أساسيات
فنلندا: معلومات السكن

السكن الطلابي في فنلندا

كل ما تحتاج معرفته عن السكن للطلّاب الدوليين في فنلندا
59

الطبيعة الساحرة، الهواء النقي، ظاهرة الشفق القطبي، مستوى المعيشة، وجودة التعليم أسباب قد تبدو كافية لمعظمنا للدراسة في فنلندا، حيث أنّ تحصيل شهادة أكاديمية من جامعة فنلندية يُعتبر خطوة عملاقة في المسيرة المهنية.

في هذه المادة جمعنا لكم كل ما يهم عن السكن في فنلندا.

سكن الطلّاب في فنلندا

يُعتبر إيجاد سكن في فنلندا صعباً بعض الشيء لا سيّما في العاصمة هلسنكي حيث ندرة المنازل المعروضة للإيجار وارتفاع تكلفة إيجارها، ولأنّ الجامعات الفنلندية لا تملك مساكن للطلّاب خاصّة بها فإنّ الطلّاب مسؤولون بشكل مباشر عن تأمين مكان إقامتهم في البلاد.

لكن يُنصح الطلّاب بالتواصل مع مكتب الطلّاب الدوليين في جامعاتهم للحصول على مزيد من المعلومات حول الحصول على سكن طلّاب في مدن بعينها، وفي معظم الحالات فإنّ مؤسسات إسكان طلابيّة تكون قادرة على مساعدة الطلّاب الدوليين في إيجاد سكن خاص بهم، ويمكن الوصول إلى قائمة تلك المؤسسات عبر هذا الرابط http://www.soa.fi/en.

ولأنّ الحصول على سكن هو الجانب الأكثر صعوبة فيما يتعلّث بالدراسة في فنلندا، يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ بدء البحث عن سكن قبل بداية العام الدراسي بـ 6 أشهر هو الوقت المناسب للحصول على سكن في الوقت المناسب.

أنواع السكن الطلّابي

يملك الطالب الدولي مجموعة من الخيارات أثناء البحث عن سكن في فنلندا، وتشمل هذه الخيارات:

شقق مشتركة

تُعتبر الشقق الطلابية المشتركة هي الخيار الأنسب للطلّاب، حيث يتقاسم 4 طلّاب كحد أقصى شقّة واحدة ويتشاركون بالحمام والمطبخ وغرفة المعيشة.

شقة مفردة

خيار جيّد آخر مناسب للطلّاب الذين لا يرغبون بمشاركة طلّاب آخرين، ورغم أنّها أكثر تكلفة مقارنة بالشقق المشتركة إلّا أنّ الحصول عليها ليس سهلاً.

الشقق العائلية

شقق كبيرة نوعاً ما مصمّمة للأزواج أو العوائل الصغيرة ويترواح حجمها من غرفتين إلى 3 غرف، وهي الأعلى تكلفة مقارنة بالنوعين السابقين.

تكاليف الإيجار في فنلندا

عندما يتعلّق الأمر بتكاليف الإيجار فإنّ الأمر يختلف تبعاً لنوع الشقّة ومساحتها وموقعها، ويتراوح الإيجار الشهري لغرفة في شقّة مشتركة بين 160 و 340 يورو شهرياً، في حين أن الشقق المفردة أو العائلية عادة ما تكون أعلى تكلفة.

ويمكن للطلّاب العثور على سكن دون الاعتماد على شركات السكن الطلّابية من خلال البحث في سوق العقارات، ولكنّه بالتأكيد خياراً أعلى تكلفة، في هذه النقطة يمكنك البحث في مواقع مثل http://www.infopankki.fi/ و https://housinganywhere.com/.

لذا يُنصح الطلّاب بالبدء عن البحث عن إيجار مناسب فور الحصول على قبول جامعي والبدء بعملية الحصول على تأشيرة الدراسة.

على الرغم أنّ عملية الحصول على سكن في فنلندا قد تكون مختلفة عن ما تعرفه في بلدك، لكن نأمل أن يوفّر لك هذا الدليل فكرة جيّدة حول هذه النقطة.

الدراسة في الخارج

 

 

البحث عن الدورات

فنلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن السكن للطلّاب الدوليين في فنلندا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد