أساسيات
ألمانيا: معلومات عن البرامج الدراسية

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا
3340

باتت ألمانيا خلال السنوات الأخيرة واحدة من أبرز الوجهات الدراسية في العالم، وفي حين أعلنت الحكومة الألمانية منذ سنوات عن نيّتها استقطاب 350 ألف طالب دولي سنوياً مع حلول 2020 فإنّ عدد الطلّاب الأجانب الجدد المُسجّلين في الجامعات الألمانية في 2016 وصل بالفعل إلى نحو 359 ألف طالب.

 

سمعة الجامعات الأكاديمية، جودة المعيشة في البلاد، قوّة الاقتصاد، وتكاليف الدراسة المُنخفضة تُعتبر من أبرز الأسباب التي تدفع أعداداً متزايدة من الطلّاب الدوليين لاختيار ألمانيا كوجهة دراسية لهم.

 

بالمقابل، فإنّ اللغة الألمانية – والتي تُعرف كواحدة من أصعب اللغات الأوروبية – تقف عائقاً أمام العديد من الطلّاب الذين لا يرغبون بتعلّم لغة جديدة أو لا يمتلكون المال والوقت للقيام بذلك.

 

رغم أنّ معظم البرامج الدراسية في مرحتلي البكالورويس والدراسات العليا مُتاحة باللغة الألمانية، إلّا أنّ بعض الجامعات الألمانية تقوم بتصميم برامج دراسية باللغة الإنجليزية موجّهة للطلّاب الدوليين وخاصة في مرحلة الماجستير، وهو ما يعني أنّ القليل من الصبر والبحث قد يؤدي بك إلى تخصص دراسي مناسب لك ومُتاح باللغة الإنجليزية.

 

وفقاً لموقع هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD فإنّ برامج البكالوريوس المُتاحة في الجامعات الألمانية الحكومية ولا تخضع لأي رسوم وتكاليف دراسية هي 57 برنامج فقط يتركّز معظمهما في العلوم الإنسانية والاجتماعية وإدارة الأعمال والاقتصاد. بينما توفّر الجامعات الخاصّة الألمانية خيارات أوسع للدراسة باللغة الإنجليزية إلّا أنّ رسومها الدراسية مرتفعة للغاية تضاهي مثيلاتها في دول مثل بريطانيا وأستراليا وأمريكا.

 

كم تُكلّف الدراسة في الجامعات الخاصّة الألمانية؟

 

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

 

بالاعتماد على أداة البحث التي يقدّمها موقع Study-in.de فإنّ الجامعات الألمانية توفّر في الوقت الحالي 216 برنامج بكالوريوس باللغة الإنجليزية. مُعظم هذه البرامج تقدّمها جامعات خاصّة، وهو ما يعني أنّ الطالب الدولي سيضطر لدفع مبلغ قد يصل إلى نحو 20 ألف يورو سنوياً.

جامعة جاكوبس بريمن الخاصّة Jacobs University Bremen من الجامعات الألمانية المعدودة التي توفّر برامج دراسية في مرحلة البكالوريوس في تخصصي الرياضيات وعلم النفس باللغة الإنجليزية وبرسوم دراسية تبلغ نحو 20 ألف يورو في السنة. بالمقابل فإنّ جامعة فورتفانجن HFU الحكومية توفّر درجة البكالوريوس في علم النفس للطلّاب الدوليين مجّاناً.

 

3 جامعات ألمانية رائدة توفّر برامج دراسية باللغة الإنجليزية

 

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

 

كما أسلفت في البداية فإنّ الجامعات الألمانية لا توفّر إلّا أعداداً محدودة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية، وفيما يلي قائمة بـ 3 جامعات حكومية مُصنّفة ضمن قائمة QS كأفضل 1000 جامعة في العالم وتوفّر برامج دراسية باللغة الإنجليزية. إذا لم تجدد التخصّص الذي تبحث عنه ضمن هذه الجامعات فيمكنك إجراء بحث إضافي عبر موقع DAAD أو مُحرّك بحث هوت كورسس.

 

تُعتبر جامعة فرايبورغ واحدة من الجامعات الحكومية الألمانية القليلة التي توفّر للطلّاب الدوليين درجتي بكالوريوس في العلوم وبكالوريوس في الآداب باللغة الإنجليزية. تحظى جامعة فرايبورغ بسمعة أكاديمية جيّدة واحتلّت مؤخرّاً المرتبة 186 عالمياً.

 

بالإضافة إلى عدد من برامج الدراسات العليا، فإنّ جامعة غوتنغن الحكومية توفّر لطلّابها درجة البكالوريوس في علوم النظام الإيكولوجي الجزئي باللغة الإنجليزية. صنّفت الجامعة في المرتبة 197 على مستوى العالم وفقاَ للنشرة الأخيرة التي أصدرها موقع QS، كما أنّها تضم واحدة من أشهر وأقوى كليّات الطب في العالم.

 

تقدّم هذه الجامعة الحكومية عدداً من برامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية أبرزها في الدراسات الأمريكية والدراسات الفيزيائية الدولية. جامعة لايبزيغ تقع في التصنيف 581-590 على منصّة QS المتخصصة بالتعليم العالي.

 

البحث عن الدورات

ألمانيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@