يكون صالحا لمدة 60 يوما. ويتعين على مقدم الطلب حفظ هذا الرمز لاستخدامه لاحقا.

- إنشاء حساب شخصي في موقع الهجرة والجنسية الكندية (CIC). لتحميل المستندات المطلوبة.

- بعد تحميل كافة المستندات وطلب الحصول على تصريح الدراسة ودفع الرسوم الدراسية المطلوبة، يمكن إرسال طلب الحصول على تصريح الدراسة للحكومة للموافقة عليه، وإصدار ترخيص الدراسة.

- قد يطلب من بعض الطلاب حضور مقابلة شخصية في السفارة أو القنصلية الكندية في بلده الأم.

متطلبات إضافية للحصول على تأشيرة الدراسة الكندية

قد تطلب الحكومة الكندية المتطلبات التالية من الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات الكندية، وهي على النحو التالي:

- تقديم نسخة من الخصائص البيولوجية (صورة وبصمات الأصابع).

- الفحص الطبي الكامل للطالب

- الفحص الأمني

- جواز سفر ساري المفعول يسمح لك بالسفر من دولتك إلى كندا للدراسة.

- صور شخصية مختومة من قبل مقدم الطلب.

- إثبات الدعم المالي الكافي للدراسة في كندا وتحمل تكاليف المعيشة. ولإثبات ذلك، يمكن إرسال كشف حساب بنكي حديث، خطاب رسمي من طرف معين يتعهد بتغطية كافة التكاليف الدراسية والمعيشية أو خطاب من مؤسسة تعليمية راعية (منحة دراسية).

إقرأ أيضا:

(فانكوفر، كولومبيا البريطانية (كندا

تكاليف المعيشة في كندا

 

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

study in canada

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس