أساسيات
فنلندا: تأشيرة السفر

تأشيرة الدراسة في فنلندا

تأشيرة الطالب في فنلندا
179

تمتلك فنلندا واحداً من أفضل الأنظمة التعليمية على الإطلاق وهو ما جعلها واحدة من أبرز الوجهات الدراسية في أوروبا، لكن قبل اتخّاذ قراراك بالدراسة في بلد يملك غرف ساونا تكفي جميع سكّانه، من الضروري أن تتطلّلع على أنواع التأشيرات وشروط الحصول عليها.

طلّاب الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية

لا يحتاج الطالب الأوروبي إلى الحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة للدراسة في فنلندا، لكنّ عليه تسجيل نفسه في دائرة الهجرة الفنلندية المعروفة باسم (Mirgi) إذا كانت فترة إقامته ستتجاوز 90 يوماً، وفي حال كانت مدّة الدراسة المتوقعّة أن تصل إلى سنة واحدة فيجب التسجيل في نظام السكن الفنلندي الذي هو عبارة عن سجل وطني مُحوسب.

الدراسة في الخارج

طلّاب دول الشمال الأوروبي (Nordic)

المقصود بدول الشمال الأوروبي هي الدول الإسكندنافية الأربعة فنلندا والسويد والنرويج والدنمارك إضافة إلى أيسلندا، وتنطبق على الطلّاب القادمين من هذه المنطقة نفس الشروط المفروضة على الطلّاب الأوروبيين، لكن يجب على الطالب في هذه الحال تسجيل نفسه في دائرة الهجرة الفنلندية إذا كانت مدّة الإقامة المتوقّعة تتجاوز 6 أشهر وليس 90 يوماً كما هي الحالة للطلّاب الأوروبيين الآخرين.

الطلّاب الدوليين من خارج دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية

يحتاج هؤلاء الطلّاب للحصول على تأشيرة دراسة أو تصريح إقامة طالب، ويختلف نوع التأشيرة أو التصريح اعتماداً على طول مدّة الإقامة المتوقعّة في فنلندا.

إقامة قصيرة

تمتلك فنلندا اتفاقيات مع بعض الدول تُتيح لمواطني تلك الدول الإقامة في فنلندا لفترة قصيرة، وهذا يعني أنّ البقاء في فنلندا لمدّة لا تتجاوز 90 يوماً قد لا تتطلّب تأشيرة وذلك حسب جنسيتك، ويمكنك التحقّق من هذا الأمر عبر الاتصال بالسفارة الفنلندية في بلدك.

الإقامة القصيرة في فنلندا مفيدة لأداء بعض امتحانات القبول أو المشاركة في معارض أو برامج دراسية قصيرة لا تتجاوز 3 أشهر.

تصريح إقامة طالب

الطلّاب الدوليون الذين يتوقعوا أن تتجاوز مدّة إقامتهم 3 أشهر أو أولئك الذين حصلوا على قبول حامعي في برنامج دراسي كامل، فهم مُطالبون بالحصول على تصريح إقامة طالب.

الحصول على تصريح من هذا النوع يتطلّب من المتقدّم امتلاك جواز سفر صالح ورسالة قبول من جامعة فنلندية، وبما أنّ تمويل تكاليف الدراسة والسكن في فنلندا أمر حيوي يجب على المتقدّم إثبات امتلاكه لتمويل كاف يغطي كامل فترة دراسته في فنلندا بالإضافة إل امتلاك تأمين صحّي صالح.

رغم أنّ الحصول على التأشيرة يمكن أن يتم مباشرة عبر الإنترنت، إلّا أنّك قد تحتاج إلى زيارة السفارة الفنلندية في بلدك أو في دولة مجاورة في حال عدم وجود سفارة في مكان إقامتك.

وعادة ما يُمنح الطالب تصريح لمدّة سنة واحدة قابل للتمديد، وهنا يجب على الطالب التقديم بطلب تجديد تصريحه من دائرة الهجرة الفنلندية قبل انتهاء صلاحيته بوقت قصير، ولتجنّب التعقيد في تمديد تصريحك يجب أن تكون على الأراضي الفنلندية أثناء تقديم الطلب وإلّا فقد تنتظر فترة أطول ومضطراً لدفع رسوم إضافية.

 ابدا رحلتك الدراسية هنا و ستجد ما يمكنك دراسته في فنلندا 

 

 

البحث عن الدورات

فنلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

تأشيرة الطالب في فنلندا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد